المدارس 2019 المدارس 2019

المدارس 2019| طرق التخلص من الاستخدام المفرط للأجهزة الالكترونية قبل بدء الدراسة

منى إمام الأحد، 08 سبتمبر 2019 - 11:17 م

انتشرت بشكل كبير الأجهزة الاليكترونية والهواتف الذكية في معظم البيوت المصرية، فلا يكاد يخلو بيت من جهاز اليكتروني أو هاتف ذكي ومع ما تحمله هذه الأجهزة الاليكترونية من فائدة فإنها أيضا لا تخلو من الضرر.

قال د.عاصم عبد المجيد حجازي مدرس علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة إن الإفراط في استخدام الأجهزة الاليكترونية يؤدي إلى العديد من المشكلات الاجتماعية والنفسية كالعزلة والانطواء واستهلاك الوقت وقد يؤدي إلى ما هو أخطر من ذلك وهو إدمان الانترنت

وأشار د. عاصم ل "بوابة أخبار اليوم" إلى أنه وجب أن نلفت نظر الآباء إلى ضرورة السيطرة على استخدام الأجهزة الاليكترونية بأنواعها المختلفة من قبل الأبناء حتى تنمو قدراتهم العقلية وشخصيتهم بشكل سليم , فالطفل الذي يتعود مثلا على استخدام الآلة الحاسبة في حل المسائل الرياضية سوف يهمل الجزء المتعلق بإجراء العمليات الحسابية في دماغه ومن ثم لا ينمو هذا الجزء بالشكل السليم , وهكذا الأمر مع باقي القدرات العقلية حيث تساعد هذه الأجهزة على تقديم المعرفة السهلة المبنية على غير أساس ومن ثم تتلاشى سريعا 

ونصح بأنه يجب على الآباء مراعاة الآتي:

- الحرص على ملء فراغ الطفل بالأنشطة المفيدة والمثيرة لاهتمامه وميوله مثل الأنشطة الفنية والرياضية والترفيهية التي يفضلها الطفل .

- الحرص على دمج الطفل في النشاطات الأسرية والحوارات العائلية وعدم الانشغال عنه وتركه وحيدا فالعزلة من أهم الطرق لإدمان الانترنت والإدمان عموما.

- وضع نظام صارم لاستخدام الأجهزة الاليكترونية والانترنت يتم تطبيقه داخل البيت بحزم وتشجيع الطفل على الالتزام بهذا النظام ومكافئته كلما نجح في الالتزام به.

- استخدام الأدوات الخاصة بالتصفح الآمن على الانترنت مثل المتصفحات الخاصة بالأطفال ومراقبة استخدام الطفل للأجهزة الذكية والانترنت باستمرار.

- الابتعاد التام عن الاعتماد الكلي على البرامج والتطبيقات الاليكترونية في حل الواجبات والتمارين المدرسية وتدريب الطفل على استخدام قدراته العقلية والطرق التي تعلمها في المدرسة لحل واجباته.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة