وزير الزراعة من الهند: التصحر من أهم التحديات البيئية التي تهدد الوجود الإنساني
وزير الزراعة من الهند: التصحر من أهم التحديات البيئية التي تهدد الوجود الإنساني


وزير الزراعة من الهند: التصحر من أهم التحديات البيئية التي تهدد الوجود الإنساني

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 - 10:48 ص

 

قال د. عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إن التصحر يعد واحداً من أهم التحديات البيئية التي تهدد الوجود الإنساني خاصة في القارة الإفريقية والتي تعاني من مشاكل تدهور الأراضي والتصحر والجفاف، وهي تحديات كبيرة شكلت مع نقص الموارد المادية جداراً عالياً يقف أمام جهود التنمية المستدامة التي تسعي الدول الإفريقية جاهدة إلى تحقيقها.

 

وأوضح أبوستيت، أمام مؤتمر الأطراف الدولي الرابع عشر للاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر المنعقد حاليا في الهند، أن جهود تحييد تدهور الأراضي في مصر تأخذ عاماً بعد عام شكلاً جدياً لتحقيق الاهداف الوطنية في التنمية المتكاملة وبما يتوافق مع تحقيق الأهداف الاممية للتنمية المستدامة 2030.

 

وأضاف أبوستيت، أن مصر حريصة على تنمية الطاقة الجديدة والمتجددة وتم إنشاء أكبر محطة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في أسوان جنوب مصر، وأنها تولي إهتماماً خاصاً بمشكلة الجفاف حيث كانت من أوائل الدول التي طالبت بضرورة تبني سكرتارية إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر لمبادرة تدعم الدول المتأثرة بهذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد الوجود الإنساني وتؤثر سلباً علي إستدامة الموارد الطبيعية في المناطق المتأثرة بها في العالم، مشيرا إلى أن مصر تعد  من أكثر الدول التي تعاني من الجفاف كما أن هذه الظاهرة تهدد السلم الإجتماعي بشكل مباشر وتؤثر سلباً علي حالة السكان، وهذا يوضح مدي حرص مصر علي الإنضمام لهذه المبادرة منذ إطلاقها ، بل وكانت من أوائل الدول التي تقدمت بخطة وطنية لمجابهة تداعيات ظاهرة الجفاف في مصر.

 

 

 

وتوجه وزير الزراعة، بالشكر والإعتزاز والتقدير لسكرتارية إتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والآلية العالمية لتقديمهما الدعم اللازم لخروج هذه الخطة الوطنية إلي النور واكد على اهتمام مصر العربية بهذه المبادرة بل والتطلع بشدة للإنتقال إلي مرحلة تنفيذ هذه الخطة بدعم من السكرتارية والآلية العالمية كمرحلة حتمية لإستكمال النجاح الذي تحقق.

وفي إطار تعزيز التنسيق والتكامل في مجمل جهود العمل البيئي الدولي، أكد أن مصر تؤكد على أهمية تحقيق التكامل بين جهود مكافحة التصحر والتأقلم للتغيرات المناخية والحفاظ علي التنوع البيولوجي، ومن هذاالمنطلق فقد أطلق الرئيس السيسي مبادرة مصرية متكاملة لربط إتفاقيات ريو الثلاث في تلك المجالات خلال الدورة الـ 14 لمؤتمر أطراف إتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في شرم الشيخ في نوفمبر 2018، والتي نتطلع من خلالها الي الشراكه مع كافة الدول الأطراف والمنظمات والوكالات الأممية ذات الصلة لتنفيذها، وصولا الي جهد دولي موحد في هذا الصدد ، كما نتطلع الي الموافقة على إدراج هذه المبادرة ضمن إعلان نيودلهي 2019.

يذكر أن د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى يرأس الوفد المصري في هذا المؤتمر الدولي الهام ويرافقه د. نعيم مصيلحي رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطني لاتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر وحضور السفيرة هبة المراسي سفير مصر بالهند وايضا د. احمد عبد العاطي استاذ بمركز بحوث الصحراء وممثل لجنة العلم والتكنولوجيا

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة