وزير التعليم العالي يناقش مع عمداء جامعة سوهاج خطة العام الدراسي الجديد وزير التعليم العالي يناقش مع عمداء جامعة سوهاج خطة العام الدراسي الجديد

وزير التعليم العالي يناقش مع عمداء جامعة سوهاج خطة العام الدراسي الجديد

خالد حسن الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 - 06:20 م

ترأس الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، ظهر اليوم، اجتماع مجلس عمداء الكليات بجامعة سوهاج، لمناقشة خطة الوزارة في ضوء الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠/٢٠١٩، بقاعة اجتماعات أكاديمية البحث العلمي "بجزيرة قرمان".

حضر الاجتماع اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ سوهاج، والدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي، ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، إن العام الدراسي الجديد سينطلق تحت شعار "انضباط تام للعملية التعليمية"، مشددا على أهمية انتظام الدراسة من يومها الأول عن طريق متابعة دورية لنظام العمل بشكل منتظم وبصفة يومية عن طريق رؤساء الجامعات، في ضوء الجداول المبلغ بها من الأقسام، مؤكدًا على محاسبة كل مقصر في عمله بشكل واضح سواء من الموظفين أو أعضاء هيئة التدريس.

وناشد وزير التعليم العالي، عمداء الكليات بالقيام بدور ملموس في تطوير المناطق العشوائية والقرى الأكثر فقرًا، تماشيا مع قرارات المجلس الأعلى للجامعات بالتعاون مع المحافظة في تنفيذ تلك المشروعات، وفيما يخص الأنشطة الطلابية، أكد على الاهتمام بنشاط الجوالة والأسر الطلابية ومشاركة اتحاد طلاب الجامعة في كافة الاجتماعات الرسمية كونهم في مرحلة عمرية مهمة بالنسبة لبناء الشخصية السوية وبناء الأوطان بوجه عام.

وفي السياق نفسه، أشار "عبد الغفار" إلى الدور الكبير الذي تقوم به الجامعات في التنمية وفي تنفيذ مخططات الدولة والحفاظ على استقرارها، كونها الذراع الفني بجوار السلطة التنفيذية، مؤكدًا أن الرئيس السيسي أكد أهمية العلم والعلماء وعلى اعتماد الدولة على الجامعة لما تقوم به من دور كبير في المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة، متمثلة في الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفيات الجامعية والقوافل الطبية والبيطرية والتوعوية.

وألقى اللواء العصار، كلمة قصيرة أعرب فيها عن سعادته بوجوده مع رئيس وعمداء جامعة سوهاج، مطالبًا إدارة الجامعة أن تكون الجهة الاستشارية لجميع المشروعات القومية داخل المحافظة.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد الأنصاري، ضرورة التواصل المستمر والتعاون المشترك بين الجامعة والمحافظة، مشيرا إلى دور جامعة سوهاج في التواجد بشكل ميداني في كل المشروعات التي تنفذ داخل المحافظة، مؤكدا أن الجامعة تعتبر مرجعية مهمة بالنسبة للمحافظة وهي المحرك الأساسي للتنمية بسوهاج.

وفي كلمته، أوضح الدكتور أحمد عزيز أن هناك إنجازات كثيرة بوزارة التعليم العالي، وأنها تسير بفكر جديد وبرامج جديدة، موجهًا الشكر للسادة الوزراء وجميع الحضور، مستعرضا استعدادات الجامعة لاستقبال العام الدراسي الجديد على مستوى أعمال الصيانة والانتهاء من توزيع الجداول الدراسية وتجهيز القاعات والفصول، مشيرًا إلى عدد من الإنجازات المحققة على أرض الواقع، منها افتتاح كلية الحاسبات والمعلومات، والموافقة على إنشاء كليتي التربية النوعية والفنون التطبيقية.

ويجري العمل لتنفيذ 13 مشروعًا بالحرم الجامعي الجديد منها مبنى الإدارة المركزية، وفندق، ومستشفى جامعي جديد بمدينة سوهاج الجديدة، ومراكز تدريب لتأهيل الطلاب لسوق العمل، ومركز للحرف اليدوية للمحافظة على الحرف التراثية من الاندثار، وإنشاء جامعة أهلية لخدمة الطلاب الراغبين في استكمال مسيرة تعليمهم، وإنشاء مدرسة للتعليم الفني المزدوج، والقضاء على ٩٠% من قوائم انتظار العمليات الجراحية بإجمالي ٩٨٠ عملية، وتطوير منطقة "حي راشد" ضمن الأحياء الشعبية المستهدفة بالتعاون مع المحافظة. 

جدير بالذكر أن الاجتماع أعقبه حوار مفتوح بين عمداء الكليات ووزير التعليم العالي، تم فيه استعراض بعض المقترحات التي من شأنها تطوير بيئة العمل، وحصلت معظمها على الموافقات والدعم من قبل الوزير والوزارة.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة