جانب من المؤتمر الثاني لأمراض الكبد بإفريقيا
جانب من المؤتمر الثاني لأمراض الكبد بإفريقيا


شركة عالمية تستعد لطرح أول علاج لمنتكسي فيروس سي في مصر

حاتم حسني

الأحد، 08 سبتمبر 2019 - 11:33 ص

كشفت إحدى شركات الأدوية الوطنية المصرية، ووكيل شركة "جلياد" الأمريكية الرائدة في مجال ابتكار علاجات فيروس سي، عن استعدادها لطرح أول علاج شاف للمنتكسين العلاجات السابقة، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الثاني لأمراض الكبد بإفريقيا.
يعقد المؤتمر الثاني لأمراض الكبد بإفريقيا في نسخته الثانية على مدار ثلاثة أيام في أحد فنادق القاهرة، بمشاركة نخبة من أطباء الكبد والجهاز الهضمي من مختلف الدول الإفريقية لتبادل الخبرات، ويناقش أحدث الأدوية المتاحة لعلاجات أمراض الكبد، حيث من المنتظر أن توفر "الشركة" الدواء لعدد من الدول الإفريقية أيضاً، بالإضافة للسوق المصري.
وقال أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بطب القاهرة د.أيمن يسري، إن السوق المصري على موعد مع أمل في الشفاء التام للمنتكسين من علاجات فيروس سي، من خلال دواء عبارة عن قرص يضم 3 مواد فعَّالة، من المنتظر طرحه في الأسواق في الفترة المقبلة، وهو أحدث ما وصل إليه العلم في مجال علاج فيروس سي، موضحاً أن الدواء يهاجم الفيروس في 3 أماكن في ذات الوقت، مما يساعد في القضاء عليه نهائياً.
وأكد "يسرى"، في كلمته خلال "المؤتمر"، أن الدواء الجديد "فوسيفي" من الجيل الثالث لعلاجات "فيروس سي"، موضحاً أن الكورس العلاجي يستمر لمدة 3 أشهر فقط، وسهل البلع، ويصلح لكل الأنواع الجينية من فيروسات الكبد.
وتوقع أستاذ علاج أمراض الكبد، أن يسهم الدواء الجديد في جعل مصر خالية تماماً من فيروس سي بسبب الدواء الجديد، مضيفاً: "وتعد مصر من الدول الرائدة عالميا في علاجات فيروس سي، وتوفر أحدث العلاجات عالميا حسب الخطوط الإرشادية الأوروبية والأمريكية وأيضاً المصرية، ومن بينها هذا الدواء، حيث قامت بأكبر مسح في تاريخ البشرية للكشف عن فيروس سي وعلاجهم بالمجان وجاء الدور الآن على المرضى المنتكسين من العلاجات السابقة لتصبح مصر خالية تماما من فيروس سي بسبب تلك العقاقير".
ولفت إلى أن نتائج الأبحاث السريرية التي أجريت على العقار الجديد، تُشير إلى أن نسبة الشفاء من المرض وصلت لـ97% من المرضى المنتكسين بدون وجود تليف في الكبد، مشيراً إلى أن تلك التجارب أجريت على كل الأنواع الجينية مما يفتح باب الأمل أمام كل المرضي من مختلف الدول الأفريقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة