مشهد من فيلم 143 طريق الصحراء
مشهد من فيلم 143 طريق الصحراء


تسعة أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة بمهرجان الجونة .. تعرف عليها

مصطفى حمدي

الجمعة، 13 سبتمبر 2019 - 04:09 م

تشهد الدورة الثالثة من مهرجان الجونة السينمائي مشاركة متميزة للأفلام الوثائقية الطويلة فسي المسابقة الخاصة بها والتي تضم هذا العام تسعة أفلام كالتالي .

أمة الطفل الواحد

يقدم الفيلم القصة غير المروية لتاريخ سياسة «الطفل الواحد»، والأجيال الصينية التي تشكلت بناءً على هذه التجربة الاجتماعية، من خلال شهادات صحفيين، وموظفين رسميين، وآباء، ونشطاء سياسيين.

فاز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الكُبرى للفيلم الوثائقي في الدورة الـ35 لمهرجان سندانس السينمائي، والفيلم من إخراج نانفو وانج وجيالينج جانج، وهو إنتاج مشترك بين الصين، الولايات المتحدة الأمريكية.

 

143 طريق الصحراء

في عزلة هادئة في الصحراء الكبرى، تدير مليكة مطعمًا صغيرًا، يقدم أطباق البيض المقلي، والشاي والقهوة . وتقدم خدماتها لسائقي الشاحنات، والمسافرين.

 تحكي هذه الواحة الجزائرية، التي تبدو كأنها منفصلة عن العالم الخارجي، أحوال البلاد وروحها، نتعرف على الدراما القائمة، وأحلام هؤلاء الذين يتوقفون من أجل التدخين أو احتساء مشروب، أو إجراء محادثة، بمرور الوقت تصير مليكة جزءًا من قصص العابرين، ويصيرون جزءًا منها.

 

الفيلم من إخراج حسن فرحاني وهو إنتاج مشترك بين الجزائر وفرنسا.

 

حديث عن الأشجار

يجتمع أربعة أصدقاء سودانيون قدامى، من صناع الأفلام  بعد غياب دام سنوات بسبب بُعد المسافات والمنفى، من أجل تحقيق حلم حياتهم؛ وهو جعل السينما من جديد واقعًا في السودان، يصممون مجددًا على إحياء علاقتهم بالشاشة الكبيرة، عبراعادة بناء دارًا قديمة للعرض في الهواء الطلق، وقد فاز الفيلم بجائزتي الجمهور وأفضل فيلم وثائقي في قسم بانوراما، في دورة مهرجان برلين السينمائي الأخيرة ، وهو من إخراج صهيب قسم الباري وهو إنتاج مشترك بين فرنسا، وألمانيا، والسودانو تشاد.

 

عائلة منتصف الليل

في مدينة مكسيكو سيتي، توفر الحكومة 30 سيارة إسعاف لسكانها البالغ تعدادهم نحو 9 ملايين نسمة. تدير عائلة أوشوا سيارة إسعاف خاصة، وتتنافس مع بقية مُلاك سيارات الإسعاف، من أجل إنقاذ المرضى الذين يحتاجون إلى عناية سريعة، تحيط هذه الخدمة المهمة، غير القانونية، المخاطر والصراعات وتفشي الرشاوى، وتُكافح العائلة من أجل الحفاظ على معيشتها المُكتسبة من هذه الخدمة، دون تعريض المرضى للخطر فاز هذا الوثائقي الطويل، بجوائز مهرجانات سينمائية عالمية مثل مهرجان سندانس الدولي، ومهرجان كوبنهاجن السينمائي الدولي للأفلام الوثائقية.

الفيلم من إخراج لوك لورنتزن، وهو إنتاج مشترك بين المكسيكو الولايات المتحدة

 

كانينجهام

يوافق عام  2019مئوية ميلاد الراقص ومصمم الرقصات الأمريكي ميرسي كانينجهام. يصور هذا الفيلم الوثائقي ثلاثي الأبعاد، ذو الطابع الشعري، تطور كانينجهام الفني خلال ثلاثة عقود من المخاطرة والاستكشاف. بداية من سنواته الأولى كراقص مُكافح في نيويورك في مرحلة ما بعد الحرب، وحتى وصوله إلى أن يصبح واحدًا من أكثر مصممي الرقصات ذوي الرؤية، والمؤثرين على مستوى العالم، يدمج الفيلم فلسفة المصمم وقصصه سويًا، من خلال إعادة خلق لأعماله الخالدة، والصور الأرشيفية الخاصة به، إضافة إلى اللقاءات المصورة مع أعضاء فرقة ميرسي كانينجهام الأصلية. يُعرض الفيلم عالميًا لأول مرة في الدورة الـ44 لمهرجان تورنتو السينمائي الدولي. الفيلم من إخراج ألا كوفجن، وهو إنتاج مشترك بين ألمانيا، فرنساو الولايات المتحدة الأمريكية.

واقع آخر

في مُدن ألمانيا الكُبرى، تصبح العائلات التي تعيش خارج إطار القانون، كأنها موجودة في عالم موازٍ للواقع، يرصد هذا الفيلم الوثائقي رجالًا بلحى طويلة مُشذبة، وعضلات منتفخة، وسيارات ضخمة ،يسمحون للجمهور برؤية ما في داخل منازلهم، لمشاركتهم أحلامهم عن العالم. تصبح الحياة هنا أغرب من الخيال، على إيقاع موسيقى «راب» العصابات، وأنماط الاندماج الجديدة التي يتخيلها هؤلاء البشر. يحكي «واقع آخر» حال مجموعة من الشباب يسائلون أنفسهم وواقع حياتهم ، الفيلم من إخراج نويل دِرنيش وأولى فالدهاور، وإنتاج مشترك بين ألمانيا وسويسرا.

 

كونجو

في برازفيل، عاصمة جمهورية الكونجو، يحكُم عالم الخرافات المجتمع، حيث يقوم رجل يدعى ميدار، والذي يدعي أنه يمتلك قدرات شفائية يمكنها أن تحمي البشر من الأرواح الشريرة، بالعمل على علاج الضحايا من التعاويذ الشريرة، كل صباح، يأتي إليه ضحايا الشعوذة الشريرة، ويصطفوا أمامه ليقوم هو بطرد الأرواح الشريرة عنهم. تتغير حياة ميدار عندما يتم اتهامه بممارسة السحر الأسود علانية. عُرض الفيلم في برنامج «أسيد» الذي تم تقديمه على هامش الدورة الـ72 لمهرجان كان السينمائي، وهو من إخراج أدريان لا فابور وكورتو فاكلاف، وهو إنتاج فرنسي.

 

مُحصّن

يحكي هذا الفيلم، كواليس الصعود القوى، والسقوط المدوي لمُنتِج الأفلام هارفي واينستين، ويوضح كيف استحوذ على السلطة، واستغلها على مدار عقود. يحكي موظفوه القُدامي، وزملاؤه في الجامعة، والمراسلين الصحفيين، عن رؤيته الفريدة، وتميزه، وكيف انعكس ذلك في سلوكه وممارساته القاسية للاحتفاظ بسلطته، وقت تهديد الفضيحة له بالإقصاء. وبينما يستمر التحقيق الجنائي ضده، يتتبع الفيلم الطريقة، والضرر الغاشم الناتج عن اعتداءاته، وعلى ضوئها يتساءل ما إذا كان هناك تغييرًا جوهريًا بخصوص نظام العدالة، وخاصة مجال صناعة الأفلام، أم لا. الفيلم من إخراج أورسولا ماكفارلين، وإنتاج المملكة المتحدة.

 

كابُل.. مدينة في الريح

تصوير يقظ، وحميمي، للحياة اليومية في مدينة كابُل، خلال فترات الصمت الفاصلة بين التفجيرات الانتحارية، التي تُغيّر شظاياها وهزاتها العنيفة مسار حياة شخصيات الوثائقي: سائق الباص، عباس، المتحايل على الحياة من أجل تأمين عيشه، ورجل الشرطة الذي ترك ابنه الصبي بنيامين، يعتني بالعائلة بعد قراره ترك البلاد خوفًا على حياته. يلتقط هذا الفيلم الجاذب للانتباه، ببراعة، ثقل العيش في ظل خوف دائم، وتهديد لا متناهي بإراقة الدماء، فيلم أميني عن مدينته التي غدت في مهب الريح.

الفيلم من إخراج أبوزار أميني، وهو إنتاج مشترك بين أفغانستان، هولندا، اليابان وألمانيا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة