د. محمد حسن البنا د. محمد حسن البنا

بسم الله

بعوضة الجمبا «2»

محمد حسن البنا الأحد، 08 سبتمبر 2019 - 07:32 م

صحيح أن البعوضة الناقلة لمرض الملاريا الخبيثة غير موجودة بمصر، كما يؤكد أطباء الحميات، إلا أن العدوى قد تنتقل من مريض إلى سليم وهكذا، فهو مرض خطير يفتك بالإنسان المريض، والسبب الرئيسى لدغة ناموسة أو بعوضة، وقد تنتشر بين المحافظات بسبب إنتشار البرك والمستنقعات والمياه الراكدة وتلال القمامة. لهذا يجب على المحليات والأهالى التعامل بجدية مع المياه الراكدة والمستنقعات فى كل المحافظات. لأنها توفر البيئة الصالحة لنمو وانتشار البعوض الناقل للمرض.
يقول الأطباء أن البعوض المنتشر بمصر يسمى «الأنوفيليس» وهو غير مهيأ لنقل الملاريا الخبيثة. وإذا قامت «الأنوفيليس» بمص دم شخص يحمل ملاريا خبيثة لا يمكن لها أن تنقل المرض. ولابد أن نعلم أن أسوان تعد النافذة الجنوبية لمصر مع أفريقيا التى تعانى من تفشى الملاريا بها، بنوعيها الحميدة والخبيثة، وأعراض الحميدة ارتفاع درجة الحرارة والعرق الشديد وشعور بالبرودة وهذه الأعراض غير مستقرة. حيث إنها تزول وتعود للمريض وعلاجها سهل جداً ومتوفر، أما الملاريا الخبيثة فهى عبارة عن طفيل اسمه «ملازمديم» ينتقل من شخص لآخر عن طريق بعوضة «الجمبا» وهذا النوع من البعوض مستوطن فى أفريقيا، وأعراضه الخبيثة نفس أعراض الملاريا الحميدة، لكن تظل الأعراض ملازمة للمريض، وتؤدى إلى مهاجمات متلاحقة تصيب المخ بالتهاب شديد، قد يدخل المريض فى غيبوبة وأنيميا حادة أو فشل كلوي. وقد تؤدى لوفاة المريض، وعلاجه مكلف جدا،أكد أن الملاريا لا تنتقل بين الأشخاص عن طريق النفس أو الاحتكاك المباشر مع المصاب فالبعوض هو الوسيلة الوحيدة لنقل المرض ولابد عن الاشتباه فى اصابة شخص بالملاريا أن يتلقى العلاج باعتباره مصاباً إلى أن يثبت العكس لتجنب تدهور حالته.
وكيفية الوقاية يقول الأطباء هناك طريقة بسيطة للوقاية من المرض. خاصة فى أسوان التى تواجدت بها حالات الاصابة، وهى مسح الأجزاء الظاهرة من الجسم بالليمون لأن البعوض يتجنب الأحماض.وقبل كل ذلك على المسئولين بالصحة أخذ الأمر بجدية وحسم.
دعاء : اللهم أرنى الحق حقا وإرزقنى إتباعه، وأرنى الباطل باطلا وإرزقنى إجتنابه



الاخبار المرتبطة




عالم أكثر صحة عالم أكثر صحة الأحد، 22 سبتمبر 2019 08:17 م
لابد من تطوير التعليم الجامعى لابد من تطوير التعليم الجامعى الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:57 م
وأين كل هؤلاء؟ وأين كل هؤلاء؟ الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:55 م
قضى الأمر وانكشف المستور قضى الأمر وانكشف المستور الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:54 م
فى مواجهة قوى الشر «٢» فى مواجهة قوى الشر «٢» الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:52 م
سؤال الإعلام؟! سؤال الإعلام؟! الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:51 م
مصر بخير مصر بخير الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:49 م
قنوات الأكاذيب والتحريض قنوات الأكاذيب والتحريض الأحد، 22 سبتمبر 2019 07:47 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة