رشا الشايب
رشا الشايب


مصر المستقبل

الطريق الدائرى ومشاكله

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 08 سبتمبر 2019 - 07:55 م

 

رشا الشايب

لا أحد يُنكر التطور الملحوظ الذى تقوم به الدولة المصرية الحديثة فى مشروعها القومى للطرق والذى يتم بأقصى سرعة وعلى قدمٍ وساق وبتنسيق ضخم وشامل بين القطاعات المختصة بالدولة، وذلك لتحقيق السرعة فى الإنجاز مع الحفاظ على إخراجها بمستوى جودة عالمى من حيث الشكل والأمان وفقا للمعايير العالمية الخاصة بجودة وسلامة الطرق.
ولكن تبقى بعض الطرق القديمة فى حاجة ملحة وشديدة إلى عمليات التحديث والتطوير ورفع الكفاءة خاصة إذا كانت هذه الطرق القديمة من الطرق المحورية المهمة التى تخدم قطاعا عريضا من المواطنين وبصفة مستمرة، كما أن تهالكها قد يتسبب للأسف فى زيادة أعداد الحوادث بشكل ملحوظ، وبالطبع يتصدر الطريق الدائرى (القاهرة الكبرى) بكل نقاط ضعفه ومشكلاته الكبيرة حديثنا وهو محور القول هنا.
فالطريق الدائرى بكل محاوره المختلفة، أنشئ أساسا بهدف تخفيف التكدس المرورى داخل القاهرة وضواحيها ويخدم قطاعا عريضا من المصريين وبشكل مستمر ويومى.
ولا يخفى على أحد وجود العديد من المشكلات ونقاط الضعف والتى أثرت بشكل كبير للأسف على سلامة وجودة الطريق مما ترتب عليه زيادة فى أعداد الحوادث المرورية المسجلة بشكل يومى تقريبا.
وإنى لأتساءل: ألم يأن الأوان لإيقاف نزيف الأسفلت فى الطريق الدائرى؟
ألا توجد خطة عاجلة ومدروسة لتطوير الطريق الدائرى المتهالك وتحديثه وفقا للمعايير العالمية الخاصة بجودة الطرق؟
ألا يستدعى منا طريق يخدم مئات الآلاف من المصريين يوميا؛ أن نتحرك بسرعة وبجدية لنجدته وتحديث مرافقه؟ خاصة أن تطوير وصيانة الطرق القديمة لا يستغرق لا الوقت ولا الميزانية الضخمة والتى يستهلكها بناء وإنشاء طرق جديدة.
وإن أردت أن تستعرض مشاكل الطريق الدائرى فهى كُثر.
الطريق الدائرى يحتاج إلى نظرة عاجلة، انقذوه، وانقذوا حياة المصريين.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة