د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي


التعليم العالي: تعيين عثمان عبد العال رئيسًا لجامعة الزقازيق

مروة فهمي

الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 - 02:38 م

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن صدور قرار جمهوري بتعيين الدكتور عثمان السيد عبد العال حسن شعلان، رئيساً لجامعة الزقازيق.

تخرج د. عثمان شعلان من كلية الهندسة جامعة الزقازيق مايو 1985 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، ثم حصل على الماجستير في مايو 1990، ثم درجة الدكتوراه في مايو 1994 من جامعة الزقازيق، وبدأ تدرجه الوظيفي بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، معيدا بقسم التصميم الإنشائي أكتوبر 1985، ثم مدرسا مساعدا بقسم التصميم الإنشائي، ثم مدرسا بقسم الهندسة الإنشائية، ثم أستاذًا مساعدًا عام 2001، ثم أستاذًا، وتولى إدارة مركز البحوث والاستشارات الفنية في مايو 2006. ثم رئيسا لقسم الهندسة الإنشائية من 3 ديسمبر 2013 حتى 25 يناير 2019. 

وشارك د. شعلان كعضو في اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين للهندسة الإنشائية والتشييد لجنة (50) للدورة الثانية عشرة والدورة الحادية عشرة، ومحكم اللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين للهندسة الإنشائية والتشييد لجنة (50) للدورة العاشرة، وفحص أكثر من 5 ملفات للترقية لدرجة أستاذ، وأكثر من 10 ملفات للترقية لدرجة أستاذ مساعد. 


وكان "شعلان"، عضوًا بلجنة فحص الإنتاج العلمي لجوائز جامعة طنطا لعام 2012 / 2013، وعضو لجنة فحص المشروعات البحثية بجامعة أسيوط، ومحكم للعديد من المجلات والمؤتمرات العلمية، أما بالنسبة للإشراف على الرسائل العلمية ومناقشتها، فقد أشرف على31 رسالة علمية مابين ماجستير ودكتوراه.

وشارك في مناقشة أكثر من 41 رسالة علمية ما بين ماجستير ودكتوراه بجامعات القاهرة، وعين شمس والمنيا وطنطا، والمنوفية والزقازيق، علاوة على المشاركة في العديد من لجان الامتحان الشفوي لطلبة الدكتوراه، ونشر العديد من الأبحاث في الدوريات المحلية والإقليمية والدولية، وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.

وشهد على مساهمات عملية للجامعة ووزارة التعليم العالي منها عضو لجنة الإشراف ومتابعة المشروعات القومية لإنشاء جامعات ومؤسسات تعليمية وبحثية، والمتضمن متابعة أعمال البناء والتجهيزات والتشطيبات 2018، وعضو لجنة معاينة مبنى الجمعية الجغرافية المصرية 2016، وعضو لجنة تقييم المنشآت بمحافظة القاهرة، علاوة على المشاركات العديدة الخاصة بالمنشآت الجامعية والرياضية والمستشفيات داخل الجامعة، والاشتراك في إعداد دراسة مشروع إنشاء جامعة الزقازيق بمدينة العاشر من رمضان، وتطوير ميدان الجامعة والكورنيش وميدان الصاغة. 

وشارك في تصميم محطات مترو الأنفاق الخط الثاني، معاينة العديد من المنشآت السكنية والتعليمية والصناعية وإعداد تقارير فنية لأعمال الإصلاح والتدعيم بمدن كثيرة مثل مدينة السادات ومدينة المستقبل بالإسماعيلية وبالفيوم وبني سويف وأسوان والإسكندرية والعبور والشروق والسادس من أكتوبر، كما شارك في التصميم والإشراف على العديد من مستشفيات وزارة الصحة والسكان، والعديد من المنشآت الصناعية والمجازر بمدينة بدر وبلبيس ومحافظة القليوبية، والمنشآت التعليمية بالشرقية وأسوان ودمنهور وجامعة الإسماعيلية، والمنشآت التجارية بأسوان والتجمع الخامس، والمنشآت السكنية الخاصة والإسكان الاجتماعي والإسكان المتوسط. 

هذا بالإضافة إلى أنه تولى منصب المستشار الهندسي لمحافظ الشرقية، واستشاري هيئة الأوقاف المصرية لمشروعاتها بالجمهورية في مجال أبحاث التربة والأساسات، وعضوية مجلس أمناء مدينة العاشر من رمضان ممثلا لجامعة الزقازيق، والجمعية المصرية للمنشآت المركبة، والجمعية المصرية للأنفاق، وعضو جمعية القمم الثقافية، وعضو مجلس إدارة المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر صقر.

وتجدر الإشارة إلى أنه أشرف على تنفيذ عدد من المبادرات الرئاسية صنايعية مصر، وتطوير قرية تل روزن، حيث ركزت أعمال التطوير على رفع كفاءة البنية التحتية وخلق جو بيئي صحي، وتقديم الخدمات المتنوعة وتنفيذ برامج تدريبية لتنمية المهارات وأنشطة متنوعة؛ ثقافية وتعليمية ورياضية واجتماعية وصحية للارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر، وتعظيم قدراتها في أعمال منتجة لتساهم في تحقيق حياة كريمة لهم، وإعلاء قيمة الوطن، صرح بذلك د. عايدة سعيد المشرف على الإعلام بالجامعة.  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة