صورة تعبيرية صورة تعبيرية

«مول تجاري» و«الربط بالمترو».. 10 معلومات عن محطة قطارات الصعيد «تحت الإنشاء»

نشوة حميدة السبت، 07 سبتمبر 2019 - 10:53 م

تواصل وزارة النقل ممثلة في شركة النيل لإنشاء الطرق، العمل على قدم وساق في مشروع "مثلث بشتيل"، الذي يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال إنشاء محطة سكك حديد صعيد مصر، وورش القطارات الرئيسية ومركز صيانة شامل بها، كنواة مركزية جديدة لمنظومة النقل العام بمصر.

 

وتبرز «بوابة أخبار اليوم»، تفاصيل وملامح المخطط العام للمشروع في النقاط التالية:


1- يرجع السبب وراء اختيار منطقة بشتيل بإمبابة كموقع للمشروع إلى أن ها تقع داخل منطقة مركزية متوسطة بين محطة سكك حديد رمسيس والجيزة، وتتواجد في أول محافظة الجيزة كبوابة لصعيد مصر، كما أنها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر (السد العالي – الإسكندرية – المناشي).

 

2- تتميز المنطقة بوجود وسائط نقل متعددة متصلة بالمنطقة والتي تتمثل في ( مترو الأنفاق – مونوريل 6 أكتوبر – خطوط الأتوبيسات – وسائل نقل جماعي).

 

3- تقع على 3 محاور رئيسية تٌسهل نقل الحركة منها وإليها، وهي: (محور ترعة الزمر – محور شارع السودان – محور أحمد عرابي وشارع المطار)، إلى جانب تكاملها مع المحيط العمراني حولها ورفعها لمستواه بعد الإنشاء، وتتوافر فيها مساحة جغرافية تسمح بإقامة المشروع.

 

4- يستهدف المشروع إقامة محطة قطارات لتكون بوابة إلى صعيد مصر، من أجل تخفيف الضغط على محطات القطارات المركزية (مصر – الجيزة) على مستوى النقل والخدمات والصيانة، والتقليل من حالات التكدس المروري داخل شوارع العاصمة، ورفع مستوى الخدمات المٌقدمة داخل محطات القطارات، والعمل على زيادة إقبال وتشجيع الجمهور على استخدام وسائل المواصلات العامة.


5- يتم تنفيذ المحطة على أكثر من مرحلة، فالمرحلة الأولي تتضمن إنشاء ورشة لجرارات القطارات وكذلك العربات، إضافة إلى أحواش، ومن المقرر الانتهاء منها بالكامل في عام 2020.

 

6- المثلث سيتم تهيئته من خلال الو ش، لاستيعاب عربات صفقة الـ 1300 عربة قطارات جديدة المقرر توريدها من تحالف "ترانسماش" المجري الروسي "على دفعات" إلى أن تصل الدفعة الأولى خلال شهر ديسمبر المقبل، إضافة إلى الجرارات المقرر توريدها من الشركة الأمريكية "جنرال الكتريك".

 

 7- هذا المثلث سيشهد تنفيذ ورش صيانة متقدمة ومزودة بكل الإمكانيات، بجانب مغسلة عربات وأخرى للجررات، وكذلك مخرطة.

 

8- المرحلة الثانية من المشروع، ستنفذ خلال 3 سنوات عقب الانتهاء من المرحلة الأولي، وتشمل مجمع متكامل لمحطة رئيسية على خط سكك حديد "القاهرة- أسوان"، وستكون بديلة لمحطة القاهرة "محطة مصر"، لخدمة أهالى الصعيد، كما تتضمن المرحلة الثانية تنفيذ محطة فرعية أخرى لتسهيل الوصول إلى محطة مصر.

 

9- سيزود هذا المجمع بكل الخدمات للركاب، بينها مول تجاري، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق.

10- من المقرر الانتهاء من المشروع بالكامل خلال 5 سنوات.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة