أرشيفية
أرشيفية


17 سبتمبر.. مصر تستضيف مؤتمر دور النساء كمحرك للنمو الإقتصادى فى العالم العربى

عواد شكشك

الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 - 02:51 م

 

أعلن المنتدى العربي الدولي للمرأة (AIWF) والجامعة الأمريكية بالقاهرة، أنه وفي إطار برنامح الإحتفالات بمئوية الجامعة، سيعقدان مؤتمر واسع النطاق تحت عنوان "النساء كمحرك للنمو الإقتصادي" يتمحور حول تمكين النساء المبدعات ورواد الأعمال والمدراء التنفيذيين والأكاديميين نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك خلال شهر سبتمبر الجاري في العاصمة المصرية القاهرة.

والمؤتمر سيُعقد بالشراكة مع PepsiCo مصر كشريك أساسي وبمساهمة قيّمة من PwC Middle East بصفتها الشريك الداعم للمؤتمر.مؤتمر النساء كمحرك للنمو الإقتصادي، يستقطب قيادات نسائية عربية ودولية سيجتمعن في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، المركز الرائد للتميز الأكاديمي والابتكار والبحث العلمي في العالم العربي، لتبادل وجهات النظر حول الفرص والتحديات لتعزيز الدور القيادي للمرأة وتقييم "مستقبل العمل" الحالي والناشئ والعوائق التي تحول دون مشاركة المرأة في الاقتصاد ومجالات الإستدامة والحياة السياسية والخدمة العامة في مصر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي العالم.

وسيركز مؤتمر النساء كمحرك للنمو الإقتصادي على الإسهام الحيوي للقيادات النسائية في النمو الاقتصادي في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأهمية توفير الدعم لهن في مسيرة تطورهن في المناصب الرئيسة في المؤسسات والشركات العامة، والذي هو أولوية وطنية رئيسية في مصر.

وإذ يأتي تعزيز الأدوار القيادية للمرأة في صلب الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، وهو النهج القائم على حقوق الإنسان لتحقيق أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية التنمية المستدامة في مصر 2030 ،التي أقرها رئيس الجمهورية في مارس 2017.

ويتناول المؤتمر موضوعات مهمة حول الأدوار القيادية للمرأة في الاقتصاد وريادة الأعمال ونمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المجالس الإدارية للشركات وفي الشركات العائلية والقيادة التنفيذية والابتكار والتنمية الاقتصادية. وسيستطلع المؤتمر أيضاً، مساهمات النساء القيّمة في القطاعين الزراعي والريفي، بجانب تحديد الاستراتيجيات الناجحة لتعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والخدمة العامة، مع التأكيد على الدور الحيوي الذي تلعبه المرأة في تحقيق الإصلاح التشريعي والتوازن بين الجنسين في تشكيل السياسات.

ومؤتمر النساء كمحرك للنمو الإقتصادي، ستترأسه مؤسسة ورئيسة المنتدى العربي الدولي للمرأة هيفاء فاهوم الكيلاني، التي عُينت في العام 2017 بمنصب العضو العربي الوحيد في اللجنة العالمية لمستقبل العمل التابعة لمنظمة العمل الدولية. ومن المقرر أن يختتم المؤتمر أعماله، بخلاصة أفكار ودراسات حول تحديات مستقبل العمل والفرص المتاحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وعلى مستوى العالم.

و برنامج مؤتمر النساء كمحرك للنمو الاقتصادي، يتناغم بشكلٍ وثيق مع المجالات ذات الأولوية لسياسة كلٍ من المنتدى العربي الدولي للمرأة والجامعة الأمريكية بالقاهرة و PepsiCo مصر و PwC Middle East ، حيث سيُسلط الضوء في كافة جلسات المؤتمر على أهمية دور المرأة وسيتضمن المحاور التالية:النهوض بالدور القيادي للمرأة والتنوع بين الجنسين في المجالس الإدارية للشركات وفي الشركات العائلية: أفضل الممارسات من مصر ومن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم.

ودور المرأة في ريادة الأعمال ونمو المشاريع الصغيرة والمتوسطة والقطاع الزراعي / الريفي والاقتصاد غير الرسميالمرأة في الخدمة العامة والأدوار القيادية: نحو المساواة بين الجنسين في البرلمان وإشراك المرأة في صنع السياساتدراسات وحوار حول مستقبل العمل للنساء وجيل الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

ومحاور مؤتمر النساء كمحرك للنمو الاقتصادي، لطالما كانت في صلب أجندة عمل المنتدى العربي الدولي للمرأة على الصعيدين العربي والدولي على امتداد أكثر من 18 عاماً.

كمنظمة تعنى بالتنمية، فإن المنتدى العربي الدولي للمرأة يكرس عمله لدعم مستقبل أكثر إزدهاراً وإنصافاً للنساء والشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي العالم أجمع. ويعمل المنتدى عن كثب مع شبكة من الشركاء العالميين ومؤسسات شريكة من القطاع الخاص و قطاعات تدعيم النشاط الإقتصادي لمناصرة تمكين المرأة في الإقتصاد وفي ريادة الأعمال وفي التعليم وفي الخدمات العامة.

مؤسسة ورئيسة المنتدى العربي الدولي للمرأة هيفاء فاهوم الكيلاني أفادت:" مؤتمر النساء كمحرك للنمو الإقتصادي يتزامن مع مرحلة محورية بالنسبة للقيادات النسائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي مصر، حيث نشهد مشاركة أوسع للنساء في الإقتصاد وفي المناصب العامة. ونحن فخورون جميعاً بالإنجازات التي حققتها النساء في هذه المجالات وفي جميع المجالات، وننظر إلى نجاحاتهن باعتبارها المفتاح لمواجهة تحديات التمكين التي لا تزال قائمة.

ولهذه الأسباب يقود المنتدى العربي الدولي للمرأة هذه المبادرة: لتركيز الأنظار على الفرص غير المسبوقة للنساء لتولي مناصب قيادية كدافع للتغيير الاقتصادي والنمو في العالم العربي، وشرح كيفية تطوير تلك الفرص من خلال العمل معاً لتحديد ومعالجة التحديات التي لا تزال قائمة. ومن خلال القيام بذلك، يمكننا فتح الأبواب بشكلٍ أوسع أمام المشاركة الإقتصادية للمرأة في العالم العربي وفي جميع أنحاء العالم".

وأضافت السيدة الكيلاني،" المنتدى العربي الدولي للمرأة فخور بفرصة الشراكة مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة من خلال مؤتمر النساء كمحرك للنمو الإقتصادي والذي يُعقد كجزء من الإحتفالات المئوية للجامعة في العام 2019، والذي نرى أنه يوفر منصة حيوية وقوية للقيادات النسائية لتمكينها، لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة الرئيسة على المستوى الإقليمي.

ومؤتمرنا المشترك، ساهم في إثراءه الشراكة مع PepsiCo مصر كشريك رئيس في المؤتمر، إلى جانب الدعم الكبير والخبرة من PwC Middle East، الأمر الذي يشكل فرصة لدفع الزخم لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة في مصر وفي العالم العربي".

الرئيس الأكاديمي للجامعة الأمريكية بالقاهرة إيهاب عبدالرحمن قال من جهته:" نحن محظوظون للغاية بالشراكة مع المنتدى العربي الدولي للمرأة لعقد هذا المؤتمر تزامناً مع الإحتفالات المئوية للجامعة الأمريكية بالقاهرة.

تعزيز بيئة شاملة وتمكينية للنساء لتحقيق الإبتكار والدور القيادي للمرأة، هو في صلب ما نقوم به في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. كرئيس أكاديمي للجامعة، أرى إن تمكين المرأة يُشكل أولوية قصوى سواء في عملي بالجامعة، أو على المستوى الوطني.

بالنسبة لي، لا يمكن تمكين المرأة من دون تولي المرأة أدواراً قيادية في جميع جوانب المجتمع، ولم يحقق أي مجتمع التحرر الإقتصادي والأجتماعي من دون وجود قاعدة جيدة من النساء المتعلمات.

في الواقع، المشاركة مع المنتدى العربي الدولي للمرأة يعكس قناعتنا بهذه المبادرة التي نحن بأمس الحاجة إليها، والتي من شأنها تسليط الضوء على التحديات والفرص الأساسية للدور القيادي للمرأة في الإقتصاد في مصر وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

سيعُقد مؤتمر النساء كمحرك للنمو الاقتصادي في 17 سبتمبر 2019 في حرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، بمشاركة ممثلين وأصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية ومناصرو قضايا المرأة ودعاة التغيير، ورواد أعمال وأصحاب المؤسسات الإجتماعية وكبار السيدات من أصحاب المهن وصانعات القرار في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومؤسسات الشبكات النسائية وأكاديميين وطلاب وباحثين، بالإضافة إلى وسائل الإعلام المصرية والإقليمية والدولية.

مؤتمر النساء كمحرك للنمو الإقتصادي، يرحب بفخر بالمتحدثين الضيوف الذين يمثلون منظمة العمل الدولية، جامعة الدول العربية،البنك الدولي، البرلمان المصري، المجلس القومي للمرأة في مصر، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، PepsiCo مصر، PwC Middle East، لوريال، معهد أعضاء مجالس الإدارات في دول مجلس التعاون الخليجي، اللجنة الاقتصادية لأفريقيا، مؤسسة آنا ليند، تحالف الشمول المالي ماليزيا، أشوكا العالم العربي، كلية محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، جامعة جنيف وجامعة القاهرة، بالإضافة إلى مشاركين آخرين.

ويتطلع المنتدى العربي الدولي للمرأة والجامعة الأمريكية بالقاهرة للعمل عن كثب مع جميع المتحدثين الضيوف البارزين والمندوبين وجميع شركاء المؤتمر لتقديم فرصة فريدة واستثنائية للقيادات النسائية في قطاعات متنوعة، للتعلم من بعضهن البعض وتبادل الأفكار والخبرات القيّمة، خلال دراسة تحديات التنمية ذات الصلة بالقيادات النسائية والقيادات الطموحة في كلٍ من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفي العالم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة