عبور عطارد مباشرة أمام الشمس
عبور عطارد مباشرة أمام الشمس


 11 نوفمبر.. عبور عطارد مباشرة أمام الشمس

ناريمان محمد

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 - 01:54 م

 

يستعد الراصدين للسماء في الوطن العربي لرصد ظاهرة عبور عطارد مباشرة أمام قرص الشمس، الاثنين 11 نوفمبر .

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، "سوف يبدأ العبور النادر عند الساعة (12:35 بتوقيت جرينتش) ويستمر لمدة ست ساعات تقريبًا، ولكن المدة سوف تتفاوت في الوطن العربي من منطقة إلى أخرى".

وأضافت "يمر قرص عطارد كنقطة صغيرة سوداء مستديرة تمامًا، ببطء عبر وجه الشمس ، يمكن للأشخاص في كل قارة باستثناء أستراليا رؤية جزء على الأقل من العبور،وسيتمكن القاطنين على ساحل المحيط الأطلسي في الولايات المتحدة ، من رؤية العبور بأكمله".

حذرت الجمعية الفلكية بجدة، من رصد الظاهرة بالعين المجردة خطيرًا، لان أثناء ظاهرة العبور لا يغطي عطارد سوى جزء ضئيل من سطح الشمس.

وتابعت "لذلك هناك العديد من الطرق لمراقبة الشمس بأمان ، على سبيل المثال، باستخدام نظارات الكسوف وهذه مفيدة لحماية العين ولكنها لن تكون مفيدة لرؤية العبور لأن عطارد بعيد وحجم قرصه صغير، أو عملية تسمى الإسقاط، ولكن من الأفضل استخدام تلسكوب مزود بفلتر مخصص لرصد الشمس، ولا يجب استخدام الزجاج المدخن أو نظارة اللحام او صور الأشعة الطبية وغيرها، فهذه كلها ليست وسائل مراقبة آمنه للشمس على الرغم من أنها تحجب وهج الشمس إلا أن البنفسجية وما تحت الحمراء تستطيع النفاذ منها تؤذي شبكية العين، لذلك يجب أخذ ذلك بعين الاعتبار وعدم الاستهتار عند رصد الشمس".


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة