وزارة البيئة: نستخدم التقنيات الحديثة فى رصد الحرائق 
وزارة البيئة: نستخدم التقنيات الحديثة فى رصد الحرائق 


البيئة في مواجهة السحابة السوداء

تجميع 10 آلاف و 600 طن قش أرز من 94 موقع بالغربية وكفر الشيخ

إنجي خليفة

السبت، 14 سبتمبر 2019 - 10:46 ص

تتابع وزارة البيئة، من خلال فروعها الإقليمية بمحافظات، وسط الدلتا، والبحيرة، اجراءات إحكام السيطرة على المصادر المتوقعة للتلوث، للحد من نوبات تلوث الهواء الحادة «السحابة السوداء».


 حيث قامت وزارة البيئة،بالتفتيش على 327 منشأة صناعية صغيرة،منذ بداية سبتمبر الجاري حتى الآن تبين مخالفة 58  منشأة بيئيا، وقد تم اتخاذ الاجراءات القانونية حيال المخالفين، وتشمل هذه الصناعات مكامير الفحم غير المطورة، ومصانع الطوب الطفلى والمسابك والفواخير.


 وتابعت أجهزة وزارة البيئة، بالتعاون مع وزارة الزراعة،  اجراءات جمع قش الأرز حيث تم جمع ٦٠٠ طن قش أرز بمحافظة الغربية، و ١٠ آلاف طن قش بمحافظة كفر الشيخ، وذلك من خلال ٩٤ موقع تجميع،مع قيام لجان المرور الليلى برصد مخالفات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وتحرير محاضر للمخالفين.


رصد الحرائق باستخدام الاقمار الصناعية


 أيضا  تمكنت وزارة البيئة من تحرير  ١٠  محاضر بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ، لمخالفات تم رصدها باستخدام التقنيات الحديثة فى رصد الحرائق باستخدام الاقمار الصناعية ، ومتابعة نتائج الانذار المبكر الصباحى والليلى لتتبع أماكن الحرائق فى المحافظات وكذلك اتجاه الرياح طبقا للبيانات الصادرة عن الهيئة القومية للأرصاد الجوية، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية لمحاور الرصد التابعة لوزارة البيئة.


عوادم السيارات


كما تضمنت الاجراءات تنفيذ حملات لقياس عوادم السيارات بمحافظات المنوفية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة بالتعاون مع مديرية الأمن وإدارات المرور حيث تم قياس لـ 1952 سيارة في حملات متفرقة تبين مخالفة لـ 77 سيارة الاشتراطات البيئية وتم التنبيه على أصحابها بضرورة عمل صيانة فورية للمركبة وإعادة الفحص مرة اخرى فى غضون ١٠ أيام من تاريخ الفحص مع توضيح اضرار الانبعاث الناتجة عن عدم ضبط العادم على الصحة والبيئة.

وفي سياق متصل، تم تنفيذ حملات وندوات ولقاءات جماهيرية لرفع الوعى البيئي لدى المواطنين والمزارعين فى المحافظات الثلاث الغربية، البحيرة، كفر الشيخ، بأهمية الحفاظ على جودة الهواء وتقليل والحد من الملوثات البيئية الناتجة عن الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وضرورة الاستفادة القصوى من قش الأرز،  حيث بلغت عدد حملات وندوات التوعية المنفذة بهم حتى الآن  341   بالقرى والمراكز.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة