جميل چورچ جميل چورچ

رؤية شخصية

تقرير المخدرات العالمى ٢٠١٩

بوابة أخبار اليوم الأحد، 08 سبتمبر 2019 - 08:29 م

فى الاسبوع الماضى تناولت تلك الهجمة الشرسة من تجار المخدرات على شبابنا واطفالنا فى محاولة لتدمير عقولهم.. ومنذ أيام اعلنت منظمة الامم المتحدة التقرير السنوى عن موقف تجارة وتعاطى المخدرات فى العالم خلال عام ٢٠١٩ وحذر التقرير الذى تمت إذاعته من نيويورك وجنيف واديس ابابا ليطلق صيحة تحذير من العواقب الصحية الوخيمة بسبب تعاطى المخدرات التى اصبحت أكثر شيوعاً مما كان يُعتقد فى السابق.
التقرير الصادر عن مكتب الامم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة كشف عن وجود ٣٥ مليون شخص حول العالم يعانون من اضطرابات نفسية وصحية سببها تعاطى المخدرات لذلك يحتاجون للعلاج، بينما يكشف الواقع عن شخص واحد فقط يتلقى العلاج من بين كل ستة مرضى!
وقد اختار التقرير الدولى الهند ونيجيريا من أكثر الدول التى يتعاطى مواطنوها المخدرات باعتبارهما من الدول الأكثر سكاناً.. وقال التقرير أن عدد من يتعاطى الافيون ٥٣ مليوناً بزيادة ٥٦٪ عن الاعوام السابقة وأن ثلثى هؤلاء المتعاطين لقوا حتفهم نتيجة التعاطى عام ٢٠١٧ وتحديداً بلغ عدد هؤلاء الضحايا ٥٨٥ ألف مدمن كما كشف التقرير عن تعاطى ١١ مليون شخص المخدرات بالحقن، ونتج عن ذلك اصابة ١٫٤٠ مليون منهم بفيروس نقص المناعة، و٥٫٦ مليون مصاب بالتهاب الكبد وقد وصلت الخطورة ذروتها بسبب الجرعات المفرطة من الافيون الصناعى فى أمريكا الشمالية، حيث لقى ٤٧ ألف مدمن مصرعهم فى كندا وأمريكا بزيادة ٣٣٪.
ويقول يورى فيدتوف المدير التنفيذى لمكتب الامم المتحدة ان الصورة التى رصدها المكتب تكشف مدى الخطورة والتحديات التى على الدول مواجهتها.. وتكمن الخطورة فى الاعمار التى رصدها الخبراء وهم بين ١٥ عاماً و ٦٤ عاماً وقد ارتفعت معدلات التعاطى بنسبة ١٠٪.
ويدق المدير التنفيذى ناقوس الخطر نتيجة التصنيع غير المشروع للكوكايين الذى بلغ اعلى معدلاته مسجلاً ١٩٧٦ طناً بزيادة ٢٥٪ عن العام السابق، والمضبوطات ١٢٧٥ طناً وهى أكبر الكميات على الاطلاق.
وكان التقرير العالمى على مائدة حوار الدورة الاقليمية التدريبية التى نظمها الاتحاد العام للصحفيين العرب بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بمشاركة الكاتب الصحفى ضياء رشوان نقيب الصحفيين، وخالد ميرى الامين العام لاتحاد الصحفيين العرب، وحاتم زكريا مساعد رئيس الاتحاد، والدكتور خالد سعيد المستشار الاقليمى للصحة النفسية والزملاء الصحفيين من ١١ دولة عربية.. وتركزت المناقشات حول الصورة الذهنية الخاطئة عن المريض النفسى والمطالبة بإحكام الرقابة على الاتجار فى الترامادول بالصيدليات وعلى الأرصفة.. وطالب المتحدثون بتكثيف التوعية من الاخطار التى تهدد سلامة المجتمعات.
> > >
> المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب اعرب عن سعادته لخلو الوزارة من متعاطى المخدرات فقد جاءت جميع عمليات الفحص على العاملين سلبية.
> ٧٩٪ من الجرائم يتم ارتكابها تحت تأثير المخدرات.
> الآن اصبح لدينا ٢٧ ألف متطوع شفاهم الله من التعاطى ليقدموا نموذجاً للإرادة القوية والقدوة.

 



الاخبار المرتبطة




لحـم .. الحـى !! لحـم .. الحـى !! الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:46 م
٣ قرارات عاجلة لضبط منظومة المياه ٣ قرارات عاجلة لضبط منظومة المياه الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:44 م
ملك الإرادة والإدارة ملك الإرادة والإدارة الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:43 م
لكن الرئيس تشغله هموم شعبه لكن الرئيس تشغله هموم شعبه الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:39 م

ما يشغل بال المسلم ما يشغل بال المسلم الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:36 م
عن العنف ضد المرأة عن العنف ضد المرأة الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:35 م
«مو» هشام.. فخر العرب فى اليابان! «مو» هشام.. فخر العرب فى اليابان! الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:29 م
السيرة أطول من العمر السيرة أطول من العمر الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:28 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة