صورة مجمعه صورة مجمعه

مستريح «كعب عالي»| نساء عشقن النصب واحترفن جمع «فلوس الغلابة» 

محمد فاروق الأربعاء، 11 سبتمبر 2019 - 11:02 م

"طول ما الطّمّاع موجود النصّاب بخير" قضايا النصب ليست بالجديد في مصر والعالم أجمع، إلا شهدت تلك النوعية من الجرائم تضخما ملحوظا، تحت مسمى «المستريح» أصبحت ظاهرة انتشرت بقوة.. وسريعا ما ظهر الجنس الناعم من النساء لتشارك بقوة في تلك المنافسة، حيث تم ضبط عدد من «المستريحات» كان آخرهن إحدى السيدات بالإسكندرية لنصبها على عدد من المواطنين والاستيلاء منهم على مبلغ 1.5 مليون جنيه بزعم توظيفها ، ونجحت مباحث الأموال العامة في ضبطها .

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم » فى تقريرها بعض وقائع النصب «للكعب العالي» تحت مسمى المستريح أبطالها نساء:

 

مستريحة الأسكندرية


تلقت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بغرب الدلتا بلاغاً من 4 مواطنين - مقيمين بدائرة مركز شرطة الرحمانية بالبحيرة، بقيام إحدى السيدات بتلقى مبالغ مالية منهم بلغ إجماليها مليون وخمسمائة ألف جنيه، بقصد توظيفها واستثمارها لهم فى مجال تجارة الملابس الجاهزة مقابل حصولهم على أرباح شهرية، إلا أنها توقفت عن سداد الأرباح ، ورفضت رد المبالغ المالية المستولى عليها.

 

الممرضة والمليون جنيه


وتمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة من القبض على” ا.ا م” ممرضة مقيمة بدائرة قسم أول المنتزه، بتهمة النصب والاحتيال على عدد من المواطنين والاستيلاء علي مبالغ مالية كبيرة مقابل توظيفهم في مجال تجارة الأدوية ، بلغت إجمالي حصيلتها من النصب “مليون جنيه” ، مقابل توظيفهم فى مجال تجارة الأدوات الطبية والأدوية مقابل فائدة شهرية، إلا أنها قامت بإعطائهم الفائدة المتفق عليها لفترة محدودة، ثم تهربت منهم وأمتنعت عن رد أصل المبالغ التى حصلت عليها.

 

مستريحة الفاكهة


ألقت مباحث الأموال العامة بالفيوم, القبض على سيدة تعمل في تجارة الفاكهة لقيامها بالنصب على 5 مواطنات والاستيلاء على مبلغ مليون و400 ألف جنيه بحجة تشغيلها في تجارة الموالح، على طريقة "المستريح".

 

مستريحة الدقهلية


ألقت مباحث الأموال  العامل القبض على سيدة استولت على مبالغ مالية من بعض المواطنين بالدقهلية بزعم استثمارها، وتوظيفها فى مجال تجارة الملابس الجاهزة ، ورد بلاغاً من "صبرى.ع، " بالمعاش"، مقيم طلخا بالدقهلية، و4 آخرين، بقيام "أم هاشم.م"، بالحصول منهم على 280,000 جنيه، بقصد توظيفها واستثمارها فى مجال تجارة الملابس الجاهزة، مقابل حصولهم على أرباح مالية إلا أنها لم تلتزم بالسداد، ورفضت رد المبالغ المالية.

 

مستريحة الكهرباء 


تلقى مركز شرطة بلقاس بلاغات من عشرات المواطنين ضد  "منال. ح. ي" ببلقاس، يتهمونها بالنصب عليهم والاستيلاء على أموالهم، وأكد الأهالي في بلاغاتهم أن "منال" تمتلك عددا من المحال التجارية لبيع الأجهزة الكهربائية، وأوهمتهم بقدرتها على توظيف الأموال، وأقنعت عدد من السيدات بذلك فأقنعن أزواجهن بإعطائها الأموال لتوظيفها"، وأضافوا أن المتهمة كانت تسدد لهم فوائد كبيرة أعلى من البنوك، مما زاد من عدد ضحاياها.

 

هبه ونهى وعطيات 


3 سيدات بمنطقة شبرا، جمعن مبالغ مالية منهم بلغت قرابة 705 ألف جنيه، مقابل دفع فوائد لهم، إلا أنهم تهربوا من المواطنين ورفضوا رد الأموال ، بدأ الأمر بعدة بلاغات بالنصب من 65 شخص، ضد  كل من "هبة س ع" 28 سنة، ربة منزل، و"نهى ش م" 37 سنة، ربة منزل، وشهرتها "هبة"، وشقيقتها "عطيات ش م" 41 سنة، ربة منزل، وشهرتها "أم شهد" ، بلغت إجمالي المبالغ المستولى عليها حوالي 705500 جنيه، إلا أن المشكو في حقهم أخلوا بالاتفاق وتهربوا من دفع الفوائد أو رد أصل المبلغ ،  وتم ضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وباشرت النيابه التحقيقات.

 

مستريحة قنا و 6 ملايين جنيه


استقبلت الأجهزة الأمنية في محافظة قنا، بلاغات جديدة تتهم ربة منزل بمركز الوقف، شمالي المحافظة، بالنصب ، هناك قرابة 32 بلاغًا من قبل مواطنين تقدموا بها بقسم شرطة الوقف، يتهمون ربة منزل بالاستيلاء على مبلغ 6 ملايين جنيه، والنصب عليهم، عقب إيهامهم بتشغيل الأموال وتحقيق أرباح طائلة.

 

مستريحة المواشي


سقوط موظفة بالهيئة العامة للمستشفيات لقيامها بالنصب على المواطنين وقيامها بالاستيلاء منهم على 600 ألف جنيه بهدف توظيفها في مجال تربية المواشي نظير فوائد شهرية، لكنها توقفت عن السداد وتهربت منهم.

 

تعددت البلاغات  ضد «ياسمين م»،لقيامها بالنصب على المواطنين بدعوى توظيفها في مجال تربية المواشي مقابل عائد شهري يتراوح بين 20% و40% من إجمالي المبالغ المودعة طرفهما، أضافت البلاغات بتوقفها عن سداد الفوائد، وبمطالبتها برد أصل المبالغ المسلمة إليها تهربت منهم.

 

مستريحة جامعة طنطا


ضبط موظفة بجامعة طنطا تحولت الى "مستريحة" جديدة بعد جمعها 3 ملايين جنيه من المواطنين بحجة توظيفها مقابل فائدة شهرية كبيرة، وهربت من محل سكنها بإحدى قرى مركز طنطا الى شقة مفروشة بطنطا هربا من مطاردة ضحاياها ، ثم وردة عدة بلاغات من الضحايا بقيام موظفة توريدات بجامعة طنطا بجمع مبالغ مالية كبيرة منهم لتوظيفها ولكنها ماطلت فى سداد العائد وهربت من محل اقامتها.

 

الوضع القانوني


المستشار فرغلى أبو السعود المحامى بالنقض والدستورية العليا أكد على ضرورة تعديل قانون العقوبات وتغليظه لأنه لا يسمن ولا يغني من جوع فقضايا النصب والاحتيال مهما كانت ضخامتها يقع تصنيفها جنحة أقصى عقوبة لها 3 سنوات وهذا لا يكفي ولا يردع المتهم بالإضافة إلى إيصالات الأمانة وهى أيضا مهما كانت قيمتها المادية ولو وصلت ملايين الجنيهات تظل «جنحة» فمثلا ظاهرة «المستريح» أكثر ضحاياه يعتمدون على إيصالات أمانة عقوبتها واهية ومن الممكن فى الاستئناف تخفيضها.



الاخبار المرتبطة




ضبط هارب من «الإعدام» بالمطرية ضبط هارب من «الإعدام» بالمطرية الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 04:54 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة