صورة ارشيفية صورة ارشيفية

«المركزي» يكشف أسعار الفائدة على المعاملات بين البنوك خلال شهر يوليو

شيماء مصطفى الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019 - 06:43 م

كشف التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي المصري، عن المتوسط المرجح لأسعار العائد على المعاملات التي تمت بين البنوك خلال شهر يوليو.

وأوضح البنك المركزي، أنه فیـمـا یتـعلـق بالمتـوسط المرجـح لأسعـار العـائـد على الـمعامــلات بـیـن البنــوك للآجـال الـتي تــم التـعـامـل عـلیھا، تلاحظ انخفاضه لآجال أسبوع، وأقل من شھر، بینما ارتفع لآجال لیلة واحدة، وأقل من أسبوع، وأكثر من شھر، وذلك خلال فتـرة حساب نسـبـة الاحتیاطي المنتھیة فــي ٢٩ یولیو ٢٠١٩ مقارنة بالفترة المنتھیة في ١٥ یولیو 2019.

وتمثلت العملیة الرئیسیة للبـنـك المركزي في ربـط ودائـع للبنوك لدیه، حیث تم خلال شھر یولیو ٢٠١٩ إجراء 5 عملیات بعائد ثابت (عملیة واحدة بأجل ٦ أیام، و3 عملیات بأجل ٧ أیام، وعملیة واحدة بأجل ٨ أیام). 

كما تـم إجـراء 5 عـملیـات أطـول أجلا بعائد مرتبط بالكوریدور تراوح بین 16.254 ٪، و16.294) ٪.

وقررت لجنة السیاسة النقدیة للبنك المركزي المصري في اجتماعھا یوم الخمیس الموافق ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ خفض كل من سعـري عائـد الإیـداع والإقـراض للـیلة واحـدة (الكـوریـدور) وسعـر العـملیـة الرئـیسـیة للـبنـك الـمـركزي بـواقع ١٥٠ نـقطـة أساس لیصلوا إلى 14.25 ٪، و15.25 ٪ و14.75 ٪على الترتیب، كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع ١٥٠ نقطة أساس لیصل إلى 14.75.٪

يذكر أن الحد المعياري لمعدل سعر الفائدة (CONIA) الخالي من المخاطر يسهم في تحديد أسعار التعاملات بين البنوك للفوائض المالية بالعملة المحلية، بينما يوضح سعر الكوريدور الفائدة في التعاملات مع العملاء.

ومن المقرر أن يتم تطبيق الآلية الجديدة لمعدل سعر الفائدة (CONIA) مطلع الشهر المقبل، وهذه الالية لتحديد سعر الفائدة على التعاملات بين البنوك لا تتعارض مع قرارات اجتماعات لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي لتحديد أسعار الفائدة علي المعاملات المصرفية والتي تتم كل 6 أسابيع، فالمؤشر الجديد كونيا يساعد البنك المركزي في تنفيذ السياسة النقدية في ضوء السياسة العامة بشكل أفضل، كما أن لها دورا مساعدا في السياسات النقدية للجهاز المصرفي والمحافظة علي قوته.

وتتمثل معايير عمل مؤشر «كونيا» في احتساب البنك المركزي للتعاملات الفعلية التي أجرتها البنوك يوميًا، والتي تستمر حتى الساعة 4 ونصف، ثم تجنيب أعلي 15% وأقل 15%، ومن بعد ذلك إعلان الفائدة بداية تعاملات اليوم التالي.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة