10 نباتات منزلية تساهم في تنقية الهواء 10 نباتات منزلية تساهم في تنقية الهواء

10 نباتات منزلية تساهم في تنقية الهواء.. تعرف عليها

عادل إسماعيل الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 - 03:52 م

تمتلك النباتات الكثير من المميزات والفوائد التي لا غنى عنها في الحياة، فهي مصدر للغذاء وتجديد الأكجسين، وتستخدم في العلاج والدواء ويستخلص منها العطور، وتقوم عليها العديد من الصناعات وتساعد على منع التصحر، وتحمي الحيوانات من الإنقراض وتعد مصدرا للطاقة.

 

وتقوم النباتات التي يتم زراعتها في المنازل بدور هام  جدا في تنقية الهواء، بالإضافة إلى إضفاء المنظر الجمالي داخل الغرف وهو ما أكدته العديد من الدراسات.

 

ونرصد في هذا التقرير، أفضل النباتات التي يمكن زراعتها بالمنازل لتنقية الهواء بداخلها ولمنع التسبب من الإصابة بالأمراض الناتجة عن ملوثات الهواء مثل دخان السجائر إذا كان أحد افراد الأسرة من المدخنين وغيرها من الملوثات.

نبات «سرخس بوسطن»

يعتبر نبات «سرخس بوسطن» من أفضل النباتات التي يتم زراعتها في المنازل لقدرتها على تنقية الهواء، والقضاء على آثار الفورمالديهايد الناتج من الاحتراق غير الكامل للمواد التي تحتوي على الكربون، مثل دخان حرائق الغابات، وعوادم السيارات، ودخان التبغ.

ويتميز نبات «سرخس بوسطن» بالريش الكبير الذي يمتد إلى 5 اقدام ، ودائم الخضرة وسريع النمو والانتشار ويعد من أسرع النباتات نموا، ويسهل العناية والاكثار ، وتعود تسميته بهذا الأسم لانها النباتات المنزلية الأكثر شعبية في مدينة بوسطن الأمريكية،ويطلق عليه العديد من الأسماء ومنها نبات الخنشار أو الفوجير.

كما يتميز نبات سرخس بوسطن بترطيب الجلد للذين يعانون من جفاف الجلد لانها بمثابة المرطب الذي يساعد علي استعادة الرطوبة في الهواء.

نبات «اللبلاب الإنجليزي»

يعد نبات «اللبلاب الإنجليزي» من النباتات المنزلية المتصدرة لميزة تنقية الهواء، نظرا لأنه نبات سهل النمو والتكيف في مختلف الظروف ويتميز بطبيعته الغازية التي تسمح له بالانتشار بسهولة، ووجدت الابحاث ناسا أنه قد يكون مفيدا بشكل خاص في القضاء على الجزيئات الموجودة في الهواء مثل رائحة دخان سجائر، في المساحات الصغيرة.

ويقوم النبات بامتصاص الفورمالدهايد الذي يوجد عادةفي بعض منتجات التنظيف المنزلية والاثاث أو منظفات السجاد ، كما تشير الدراسات إلى أن الاحتفاظ بنبات اللبلاب في مكتبك قد يساعد على إعطائك التركيز بشكل أفضل لأنه يمكنه ايضا امتصاص أي مواد كيميائية موجودة في  الجو .

نبات «زئبق السلام»

صُنف نبات «زئبق السلام» على أنه من أفضل النباتات المنزلية في تنقية الهواء، وهو واحد من أكثر النباتات جاذبية من حيث الشكل ، مع ازهاره البيضاء الفريدة من نوعها ، كما أنه يضم واحدا من أعلى معدلات التنقية من بين أنواع النباتات، ويساعد على خفض مستويات جراثيم العفن التي تنمو في المنزل وذلك عن طريق امتصاص تلك الجراثيم من خلال أوراقه ثم يستخدمها كغذاء، فهو مكانه المثالي في الحمامات، فيمكن لزنبق السلام المساعدة على إبقاء بلاط الحمام والستائر خالية من العفن ويمكن للنبات امتصاص الابخرة الضارة من الكحول والاسيتون.

نبات «بوتس الذهبي»

يعتبر نبات «بوتس الذهبي» من النباتات التي يصعب موتها كباقي النباتات، وتعتبره منظمة ناسا أنه واحد من أكثر النباتات فعالية لتنقية الهواء وللقضاء على الفورمالديهايد، وينمو بسرعة، ومزيل فعال لاول اكسيد الكربون.

نبات «البامبو»

نبات «البامبو» يطلق علية أسم نبات الخيزران أو عصا موسى، يمكن أن يصلح بسهولة في المناطق الصغيرة مع الإضاءة غير المباشرة، وتعتبره منظمة ناسا أنه واحد من أفضل النباتات المرشحة لتنقية الهواء من البنزين وثلاثي الكلور، ويعتبر نبات البامبو مرطب كبير، فإنه يطلق قدرا كبيرا من الرطوبة في الهواء ويقاوم إلى حد كبير أي إصابة حشرية .

نبات «الصبار»

«الصبار» من النباتات التي لها قدرة عالية على تنقية وتحسين جودة الهواء في الأماكن المغلقة بالإضافة إلى قدرته الطبية وهو نبات من السهل أن ينمو.

نبات «الدراسينا الحمراء»

نبات «الدراسينا الحمراء» أو شجرة التنين من بين النباتات المنزلية التي تنقي الهواء وهو مناسب للمكاتب والمنازل نظرا لمظهره الجذاب وقوته الفعالة في تنقية الهواء، فيعمل على سحب المادة الكيميائية  التي تسمى "الزيلين" من الجو والتي تصدر من عوادم السيارات، والدهانات، والسجائر، ويمكن أن ينمو هذا النبات ليصل ارتفاعه إلى 5 أمتار، كما أنه فعال في إزالة السموم من الهواء.

نبات «الثعبان»

نبات «الثعبان» من أفضل النباتات المنزلية في تنقية الهواء داخل المنزل، هو نبات فريد من نوعه من حيث أنه يمتص ثاني اكسيد الكربون ويقوم بإطلاق الأكسجين اثناء الليل، ويمنع الفورمالديهايد الذي يتسرب منمنتجات التنظيف.

 نبات «سيدة النخيل»

نبات «سيدة النخيل» يسمى أيضا بنخلة رابيس، وهو من أفضل النباتات المنزلية في تنقية الهواء، ويتطلب الكثير من السقي خلال فصلي الربيع والصيف ولكن يعوض عن ذلك بمقاومته الشديدة للحشرات، وتنمو اوراقه الخضراء الكثيفة مع الألوان الغنية دون بذل الكثير من الجهد.

نبات «العنكبوت»

هو أيضا من النباتات المنزلية التي تساعد في تنقية الهواء داخل المنزل، ويتطلب الضوء الطبيعي لكي ينمو ولكن لا ينبغي أن يتعرض مباشرة لأشعة الشمس، ويزدهر في البيئات الرطبة مع سقيه مرتين في الاسبوع وينمو بسرعة مثيرة للإعجاب فيمكنه ان ينمو في غضون يومين فقط، ويزيل السموم في الهواء داخل الأماكن المغلقة، وأوراق نبات العنكبوت تنمو بسرعة وتساعد على امتصاص المواد الضارة مثل العفن والمواد المسببة للحساسية.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة