الخميس.. انعقاد المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المياه بالإسماعيلية
الخميس.. انعقاد المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المياه بالإسماعيلية


الخميس.. انعقاد المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المياه بالإسماعيلية

هبه محمود

الأحد، 08 سبتمبر 2019 - 05:32 م

يعقد المؤتمر الدولي لتكنولوجيا المياه الثاني والعشرين التي تنظمه الجمعية الدولية لتكنولوجيا المياه، في الفترة من 12-13 سبتمبر 2019 بأحد فنادق مدينة الإسماعيلية، ضمن سلسلة من المؤتمرات السنوية والذي يتماشى مع ملامح التقدم بالدولة المصرية في مجالات البحث العلمي المتعلق بجميع قضايا وموضوعات المياه.

يأتي ذلك برعاية د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والفريق أسامة منير ربيع رئيس هيئة قناة السويس، واللواء حمدي عثمان محافظ الإسماعيلية.

ويعقد المؤتمر بشكل سنوي منذ عام 1996، ويشارك في تنظيمه هذا العام جامعات المنصورة وبورسعيد والمصرية الصينية، ومركز أبحاث المياه بجامعة المنصورة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، ونقابة المهندسين، كما يشترك في التنظيم الأكاديمي للمؤتمر 9 جهات أكاديمية مصرية وعربية ودولية.

ويرأس المؤتمر ومؤسسه الدكتور مجدي أبو ريان رئيس جامعة المنصورة الأسبق، ورئيس جمعية تكنولوجيا المياه، والأمين العام للمؤتمر، ورئيس اللجنة التنفيذية دكتور مهندس كمال النحاس رئيس قسم المياه بهيئة قناة السويس، وعضو مجلس إدارة جمعية تكنولوجيا المياه.

ويشارك في المؤتمر باحثون وعلماء متخصصون في مجال المياه، والعاملين وصناع القرار بالجهات المختلفة وأصحاب الشأن من الجامعات، ومعاهد البحوث وغيرها من المهتمين بقضايا المياه محليًا وعربيًا ودوليًا.

وقال "النحاس"، إن المؤتمر يهدف إلى نشر الثقافة العلمية في مجالات المياه المختلفة، وتوفير فرصة لعرض ومناقشة أحدث الابتكارات التكنولوجية والتطورات العلمية والبحثية المرتبطة بقضايا المياه من خلال محاورة المختلفة، وتشجيع شباب الباحثين على تقديم الأبحاث عن طريق الرسوم المخفضة وجوائز التميز، والحرص على تشجيع تقديم الأبحاث القابلة للتطبيق والربط مع الصناعة، وتبادل الخبرات والمناقشات بين الباحثين والتطبيقيين والاستشاريين ومتخذي القرار، وكذا مقدمي التكنولوجيا للوصول إلى الحلول العلمية والعملية المناسبة لتغطية الاحتياجات.

وأضاف: "لن يقتصر المؤتمر على جلسات الأبحاث العلمية فقط، وإنما ستتضمن محاضرات رئيسية لعلماء وخبراء وأيضا ورش عمل وحلقات نقاش".

وأوضح أنه سيتم عقد جلسة المحاضرات الرئيسية تضم 4 محاضرات بعد حفل الافتتاح مباشرة، برئاسة الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأسبق، والدكتور مجدي أبوريان رئيس المؤتمر.

ويلقي الدكتور حسين العطفي وزير الري الأسبق، محاضرة بعنوان "تحسين استخدام  الموارد المائية غير التقليدية لتحقيق الأمن المائى فى المنطقة العربية" . والدكتور حسام مغازى وزير الرى الأسبق محاضرة بعنوان "التغيرات المناخية وحماية الشواطئ المصرية" والدكتورة سهير أبو العلا من المركز القومى للبحوث محاضرة بعنوان "آفاق وتحديات معالجة المياه العادمة البلدية وإعادة استخدامها في المناطق الريفية " ويلقى البرفسور رافيشان كار من معهد التكنولوجيا والعلوم بالهند محاضرة بعنوان "تقنيات تحلية المياه بالطاقة الشمسية في الماضي والمستقبل كتنمية مستدامة"، وسيتم عرض ومناقشة (48) بحث علمي مقدمة من سبع دول عربية وأجنبية، والتي تم قبولها من اللجنة العلمية والمحكمين الخارجيين من أصل (84) بحث تقدموا للمؤتمر.

وتنظم الأبحاث لتعرض في 9 جلسات علمية وتغطى المحاور المختلفة للمؤتمر، التي تشمل "تقنيات التحلية" و"تخطيط وإدارة الموارد المائية" و"تقنيات معالجة المياه" و"الدراسات الهيدروليكية والهيدرولوجية" و"قضايا المياه الزراعية" وغيرها، بخلاف عرض ورقات البحث والمحاضرات الرئيسية سوف يعقد على هامش المؤتمر ورشتين عمل الأولى بعنوان "دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاعات المياه"، يتحدث بها 4 من العلماء الإيطاليين والمصريين المتخصصين، والثانية بعنوان "العمل الجماعي لتحقيق التنمية المستدامة والوصول لقمة الأداء" لخبراء التنمية البشرية.

واستكمل أنه سوف يتيح المؤتمر للشركات المتخصصة وأصحاب التكنولولجيا وبيوت الخبرة عرض الاتجاهات الحديثة في مجال تكنولوجيا المياه، وما يتعلق بها من صناعات مختلفة، وسيقوم كل شركة أو راعي بتقديم عرض بعد الجلسة الافتتاحية مباشرة، وفي حضور جميع المشاركين في المؤتمر والمسؤولين رعاة المؤتمر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة