الدكتورة دلال محمود
الدكتورة دلال محمود


خلال فعاليات مؤتمر الشباب الثامن

مدرس اقتصاد: عدد ضحايا الإرهاب عام 2017 بلغ نحو 18 ألف شهيد

رضا خليل- سعيد حنفي

السبت، 14 سبتمبر 2019 - 11:08 ص

 

قالت الدكتورة دلال محمود، مدرس الدراسات الإستراتيجية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن الإرهاب أصبح جزءا من المشهد السياسي في عدد من الدول مشيرة إلى أن الدور السياسي للتنظيمات الإرهابية أعاق تسوية العديد من الصراعات .

وأوضحت محمود، خلال الجلسة الأولى بالمؤتمر الوطني الثامن للشباب بعنوان  « تقييم تجربة مكافحة الإرهاب محليا وإقليميا » ، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، أنه حدث تطور في عدد من التنظيمات الإرهابية حيث قد وصل إلى 67 تنظيما إرهابيا، وأغلبهم تركزوا في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت أن أكثر المناطق تأثرًا بالإرهاب كانت مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، مشيرة إلى أن التنظيمات الإرهابية تحاول أن تعمل بشكل شبكي عنقودي، وهذا الشكل يتيح لهم عند تعرضهم لضربات أن يعيدوا بناء أنفسهم مرة أخرى.

وشددت « محمود» علي أن الطفرة النوعية التي لحقت بالتنظيمات الإرهابية كانت شكلا ونوعا،  مشيرة إلى أن هناك تمويل ودعم مالي كبير تحصل عليه التنظيمات الإرهابية، حيث تشير التقديرات العالمية أن 70% من إيرادات  تنظيم داعش الإرهابي  تأتي من بيع النفط، وهنا يجعلنا نتساءل لمن تبيع داعش النفط، مما يؤكد أن هناك مصالح سياسية بين هذا التنظيم ودول.

وأشارت «مدرس الدراسات الإستراتيجية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية» إلى  أن الخسائر البشرية من العمليات الإرهابية، حيث وصل عدد ضحايا الإرهاب لعام 2017 نحو 18 ألف شهيد منوهة ، أن التنظيمات الإرهابية استغلت الفضاء الخارجي والاتصالات عبر الإنترنت في ضم عناصر إرهابية جديدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة