مستشفى حميات أسوان
مستشفى حميات أسوان


8 حالات مصابة بالملاريا في أسوان.. والمحافظ يوجه بمراقبة المنافذ

مصطفي وحيش

الأحد، 08 سبتمبر 2019 - 02:29 م

استقبل مستشفى حميات أسوان اليوم الأحد، الحالة الثامنة المصابة بمرض الملاريا، وتبين أنها لمواطن سودانى قادم من السودان، ليرتفع عدد الحالات المصابة الى 8 حالات، منهم مصريان و6 سودانيين .

 

من جانبه، أكد د.نادر حسين محروس، مدير مستشفى حميات أسوان، خروج 4 مصابين بعد شفائهم من المرض وتبقى 4 تحت الملاحظة .


وجه د. نادر حسين رسالة طمئنة للمواطنين بشأن بعوضة الجامبيا ومرض الملاريا، مؤكدًا أن كل المنافذ الحدودية مع السودان يوجد بها فرق طبية تقوم بمناظرة الركاب القادمين على مدار العام، ويتم عمل تحليل سريع لمرض الملاريا . وفى حالة ظهور أى حالة أيجابية يقوم الحجر الصحى بتحويلها لمستشفى الحميات .لتلقى العلاج الذى لا يستغرق أكثر من ثلاث أيام.

 

وذكر: ويتم خروج الحالات بعد شفاءها من المرض/ لافتاً إلى أن مرض الملاريا ينتقل من خلال حشرة الناموس من شخص لآخر . وهو مرض غير معدى .

 

وأرجع مدير الحميات ظهورالمرض فى هذا التوقيت لتهىء البيئة الملائمة لنمو البعوضة الناقلة للمرض مع سقوط الأمطار والسيول بالسودان . 


ومن جانبه، أعطى اللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان توجيهاته لمسئولى الصحة بتشديد الرقابة الصحية على المنافذ الحدودية سواء كانت برية أو نهرية أو جوية . بجانب الإستمرار فى رش وتطهير البرك والمستنقعات والمصارف المائية بالمبيدات اللازمة لمكافحة إنتشار الحشرات الضارة من الناموس والذباب من خلال تكثيف مرور سيارات التيفا على المناطق التى تشهد إنتشار لهذه الحشرات أو تردد للقادمين من الجنوب.


 صرح بذلك د. إيهاب حنفى وكيل وزارة الصحة بأسوان، مؤكدًا أن الحجر الصحى والترصد الوقائى نجح فى إكتشاف 8 حالات مصريين وسودانيين منهم 4 حالات بمينائى قسطل وآرقين البريان أحدهما أثبتت التحاليل والفحوصات الطبية أنها سلبية وتم دخول حالتين العزل الصحى لتلقى العلاج المطلوب .بجانب 4 حالات تم دخولهم مستشفى الحميات بمدينة أسوان .


 وقال إنه يتم الأن تنفيذ إجراءات الترصد الوبائى والحشرى بواسطة فريق البحث السريع والتحرى برئاسةد.مروه محمود مدير إدارة الأمراض المتوطنة مدعمين بأجهزة الإستكشاف والرش . 


وأضاف إيهاب حفنى أنه تم عمل مسح وقائى فى نطاق 5 كيلو متر مربع بالمناطق التى تشهد تردد الوافدين من الخارج بمدينة دراو والتى شملت مناطق الكارنتينة وسوق الجمال والقراريش والغابة وشرق السكة الحديد وحتى قرية الشطب بحرى.  بالإضافة إلى فحص جميع المخالطين سواء مصريين أو أى جنسيات أخرى .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة