الدكتورة هبة محمد خفاجي
الدكتورة هبة محمد خفاجي


فيديو| هبة خفاجي تكشف خطورة الغدة الدرقية والتمثيل الغذائي على الأطفال

رضا خليل

الجمعة، 13 سبتمبر 2019 - 10:41 م

 

قالت الدكتورة هبة خفاجي، مدير إدارة الهرمونات وحديثي الولادة، إن الطفل يتم وخزه من أسفل قدمه وسحب عينة ووضعها على ورقة بباركود يخص كل طفل، مشيرة إلى أن العينات المسحوبة من الأطفال يحصل عليها المعمل أيام الأحد والأربعاء في الساعة السادسة والنصف صباحا ويتم تحليل ما يتراوح ما بين 50 إلى 55 ألف حالة في الأسبوع.

وأضافت خفاجي، خلال لقائها مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، اليوم الجمعة، أن مواليد مصر خلال شهور الصيف وبالتحديد في يوليو وأغسطس وسبتمبر أكثر عددا من باقي شهور العام.

وكشفت مدير إدارة الهرمونات وحديثي الولادة، أنه يتم فرز العينات الصالحة وغير الصالحة، ويتم البحث عن أمراض الغدة الدرقية لأن نقصها في الأطفال حديثي الولادة يؤدي إلى الإصابة بالتأخر العقلي التام وهو مرض خطير للغاية، مؤكد أن ذلك المرض في حال أن تم علاجه في وقت مبكر يشفى منه الطفل تماما ويصبح طفل طبيعي ويحصل الطفل حينها على العلاج في التأمين الصحي بشكل سريع.

وأشارت إلى أن المرض الثاني هو التمثيل الغذائي الذي يصيب الأطفال وظهر في مصر في عام 2015 وخطورته تكمن أن الطفل لا يستطيع أن يتجاوب مع لبن الأم ويؤدي إلى إصابته بالتخلف العقلي.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة