صورة أرشيفية صورة أرشيفية

فيديو| معاناة الفلاح في السينما المصرية من «الأرض إلى الزوجة الثانية»

وجيدة عبداللطيف الإثنين، 09 سبتمبر 2019 - 11:59 ص

تحل اليوم الاثنين 9 سبتمبر 2019 الذكرى الـ67 لـ«عيد الفلاح» المصري، في ظل طفرة كبيرة تشهدها السينما المصرية، ورغم ندرة الأفلام الريفية في الخريطة السينمائية المصرية إلا أنها احتلت مكانة كبيرة في عقل ووجدان المشاهد المصري والعربي، وتميزت فترة الستينيات بارتفاع نسبة الأعمال التي قُدِّمت عن الريف.


وترصد لكم «بوابة أخبار اليوم» أهم الأعمال السينمائية التي توجت الفلاح المصري:


فيلم «الارض»
وتدور أحداث الفيلم داخل إحدى القرى المصرية خلال فترة الثلاثينات، وترصد حال مجموعة من الفلاحين الذين يتعرضون للظلم من عمدة القرية الذي يعرضهم للقهر لمساعدة أحد إقطاعيي القرية في الاستيلاء علي أرضهم بالقوة فيبدأ بمنعم من الري لمدة 10 أيام، ويقلص المدة للنصف ثم يحاول الثري أنشاء طريق يمر بمنزله وهو ما سيتسبب في بوار أرض أهل القرية ويستغل العمدة الهجانة لقهر الفلاحين والتنكيل بكل من يحاول أن يرفض القرار ويحافظ علي أرضه أو يثور عليه، وتنتهي مشاهده بالمشهد الشهير لمحمد أبو سويلم وهو يسحل علي أرضه التي حاول التشبث بجذورها.
وقام ببطولة الفيلم مجموعة كبيرة من نجوم السينما المصرية منهم: "محمود المليجي، عزت العلايلي، نجوى إبراهيم، يحيى شاهين، توفيق الدقن، حمدي أحمد، صلاح السعدني، عبد الوارث عسر، علي الشريف".


فيلم « ليلى بنت الريف»
ويرصد الفيلم "ليلى بنت الريف" الريف المصري من خلال فتاة تدعى "ليلي" تسكن مع عائلتها التي تتسم بالعراقة في قريتها، وعندما تذهب إلي المدينة تظل محتفظة بالتقاليد الريفية التي نشأت عليها وهو ما يجعلها عرضة للاستغلال ومثارًا للسخرية، إلي أن تعود مجددا للريف وتحاول جدتها أن تقنعها بالزواج من شاب ريفي يدعى "إبراهيم"، إلا أنها تظل متعلقة بحب "فتحي" ابن المدينة الذي يتزوج منها بعد أن نجحت في تغيير نظرته للواقع وتعود معه للمدينة.
وهو بطولة ليلي مراد، يوسف وهبي، زوزو شكيب، بشارة واكيم، أنور وجدي وعبد السلام النابلسي، ومن تأليف بديع خيري وإخراج توجو مزراحي، وهو من إنتاج عام 1941.

فيلم «النداهة»
وتدور قصة  الفيلم "النداهة" أهل الريف عقب انتقالهم للحياة في المدينة من خلال "حامد"، الفلاح الذي يعمل بوابًا في إحدى عمارات القاهرة، والذي يتزوج من "فتحية" بنت قريته ويحضرها إلى المدينة لتعيش معه، وتتعرض لصدمة نتيجة اختلاف عادات أهل الريف عن المدينة والتفاوت الطبقي بين المصريين واستغلال الجهل.
من إنتاج عام 1975، وقام ببطولته ماجدة الصباحي، شكري سرحان، شويكار، إيهاب نافع، وميرفت أمين، ومأخوذ عن قصة ليوسف إدريس.

فيلم «دعاء الكروان»
وتدور أحداثه فيلم"دعاء الكروان"  من خلال شخصية "آمنة" الفتاة الريفية التي تتمرد على العادات والتقاليد، وتحاول الانتقام لشقيقتها "هنادي" التي قتلها خالها بعد أن فقدت عذريتها بسبب المهندس العازب الذي عملت لديه خادمة فتقرر الانتقام إلى أنها تقع هي الأخرى في غرامه.
وعرضه عام 1959، وهو مأخوذ عن رواية أدبية للدكتور الأديب "طه حسين"، وقام بإخراجه هنري بركات، وقام ببطولته أحمد مظهر، فاتن حمامة، أمينة رزق، زهرة العلا وعبد العليم خطاب.

فيلم « الزوجة الثانية»
ويرصد الفيلم "الزوجة الثانية"، إحدى القرى في الريف المصري من خلال شخصية العمدة الباحث عن إنجاب ابن يرث اسمه وأمواله، فيطمع في خادمته ويجبر زوجها على الطلاق ويتزوجها، إلا أنها تستخدم حيلتها وتبعده عنها وتستمر في علاقتها بزوجها، وينتهى الفيلم بإصابة العمدة بالشلل عند علمه بحملها ويموت، فتعيد الزوجة الحقوق التي نهبها العمدة طيلة حياته لأصحابها من أهل القرية.
إنتاج عام 1967، ومن إخراج صلاح أبو سيف، وبطولة سعاد حسني، شكري سرحان، صلاح منصور، سناء جميل، وسهير المرشدي وحسن البارودي وعبد المنعم إبراهيم.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة