نقل المومياوات الملكية
نقل المومياوات الملكية


الأثار: مناقشة الاستعدادات لنقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 - 01:18 م

عقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، اجتماع بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة وممثلو من وزارات الدفاع، والداخلية، والسياحة، والجهات الأمنية، والمجلس الأعلى للآثار، لمتابعة الاجراءات اللازمة لعملية نقل المومياوات والتوابيت الملكية من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

جاء ذلك فور عودته من مدينة الأقصر بعد تفقد انتهاء أعمال ترميم مقبرتين بمنطقة ذراع ابو النجا بالبر الغربي بالأقصر وافتتاح معرض مؤقت بمتحف الأقصر لأعمال حفائر مشروع ترميم منطقة العساسيف وتفقد العرض الاول لتابوت الملكة تاوسرت منذ اكتشافة والإعلان عن بدء ترميم أحد تماثيل الملك رمسيس الثاني بالفناء الأول بالمنطقة الغربية لمعبد الأقصر.

و خلال الاجتماع تم مناقشة الاجراءات التي تم اتخذها خلال الفترة الماضية استعدادا و تمهيدا لعملية النقل، و خاصة تلك المتعلقة برفع كفاءة الطرق و الكباري و المباني الموجودة علي خط سير عملية النقل من متحف التحرير إلى متحف الحضارة، وشكل و حجم العربات التي ستقوم بالنقل، بالإضافة إلى مناقشة الاحتياجات الفنية و التقنية التي يجب توفيرها خلال عملية النقل.

كما استعرضت الشركة المنظمة لإخراج الفاعلية العديد من الأفكار و المقترحات لإخراج هذا الحدث العالمي بشكل يليق بعظمة الأجداد وعراقة الحضارة المصرية المتفردة في موكب مهيب خلال الشهور القليله المقبلة.

يذكر أن عدد المومياوات والتوابيت التي سيتم نقلها يبلغ 22 مومياء ملكية و17 تابوت ملكي،ترجع إلى عصر الأسر 17، و 18، و 19، و20، من بينهم 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات،منهم مومياء الملك رمسيس الثاني والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمون زوجة الملك امنحتب الأول، والملكة أحمس نفرتاري زوجة الملك أحمس.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة