جانب من حضور فعاليات مؤتمر الاقتصاد الأزرق للتنمية المستدامة لأجندة افريقيا في السويس جانب من حضور فعاليات مؤتمر الاقتصاد الأزرق للتنمية المستدامة لأجندة افريقيا في السويس

انطلاق فعاليات مؤتمر الاقتصاد الأزرق للتنمية المستدامة لأجندة إفريقيا في السويس

حسام صالح الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 - 03:41 م

نظمت جامعة السويس، المؤتمر الأول للاقتصاد الأزرق ودوره في تحيق أجندة افريقيا 2063 للتنمية المستدامة، وذلك بأكاديمية النصر للبترول، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي، والدكتور سيد الشرقاوي رئيس الجامعة ونوابه وعمداء الكليات وعدد من أعضاء هيئة التدريس.

ويستمر المؤتمر الذي بدأ اليوم لمدة 3 أيام، وتقام فعاليات وجلسات المؤتمر يومي غدا وبعد غدا في أحد الفنادق الخاصة بالسويس.

وفي كلمته قال اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، إن الدور الحقيقي للجامعة هو خدمة المجتمع المحلي والدولي، وعنوان المؤتمر يؤكد أهمية الاستفادة من السواحل البحرية التي تتمتع بها عدد من الدول الافريقية خاصة مصر التي تتوافر فيها كل مقومات التنمية.

وأضاف اللواء "صقر" أنه لابد من وضع خطط تشمل الدول الافريقية والعربية لتنمية المصادر المائية والبحرية، ووضع بروتوكول تعاون لجميع الثروات البحرية بالدول الافريقية لتنمية شعوبها وبخاصة في مجال الاسماك والغاز والثروات البحرية الأخرى.

وقدم محافظ السويس الشكر لجامعة السويس على تنظيم هذا المؤتمر ليكون انطلاقة حقيقية للاقتصاد الأزرق.

وقال الدكتور سيد الشرقاوي، إن الجامعة تضع نصب عينها بذل كل الجهد لخروج هذا الحدث الهام بالصورة المشرفة لاسيما في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، والاهتمام غير المسبق من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالشأن الأفريقي.

وأضاف أن مفهوم الاقتصاد الأزرق يمثل أهمية قصوى في تحقيق أجندة التنمية المستدامة لأفريقيا 2063، لاستغلال ثروات السواحل والمسطحات البحرية، في تحقيق تلك التنمية.

وأشار الدكتور الشرقاوي، الى أن استضافة مؤتمر الاقتصاد الأزرق الأفريقي في جامعة السويس يعد فرصة عظيمة لجمع لكل مجتمع الموارد البحرية والعلوم البحرية والتكنولوجيا، بهدف بحث تعظيم الاستفادة من القارة الأفريقية إلى أقصى حد من خلال التطبيقات المتقدمة ذات الصلة لمراقبة وإدارة وتطوير نظامنا البيئي البحري بشكل مستدام.

واشار الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي إلى أهمية الاستغلال الأمثل للمصادر البحرية في مصر، مؤكدا الالتزام أكاديمية البحث العلمي بأي دعم مالي أو علمي او فني.

وقال إنه من الأهمية إطلاق مبادرة لتنهض السويس في الاقتصاد بما يقع في زمامها من ساحل خليج السويس، وطالب المراكز البحثية بتسليط الضوء على تنمية المصادر البحرية غير المستغلة بالرغم من تمتع الدول الافريقية بالعديد من المصادر المائية والبحرية.

وفي نهاية فعاليات الجلسة الأولى للمؤتمر، كرم الدكتور سيد الشرقاوي عدد من ممثلي الجهات المشاركة الجهات المشاركة على المستوي العربي والأفريقي والمصري والمراكز البحثية في هذا المجال بمنحهم درع الجامعة تقديرا لجهودهم في التنمية .



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة