أرشيفية أرشيفية

خاص| بالأرقام.. 10 إنجازات حققتها مبادرة «رواد النيل»

شيماء مصطفى الأحد، 08 سبتمبر 2019 - 04:53 م

كشف تقرير حديث للبنك المركزي المصري، عن حجم الإنجازات التي حققتها مبادرة "رواد النيل" التي أطلقها البنك المركزي في 17 فبراير 2019، بالشراكة مع عدد من الجهات المحلية والدولية، وتنفذها جامعة النيل كأول جامعة من الجامعات التي تشارك في تنفيذ المبادرة بهدف دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة.

وأوضح التقرير الذي حصلت "بوابة أخبار اليوم" على نسخة منه، وجود نحو 10 إنجازات حققتها مبادرة "رواد النيل" منذ بدء تنفيذها وحتى الآن.

  1.  5500 مشارك في حملات التوعية.
     
  2. 61 شركة تم احتضانها من 420 شركة تقدمت.
     
  3. 4035 متدربًا في معسكرات التدريب.
     
  4. تدريب 85 طالبًا بالمدارس الفنية.
     
  5. إقامة 4 مسابقات تحدي الابتكار، نجح فيها 25 شركة يتم دعمها فنيا.
     
  6. تقديم خدمات لأكثر من 150 مشروعًا من خلال مراكز تطوير الأعمال.
     
  7. شهادة مسئول تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة: تم تصميم شهادة خبير المشروعات الصغيرة والمتوسطة Certified Expert in SME Finance للتوسع في الشهادة المعتمدة التي يمنحها المعهد المصرفي المصري لمسئولي تمويل لمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمستويات الوظيفية المختلفة في البنوك لتشمل مناهج متخصصة لجميع الدرجات الوظيفية، وذلك لتأهيل وبناء قدرات العاملين (إدارات الائتمان، التسويق، المخاطر، المتابعة) بالتعاون مع والاعتماد من مؤسسة Frankfurt School of Finance and Management.
     
  8. شهادة أخصائي تطوير الأعمال: تم تصميم برنامج شهادة أخصائي تطوير الأعمال من خلال المعهد المصرفي المصري بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومعهد الخدمات المالية التابع للهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك لإكساب الأخصائي المعارف والمهارات المرتبطة بتقديم الخدمات غير المالية بمراكز تطوير الأعمال بكفاءة وفعالية، على أن تكون من الشروط الأساسية للعمل بمراكز تطوير الأعمال، وقد تم تدريب نحو 72 متدرب حتى الآن.
     
  9. منصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة: دعم البنك المركزي المنصة الإلكترونية التي أطلقها جهاز تنمية المشروعات والتي تعمل على إتاحة كافة المعلومات والخدمات والمبادرات المقدمة من الجهات والمؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية والقطاع الخاص، إلى أصحاب المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال والشركات الناشئة، حيث تم العمل على مشاركة أكبر قدر من البنوك لعرض خدماتهم في المنصة.
     
  10. النظام الآلي لمراكز تطوير الأعمال هو نظام آلي موحد لجميع مراكز تطوير الأعمال متصل بالمنصة القومية للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة "مشاريع مصر" لتوحيد قاعدة البيانات بين البنوك وجهاز تنمية المشروعات، وللاستفادة من الخدمات المقدمة من المنصة وربطها بالخدمات المقدمة من مراكز تطوير الأعمال، ويمكن من خلال النظام استخراج كافة التقارير التحليلية الخاصة بالخدمات غير المالية على المستوى الكلي وعلى مستوى كل فرع (عدد العملاء، الخدمات المقدمة وتركزها وكذلك عدد الإناث والذكور).


الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة