جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

توقعــــات بوصـــول ســـــعر الـــــدولار لأقل من ١٦ جنيها قبل نهاية العام (١)

جلال دويدار

السبت، 14 سبتمبر 2019 - 07:09 م

 

فى ظل الهبوط المتتالى لسعر الدولار فى مقابل الجنيه. فإنه يبدو ان هذا التطور الإيجابى لن يتوقف.. يأتى ذلك متمشيا مع التحسن الذى تشهده الأوضاع الاقتصادية كمحصلة للنجاح الذى حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى بشهادة كل المؤسسات الاقتصادية الدولية.
من المتوقع على ضوء هذا الانجاز.. ان يكسر سعر الدولار - مع استمرار هذا التحسن - حاجز الـ ١٦ جنيها قبل نهاية هذا العام بإذن الله. من المفروض بل من الطبيعى ان ينعكس هذا التطور على كل الأنشطة الحياتية المختلفة. حدوث هذا سيكون فى صالح المواطن الذى صبر وتحمل الكثير من الأعباء.
هذا المواطن يتطلع إلى جدية وفاعلية التحرك  لضمان انعكاس هذا التطور على أسعار السلع. ان هذا يحتم العمل على حمايته من الجشع والاستغلال لصالح تحسن  حياته المعيشية. ليس خافيا ان هذا العدوان الذى يتعرض له يعتمد ويستند على الممارسات الفاسدة لقطاعات التجار وبعض الأجهزة الحكومية.
من ناحية اخرى فانه سوف يكون لهذا الانخفاض فى سعر الدولار تأثير ايجابى بشكل عام على أسعار كل العملات الأجنبية. هذا لابد ان يكون له رد فعل مباشر على اسعار كل المنتجات سواء كانت محلية او مستوردة. يحدث هذا نتيجة انخفاض تكلفة الانتاج او الاستيراد.
من الضرورى ان يكون مفهوما ان الوقت قد حان كى يشعر المواطن  بنتائج الإصلاح الاقتصادى ويجنى ثمار تجاوبه مع فعالياته. لاجدال ان التوصل لهذا الهدف هى مسئولية الحكومة.
ان النجاح فى تحقيق ذلك يعد عاملا مهما للغاية فى القضاء على حرب الشائعات الرامية إلى هز الامن والاستقرار. من جانب آخر فان تحسن الأوضاع المعيشية للمواطنين يمثل مسمارا فى نعش استغلال الفقر والفاقة فى الترويج للتطرف والإرهاب.
فؤاد سلطان إلى رحمة الله
رحل إلى رحاب المولى عز وجل الخبير الاقتصادى والمصرفى المشهود له فؤاد سلطان وزير السياحة الأسبق. الفقيد كان  وبفكره البناء وراء تأسيس النهضة السياحية لمدينة شرم الشيخ بعد تحريرها من الاحتلال الاسرائيلى بانتصار أكتوبر المجيد.
انه سيبقى بهذا الانجاز علامة بارزة فى سجل النهضة السياحية المصرية. رحم الله الفقيد وعوض مصر وأهله خيرا عن فقدانه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة