الشيخ خالد الجندي
الشيخ خالد الجندي


شاهد| تعليق خالد الجندي على فتوى ظهور الصحابة في التليفزيون

رضا خليل

الجمعة، 13 سبتمبر 2019 - 11:58 م

علق الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، على تحديد دار الإفتاء 5 شروط لتمثيل الصحابة وأمهات المؤمنين في الأعمال التليفزيونية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى بحث مجتمعي متكامل وليس فقط فتوى.

وأضاف "الجندي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المذاع علي  قناة mbc  مصر، اليوم الجمعة، أنهم ليسوا ضد الفن، ولكنه يخشى أن تستخدم هذه الفتوى بشكل خاطىء يشوه الصحابة، خاصة وأن الجميع ليسوا على موقف واحد من الصحابة، وقد تكون تلك الفتوى فرصة لتصفية الحسابات.

وأوضح أنه قبل إصدار هذه الفتوى كان يجب أن يكون هناك وقفة نقدية للأعمال الفنية السابقة التي تناولت شخصيات دينية، معتبرا أن مثل هذه الفتوى يجب أن تجتمع من أجلها هيئة كبار العلماء لتحديد الشروط، حيث لا يجب أن تفتي بها جهة واحدة، مثل دار الإفتاء، أو مجمع البحوث الإسلامية.

واعتبر "الجندي"، أن الضوابط غير واضحة، متسائلا: "هل الضوابط واحدة بين الكارتون والسينما والمسرح"، معقبًا: "يعني نشوف ممثل طالع في دور أبو بكر الصديق الصبح وبالليل طالع في دور راقص"، منوها بأنه كان الأولى بدار الإفتاء ألا تصدر هذه الفتوى إلا بعد عرضها على هيئة كبار العلماء.

وكانت دار الإفتاء أكدت أنه لا مانع من ظهور الصحابة وأمهات المسلمين في أعمال تليفزيونية إذا كان الهدف نبيلا، وحددت عدة شروط، مما أثارت تلك الفتوى اختلاف في الرأي بين المختصين بين مؤيد ومعارض وقد استثنت فتوى دار الافتاء من هذا الحكم: العشرة المبشرون بالجنة، وأمهات المؤمنين، وبنات الرسول -صلى الله عليه وسلم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة