المؤرخ المصري الدكتور محمد عفيفي المؤرخ المصري الدكتور محمد عفيفي

«الإسلام وأصول الحكم» بأولى فعاليات صالون «عفيفي» الثقافي

نادية البنا الإثنين، 09 سبتمبر 2019 - 12:00 ص

استضاف مركز «دال» للأبحاث والإنتاج الإعلامي، أولى فعاليات صالون المؤرخ المصري الدكتور محمد عفيفي، بعنوان: كتاب الإسلام وأصول الحكم للشيخ علي عبد الرازق بين المطبوع والمخطوط، مع الدكتور حسام عبد الظاهر الباحث بمركز تحقيق التراث بدار الكتب والوثائق القومية، والخبير بلجنة التاريخ بمجمع اللغة العربية .

عرض الباحث خلال الصالون الثقافي مضمون دراسة نقدية لطبعات كتاب (الإسلام وأصول الحكم) مبينًا حجم الظلم الذي لحق بنص الكتاب في نشراته المختلفة، من الإسقاطات النصية، والتحريفات، والتغييرات الصياغية والأسلوبية، والخلل في الهوامش، والأخطاء الطباعية.. إلخ.

كما تناول لأول مرة مخطوطتي الكتاب (المسودة والمبيضة) بخط الشيخ علي عبد الرازق، وأهميتهما في ثلاثة أمور: أولها نقض الاتهام القائل بأن علي عبدالرازق ليس هو مؤلف الكتاب، وثانيها تقديم الكثير من الإشارات المفيدة في دراسة كيفية تأليف علي عبد الرازق لكتابه وأسلوبه والمراحل الزمنية لتأليفه، وثالثها تقديم الكثير من المساعدة في التحرير الدقيق لنص كتاب (الإسلام وأصول الحكم).

وتناول الدراسة لأول مرة أيضًا عرض ما اصطلح على تسميته بالجزء الثاني من كتاب (الإسلام وأصول الحكم) وهو يتضمن كتابات علي عبد الرازق المجهولة والخاصة بموضوع كتابه الشهير منذ صدوره سنة 1925 إلى وفاة مؤلفه سنة 1966م. 

والتي تفيد الباحثين في دراسة تلك الآراء غير السليمة والانطباعية القائلة بأن علي عبد الرازق تراجع عن الفكرة الجوهرية لكتابه (الإسلام وأصول الحكم).



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة