سفير فيتنام: 15% زيادة في حجم تجارة مصر مع دول «الآسيان»
سفير فيتنام: 15% زيادة في حجم تجارة مصر مع دول «الآسيان»


سفير فيتنام: 15% زيادة في حجم تجارة مصر مع دول «الآسيان»

وردة الحسيني

الخميس، 12 سبتمبر 2019 - 08:42 م

أكد سفير فيتنام بالقاهرة تران ثانه كونج، أن العلاقات المصرية الفيتنامية تكتسب أهمية بالغة، كما أن التعاون بين البلدين يتطور خاصة في قطاعات الثقافة والتعليم والسياحة والتدريب والزراعة.

وأوضح السفر، أن التعاون المشترك شهد دفعة مهمة مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفيتنام عام ٢٠١٧، وزيارة رئيس فيتنام السابق لمصر العام الماضي.

وأشاد سفير فيتنام بمواقف مصر وشعبها تجاه بلاده، واصفًا العلاقات الثنائية بالتاريخية وأنها تقوم على الثقة المتبادلة.

وأشار السفير، إلى أن حجم تجارة مصر مع دول الآسيان، التي تدخل في عضويتها فيتنام، وصل لـ600 مليون دولار بزيادة 15% مقارنة بالعام الماضي.

وأكد أن مجالات التعاون المستقبلي بين البلدين متنوعة، معربًا عن أمله أن يصل مستوى العلاقات إلى آفاق أبعد لأن الإمكانيات كبيرة في مصر وفيتنام.

وبشأن التبادل التجاري مع مصر، قال: "نصدر لمصر بحوالي ٤٠٠ مليون دولار"، معربًا عن فخره بتمتع فيتنام بمكانة متميزة في السياسة الخارجية لمصر، موضحًا أن العلاقات الدبلوماسية مع مصر تأسست عام ١٩٦٣.

وأشار إلى أن بلاده ستتولي الرئاسة المقبلة لتجمع الآسيان، وستحصل على العضوية غير الدائمة لمجلس الأمن الدولي لعامي ٢٠٢٠-٢٠٢١.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامه سفير فيتنام بالقاهرة مساء اليوم بالقاهرة، بمناسبة الذكرى 74 لاستقلال بلاده، والذي حضره مجموعة من السفراء وممثلي المجتمع الدبلوماسي في مصروالسفير هاني سليم مساعد وزير الخارجية للشئون الاسيوية.

من جانبه، أشاد السفير هاني سليم مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية بالعلاقات المصرية الفيتنامية، وقال: "منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين شهدت هذه العلاقات تطورات متلاحقة وخاصة منذ زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى فيتنام، والتي شهدت توقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مجالات عدة".

وأضاف: "بالنسبة لآليات التعاون المشترك فهناك لجنة مشتركة مصرية فيتنامية، من المنتظر عقد دورتها السادسة قريبا"، مشيرًا إلى وجود إمكانيات كبيرة لتعزيز التعاون.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري مع فيتنام وصل إلى 470 مليون دولار، لكنه مازال دون إمكانيات البلدين.

وتطرق الحديث إلى الموافقة على تأسيس مجموعة صداقة في البرلمانين المصري والفيتنامي، واستمرار المشاورات السياسية بين الجانبين، كما أكد حرص مصر على تعزيز التعاون الثقافي مع فيتنام وتقديم المنح الدراسية للفيتناميين.

واختتم هاني سليم حديثه بالإشارة إلى أن فيتنام تعد نموذجا للنمو والتنمية لمصر والعالم، مؤكدًا على التطلع لتعزيز أوجه التعاون مع مصر وإفريقيا.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة