نظام (جليسي 1061) الكوكبي نظام (جليسي 1061) الكوكبي

اكتشاف ثلاث كرات أرضية عملاقة

ناريمان محمد الإثنين، 09 سبتمبر 2019 - 04:18 م

اكتشف فريق من علماء الفلك من مشروع (Red Dots collaboration)، ثلاث كواكب خارجية صخرية تدور حول النجم (جليسي 1061) وهو النجم العشرين الاقرب إلى الشمس، ويقع الكوكب الابعد ، (جليسي 1061d) ، داخل المنطقة الصالحة للحياة.

 

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، لقد أكتشف علماء الفلك الكواكب الجديدة باستخدام تقنية تسمى طريقة السرعة الشعاعية ، والتي تبحث عن التذبذب في حركة النجم الأم، واستخدموا ارصاد من مطياف (هاربس - HARPS) في مرصد (لا سيلا) في تشيلي.

 

وتبين أن الكوكب الثلاثة، جليسي 1061b وc وd، لها دورة مدارية تبلغ 3.2 و6.7 و13 يومًا، وأن الحد الأدنى لكتل الكواكب الثلاثة يتراوح بين 1.4 إلى 1.8 كتلة أرضية.

 

ويعد الكوكب (جليسي 1061d) الذي تبلغ دورته المدارية حوالي 13 يومًا الأكثر إثارة للاهتمام فيما يتعلق بوجود محتمل للحياة.

 

فبحسب الدراسة فإن الكوكب (جليسي 1061d) بكتلة تبلغ حوالي 1.7 مرة كتلة الأرض ويحصل على كمية مماثلة من الطاقة كما تتلقى الأرض من الشمس، وبالتالي فهو يقع داخل المنطقة الصالحة للحياة حول نجمه حيث يمكن توجد المياه السائلة ودرجة حرارة متوازنة ومماثلة للأرض.

 

جدير بالذكر أن مصطلح ( الأرض العملاقة) يستخدم لوصف الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية التي تَكبرُ الأرض حجماً بكثير، لكنها نَظرياً أصغر حجماً من الكواكب الغازية، وليس بالضرورة أن يكون الكوكب مشابها للأرض في الحرارة أو الخصائص الفيزيائية أو أي صفات أخرى (عدا الكتلة والحجم) حتى يُطلق عليه هذا المصطلح.

 

 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة