الجرس ضرب| بين ضحكة الأطفال وسيلفي الأمهات.. 5 مشاهد ترصد أول يوم دراسة (فيديو) الجرس ضرب| بين ضحكة الأطفال وسيلفي الأمهات.. 5 مشاهد ترصد أول يوم دراسة (فيديو)

الجرس ضرب| ضحكة الأطفال وسيلفي الأمهات.. 5 مشاهد ترصد أول يوم دراسة «فيديو»

منةالله ممدوح- محمد وحيد- نشوة حميدة- محمد عيسوي- محمود كساب الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 - 05:13 م

- طلاب رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي يتوافدون على المدارس.. وسعادة بقرار الوزير

- مدارس شمال سيناء تستقبل 26001 تلميذ.. وجولات ميدانية لمديري المديريات على مدارس بالمحافظات

- مدارس بورسعيد تسقبل الطلاب بالبلونات والزينة في أول أيام الدراسة.. 

 


«الجرس ضرب».. انطلقت صباح اليوم الأربعاء فعاليات أول يوم دراسة في العام الدراسي الجديد 2019- 2020، ومعه انطلق طلاب رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الإبتدائي التوافد على المدارس، وسط سعادة بين بقرار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتقديم نزول أبنائهم 10 أيام عن باقي الصفوف.

 

وترصد «بوابة أخبار اليوم»، عددا من المشاهد عن أول يوم دراسة، في السطور التالية..

المدارس العاملة
وأعلنت وزارة التربية والتعليم إحصائيات بعدد المدارس التي تبدأ دراسة اليوم، حيث يبلغ إجمالي عدد المدارس التي يوجد بها فصول رياض أطفال 12 ألف و65 مدرسة على مستوى الجمهورية، منها 9549 مدرسة حكومي، و2516 خاص، ويبلغ إجمالي عدد الفصول 38 ألف و460 فصلا.

 

ويبلغ عدد المدارس الإبتدائي 18 ألف 762 مدرسة على مستوى الجمهورية، منها 16514 مدرسة حكومي، و2248 مدرسة خاصة، ويبلغ إجمالي عدد الفصول 249 ألف و 124 فصل.

 

مكوث أولياء الأمور
من جابنهم، حرص أولياء أمور طلاب رياض الأطفال والصفيين الأول والثاني الابتدائي على المكوث مع أبنائهم في أول يوم للدراسة وخاصة طلاب رياض الأطفال.


وأكد أولياء الأمور أن نتائج النظام الجديد في التعليم للمرحلة الابتدائية لم تظهر بعد، ولكنه متفائل به، ويأمل أن يلقى ابنه تعليم جيد أفضل من التعليم بالخارج.

قرار الوزير
وكان وزير التربية والتعليم، قد أصدر قرارًا وزاريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية بالصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية، بكافة مدارس التعليم العام (الرسمية، الرسمية لغات، الرسمية المتميزة لغات، الخاصة بنوعيها عربي ولغات) اعتبارًا من العام الدراسي 2019/2020.


ونص القرار على أن تشمل المناهج الدراسية المقرر تطبيقها على الصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية على ما يلى: منهج الصف الأول الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية)، مناهج الصف الثاني الابتدائي (منهج متعدد التخصصات، منهج اللغة العربية، منهج الرياضيات، منهج اللغة الإنجليزية، منهج التربية الدينية، منهج التربية البدنية والصحية).


وأوضح القرار أن يتشارك فى تدريس المناهج الدراسية المشار إليها اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية؛ كما تضمن القرار تطبيق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفين الأول والثاني بالمرحلة الابتدائية.


وسمح القرار لمديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بإجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي وفقًا لظروف كل محافظة بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي وفلسفته بعد موافقة رئيس قطاع التعليم العام، وحظر القرار تطبيق أية مقررات دراسية أو كتب بخلاف المناهج الواردة بالقرار.


كما أوضح القرار أن نظام التقييم بالصفين الأول والثاني من المرحلة الابتدائية يقوم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للطالب، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعياتها (الشفهية، والتحريرية، والمهارية)، وفى نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولى الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب.

 

سيلفي أولياء الأمور
واستقبلت مدارس القاهرة والجيزة أطفال الروضة في أول أيام العام الدراسي الجديد ٢٠١٩ /٢٠٢٠، والتقط أولياء الأمور الصور التذكارية «السيلفي» مع أطفالهم، صباح الأربعاء 11 سبتمبر، في أول أيام العام الدراسي الجديد، في تعبير عن سعادتهم .

 

جولات ميدانية

فيما كلف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قيادات المديريات التعليمية بمتابعة سير العملية التعليمية للعام الدراسي الجديد 2019/2020 في المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، بتفقد عدد من المدارس التعليمية للتأكد من انضباط وانتظام جميع الطلاب داخل الفصول والقاعات، والتأكد من نظافة المدارس، وإعلان قوائم الفصول والجداول بجميع المدارس، والاطمئنان على وصول الكتب الدراسية للمدارس وتوزيعها على التلاميذ.


كما اطمأن مديرو المديريات على الانتهاء من جميع أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بالمدارس وجاهزيتها للعام الدراسي الجديد، والعمل على تذليل كافة العقبات التي قد تعوق العملية التعليمية.

 


وتفقد الدكتور سمير النيلي مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة مطروح عدد من مدارس المحافظة؛ لمتابعة انطلاق العام الدراسي الجديد بمدرسة مطروح الرسمية لغات.


وتابع الدكتور السيد الفيومى مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسوان، الدراسة بمرحلة رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي بجميع مدارس أسوان، حيث تم استقبال عدد 101 ألف و 616 تلميذ (عربي/لغات/خاص) في العام الدراسي الجديد 2019/2020، وبلغ إجمالي عدد التلاميذ بالصفين الأول والثاني الابتدائي 75 ألف 816 تلميذ وتلميذة موزعين على 470 مدرسة، بينما بلغ إجمالي عدد الأطفال بمرحلة رياض الأطفال بمستوييها الأول والثاني 25 ألف و 800 طفل وطفلة موزعين على 318 روضة بمعدل 818 قاعة.

 

 الفيوم.. جولات ميدانية
وفى نفس السياق، قام الأستاذ محمد عبد الله وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الفيوم بجولة ميدانية على عدد من مدارس المحافظة؛ لتفقد سير العملية التعليمية في اليوم الأول للدراسة للصفوف الأولى، مصرحًا بأن عدد تلاميذ الصف الأول الابتدائي 86782 والصف الثاني الابتدائي 88187 ورياض الأطفال 35154 طفل على مستوى محافظة الفيوم.

صفوف الإسكندرية
 كما تفقد يوسف الديب وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية استقبال المدارس للطلاب في العام الدراسي الجديد للصفوف الأولى بمدارس الإسكندرية.

 

وفى ذات السياق، أكد الدكتور إبراهيم التداوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادي الجديد، أن مدارس المحافظة استقبلت تلاميذها بعد تجهيزها بالكامل وتهيئة الفصول وقاعات رياض الأطفال وفق المنظومة الجديدة، مع تهيئة المناخ الملائم للطلاب في ظل أن مدارس المحافظة نموذجية وتوفر للطالب كافة سبل الراحة والأمان.


 ومن جانبه، تفقد صلاح فتحي مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط عدد من مدارس المحافظة، والتأكد من انتظام أكثر من 238 ألف تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصفين الأول والثاني الابتدائي ورياض الأطفال بجميع أنواع المدارس الحكومية والرسمية "عربي ولغات"، والخاصة "عربي ولغات" و"اليابانية "وسط إعدادات خاصة وفرتها المديرية لهذا الشأن.

شمال سيناء
ومن جهته، أكد حسين سلامة عراده وكيل مديرية التربية والتعليم والقائم بأعمال مدير المديرية بمحافظة شمال سيناء، أن مدارس المحافظة استقبلت عدد26001 تلميذًا وتلميذة بصفوف K G المستوى الأول والثاني والصف الأول والثاني الابتدائي.


ومن جانبه، تابع الأستاذ السيد أحمد سويلم مدير مديرية التربية والتعليم بدمياط استعدادات الأمن والسلامة بمدارس المحافظة، واستلام التلاميذ للكتب المدرسية، وبداية العمل من اليوم الأول حسب الخطة الزمنية التي أقرتها الوزارة.

 


كما تفقد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء صباح اليوم مدرسة شرم الشيخ الرسمية لغات في أول أيام العام الدراسي الجديد 2019/2020، وكان في استقباله الأستاذ محمد حامد عقل مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، والأستاذ طارق عبد الله مدير هيئة الأبنية التعليمية بالمحافظة، مهنئًا التلاميذ وهيئة التدريس بالعام الدراسي الجديد ومتمنيًا للجميع عام دراسي مثمر وموفق.

 


وخلال الجولة، أشاد السيد المحافظ بالنظام المدرسي وانتظام المعلمين، كما تناقش مع تلاميذ وتلميذات المدرسة، مُبديًا إعجابه بالجيل الجديد الواعد الذي يشهد منظومة جديدة بمواصفات دولية، مؤكدًا حرصه دائمًا على سلامة وراحة التلاميذ.


ومن جانبه، ثمّن الأستاذ محمد حامد عقل حرص اللواء المحافظ على تفقد العملية التعليمية بجنوب سيناء في أول أيام العام الدراسي الجديد، مؤكدًا على أنه تقرر هذا العام بجنوب سيناء قبول عدد 2140 تلميذًا وتلميذة بالمستوى الأول رياض أطفال، كما تقرر قبول عدد 2599 تلميذًا وتلميذة بالمستوى الثاني برياض الأطفال، كما التحق بالصف الأول الابتدائي بمدارس المحافظة عدد4121 تلميذًا وتلميذة، أما الصف الثاني الابتدائي فالتحق به عدد 3796 تلميذًا وتلميذة.

 

مدارس بورسعيد
شهدت فصول السنة الأولى بمرحلة رياض الأطفال ببورسعيد، فى أول يوم دراسة، بكاء وصراخ الأطفال الذين جاءوا مع أولياء أمورهم، رافضين أن يتركوهم وحدهم بالفصول، ورددوا "عايزين ماما".


 كما زينت مدرسة السيدة خديجة الإبتدائية ببورفؤاد فناء المدرسة، لاستقبال أبنائها تحت إشراف وكيلة المدرسة فاطمة أبو الخير ومديرة المدرسة منى الدسوقى رخا.


وحرصت عدد من الفصول على استقبال الأطفال بالعرائس و"الدي جي" وأغانى الأطفال، كما حرصوا على تزيين الفصول بالبالونات والزينة وآخرين رسموا على وجوه الأطفال بمختلف الأشكال خاصة فى مجمع مدارس محمد السيد وحسن بدراوى التجريبى.


وانتظر أولياء الأمور أبناءهم فى رياض الأطفال خارج المدرسة بعد أن رفضت إدارات المدارس وجودهم لبدء اليوم الدراسى وحتى لا يتعلقوا بالأطفال.

 

من جانب آخر انتشر رجال مرور بورسعيد، تحت إشراف اللواء هشام خطاب مدير الأمن، واللواء محمد بصلة مدير إدارة المرور، والعقيد حسن السخرى رئيس مباحث المرور، فى محيط المدارس لتأمين دخول التلاميذ وتيسير الحركة المرورية.


 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة