سيات توليدو- فيات تيبو سيات توليدو- فيات تيبو

سيات توليدو تواجه فيات تيبو

مصطفى محمود الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 - 09:19 ص

في ظل الارتفاع الكبير في مبيعات السيارات الـ SUV في مصر، إلا أن مبيعات السيارات السيدان المدمجة لا تزال تمثل شريحة كبيرة من إجمالي مبيعات السوق المحلي نظراً للإقبال الكبير عليها، والذي لا تظهر أية بوادر تشير إلى أن هذا الإقبال سيضعف في أي وقت قريب.

لذا نقدم مقارنة بين اثنتين من أهم السيارات السيدان المدمجة في مصر ذات الفئة السعرية المنخفضة:
1- سيات توليدو 


تمتلك محرك ذو سعة متوسطة حيث تبلغ سعته حوالي 1600 CC ، و يمتلك عدد أربع سلندرات و عدد ستة عشر صباب داخلي للوقود ، كما أن المحرك مزود بخاصية الحقن الالكتروني للوقود ، و تبلغ قوة المحرك حوالي 110 حصان و ذلك أثناء دورانه على سرعة تبلغ 5800 لفة في الدقيقة الواحدة، و يبلغ العزم الاقصى للمحرك حوالي 155 نيوتن لكل متر و ذلك أثناء دوران المحرك على سرعة تتراوح بين 3800 إلي 4000 لفة في الدقيقة الواحدة.


تحتوي توليدو على ناقل حركة من النوع الاتوماتيكي مزود بعدد ست سرعات و نقلات حركة يتم إستخدامها من خلال آلات الجر الأمامية و التنقل فيما بينها بشكل تلقائي واتوماتيكي وذلك للوصول إلي السرعة القصوى للسيارة والتي تبلغ 195 كيلو متر في الساعة الواحدة وذلك من خلال معدل التسارع الذي يبلغ 11.9 ثانية وهي المدة التي تحتاجها توليدو بداية من تحركها من وضع الثبات و حتى وصولها إلي سرعة 100 كيلو متر في الساعة.
معدل إستهلاك المحرك الخاص بها هو معدل متوسط ومتناسب مع حجم السيارة وأبعادها وحجم محركها وسعته الداخلية حيث تحتاج توليدو إلي ما يقارب 7.5 لتر من الوقود وذلك لقطع مسافة 100 كيلو متر بالسيارة عند إمتلاء سعتها التخزينية القصوى..
بلغ الإرتفاع الجزئي لسيارة توليدو حوالي 146 مللي متر، وهي المسافة التي تفصل فيما بين جسم السيارة من الأسفل و بين أقرب نقطة إلي سطح الأرض، وهو الأمر الذي يساعد في منع إحتكاك السيارة من الأسفل بالإضافة إلي أن ذلك الإرتفاع يجعل ثبات السيارة على الأرض مثالي.
تمتلك توليدو في المقصورة الداخلية الخاصة بها شاشة عرض 6 بوصة تعمل من خلال اللمس الحراري والتحكم عن طريق الإيماءات وذلك لتشغيل و إيقاف كافة الخواص التي تمتاز بها السيارة بالإضافة إلي عرض كافة التقارير التي توضح حالة السيارة وعرض المشاكل التي قد تواجه قائدها على الطريق في حالات السفر لمسافات طويلة.


تحتوي توليدو على حقيبة خلفية ذات مساحة رائعة، حيث تبلغ مساحتها التخزينية حوالي 550 لتر، و هو الأمر الذي يساعد في تخزين و حفظ الكثير من الأغراض فيها بالإضافة إلي إمكانية زيادة تلك المساحة ومضاعفتها في حالة رغبة مالك السيارة من خلال إزالة الرف العلوي المثبت فيها أو طي المقعد الخلفي الخاص بها لتوفير مساحة تخزينية أكبر.
وقد تم طرح سيات توليدو في السوق المصري بفئتين، الأولى سميت Reference بسعر 285.000 جنيه، والثانية Style بسعر 315.000 جنيه.


2- فيات تيبو 


تأتي السيارة مزودة بمحرك 1600 سي سي يولد قدرة حصانية تبلغ 110 حصان، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي ،أبعاد السيارة ووزنها مناسبان لقوة الموتور مما يجعل من تسارع السيارة رائع وايضاً قدرة السيارة على توفير الوقود بحد ادنى 4لتر لكل 100 كم وبحد اقصى 6 لتر لكل 100 كم.
تأتي تيبو مزودة بنظام تعليق إيطالي رائع في الثبات وأيضاً في امتصاص المطبات وللتعامل مع كافة انواع الطرق الغير ممهدة، السيارة مزودة بنظام محاكاه جديد Tight turning circle والذي يسمح للسيارة بلإلتفاف في 11 متر فقط وهذا يوفر الكثير على من يتعلمون القيادة حديثاً أو من يواجه صعوبه في الإلتفاف.


السيارة مزودة بكل وسائل الامان المتاحة فرامل ABS +EBD، احزمة امان ثلاثية التثبيت، 4 وسائد هوائية للسائق والركاب.
تأتي السيارة بأبعاد متوسطة حيث يبلغ طولها  4.54متر، والعرض 1.79متر، والارتفاع 1.49متر وتمتلك مساحة داخلية جيدة تكفي لأربعة اشخاص بالغين او خمسة متوسطي الحجم، مع مساحة تخزين خلفية تبلغ 520 وهي مساحة تخزين رائعة لسيارة صغيرة مثل تيبو.


تأتي السيارة مزودة بجيمع الكماليات اللازمة لتوفير أكبر قدر من الراحة مثل : كاسيت راديو سي دي مزود بشاشة 3.5 بوصة، مرايات ضم كهرباء، جنوط سبور مقاس 15 بوصة، حوامل اكواب في المقعد الخلفي، تكييف ، زجاج كهرباء امامي وخلفي، سينسور خلفي، مخارج كهرباء خلفية 12 فولت.
وتم طرح تيبو بثلاث فئات:
الفئة الأولى سيدان: 269.900 جنيه.
الفئة الثانية هاتشباك: 284.900 جنيه.
الفئة الثالثة سيدان : 299.900 جنيه.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة