محمد مطر الكعبي، ممثل دولة الإمارات
محمد مطر الكعبي، ممثل دولة الإمارات


الكعبي: ليس غريبا مناقشة فقه بناء الدولة برؤية عصرية في مصر

إسراء كارم

الأحد، 15 سبتمبر 2019 - 01:59 م

وجه محمد مطر الكعبي، ممثل دولة الإمارات، الشكر لجمهورية مصر العربية على تنظيمها مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة.

 

وفي بداية كلمته، قال «الكعبي» إنه ليس غريبا مناقشة فقه بناء الدولة برؤية عصرية على أرض جمهورية مصر العربية التي ذكرها الله في القران «ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين»، وجذور حضارتها تمتد إلى آلاف السنين ولا تزال قدوة للدولة المدنية الحديثة، وتحظى بمكانة دولية وعالمية.

 

وتابع: «لقد تحدث العلماء والفقهاء عن فقه بناء الدولة ولخصوا حراسة الدين وسياسة الدنيا، الأولى ضمان حرية المعتقد وممارسة الشعائر، والثاني خاص بتطور الزمان والمكان بتحقيق المقاصد الانسانية بحفظ النفس والوطن والنسل والدين».

 

وأكد أن حراسة الدين تضمن بها الدولة حرية المعتقد، وأما سياسة الدنيا فتخضع للزمان والمكان، ولابد أن تحقق المقاصد الكبرى وهي النفس والعقل والدين والوطن، فالجماعات الإرهابية قسمت العالم وكفرت وقتلت من يختلف معهم، ونشرت الرعب واستدعت استعباد الإنسان للإنسان وتفجير الأماكن وتجنيد الأطفال في ظل الدولة الإسلامية المزعومة.

وأوضح الكعبي أن دولة الإمارات بنيت على أساس التعايش الإنساني، قائلًا: حكومة بلادي لا تميز في الحقوق بين دين ودين وذكر وأنثى، وضمنت حرية المعتقدات ورسخت بين أبنائها قسم التسامح والعطاء.

 

واقترح إعداد دراسات إعادة إنتاج الفقه الإسلامي الحضاري، التي تأخذ مواجهة التحديات الكبرى التي تواجهها البشرية، وإسدال الستار على مفهوم دار الإسلام ودار الكفر، والعمل على ترسيخ فقه المواطنة التي أرساها الرسول صلى الله عليه وسلم في وثيقة المدينة.

 

ويأتي ذلك بمشاركة دولية واسعة، وعلى مستوى متميز من أهل العلم والفكر والثقافة، والعديد من قيادات المؤسسات الدينية الرسمية من مختلف دول العالم من وزراء ومفتين ورؤساء مجالس إسلامية، وبحضور نحو خمسمائة عالم ومثقف وإمام، أكثر من مائة وخمسين منهم من خارج مصر من مختلف دول العالم.

 

ويأتي المؤتمر بمشاركة ما يزيد عن خمس وخمسين دولة من مختلف دول العالم، منها عشرون دولة أفريقية تشارك في مؤتمر هذا العام والذي يعقد تحت عنوان: «فقه بناء الدول.. رؤية فقهية عصرية»، وهي: «إريتريا – بوروندي – تشاد – الجابون – جمهورية القمر المتحدة – جنوب أفريقيا – جنوب السودان – جيبوتي – زامبيا – زيمبابوي – السودان – سيراليون – غانا – الكاميرون – الكنغو الديمقراطية – كينيا – مصر – المغرب – موريتانيا – موزمبيق».

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة