صندوق النقد
صندوق النقد


خاص| مصر تبدأ في سداد قرض صندوق النقد الدولي في هذا الموعد

شيماء مصطفى

الأحد، 15 سبتمبر 2019 - 03:45 م

 

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، عن موعد بدء مصر في سداد قرض صندوق النقد الدولي.

 

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، على هامش اجتماعات مجلس محافظي البنوك المركزية العربية، وصندوق النقد العربي، أن مصر ستبدأ في سداد الدفعة الأولى من القرض في النصف الأول من عام 2021.

 

وأوضح المصدر، أن فترة سماح قرض صندوق النقد تبلغ نحو 4.25 سنة، بما يوزاي نحو 51 شهرًا، قبل السداد، وأن مدة سداد القرض تصل لـ10 سنوات بفترة السماح.

 

وأضاف أن مصر تنتهي من سداد قرض الصندوق بنهاية عام 2027، على أن تسدد مصر دفعات القرض على أقساط ربع سنوية، تصل لنحو 22 دفعة، مشيرًا إلي أن نسبة الفائدة على القرض لا تتجاوز الـ2%.

 

وحصلت مصر على مدار السنوات الثلاثة الماضية، على قرض صندوق النقد، ضمن اتفاق «التسهيل الممدد لصندوق النقد الدولي» قرض الـ12 مليار دولار من الصندوق بما يُرسخ شهادة الثقة الدولية في نجاح البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي الشامل، الذي بدأت الحكومة في تنفيذه منذ نوفمبر 2016، واكتمال البرنامج بنجاح.

 

وتلتزم مصر بسداد أقساط مديونياتها الخارجية في مواعيدها، وطبقًا لأحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، ارتفع إجمالي المسدد من القروض والتسهيلات طويلة ومتوسطة الأجل لـ8 مليار دولار، وأن حجم الفوائد المدفوعة بلغ 2.4 مليار دولار، خلال الفترة من يوليو إلى مارس في السنة المالية 2018/2019.

 

وأوضح التقرير، أن صافي المستخدم من القروض والتسهيلات ارتفع ليبلغ نحو 14.2 مليار دولار، وأن أعباء خدمة الدين العام بلغت 10.4 مليار دولار.

حكاية الحصول على قرض صندوق النقد الدولي
 

حصلت مصر في بداية شهر نوفمبر 2016، على الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 2.75 مليار دولار، عقب إعلان البنك المركزي المصري، تحرير سعر صرف الجنيه المصري تحريرًا كاملًا أمام العملات الأجنبية بالتزامن مع بدء تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري. 

 

وتلقت مصر، الشريحة الثانية بقيمة 1.25 مليار دولار، في شهر يوليو 2017 عقب تحريك أسعار الطاقة والمحروقات والكهرباء، وتنفيذ برامج الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، وتدخل شرائح قرض صندوق النقد أرصدة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي المصري، ويتم منح المقابل بالجنيه المصري لحسابات وزارة المالية، وبسعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري وقت دخول الشريحة كمصدر لتمويل الموازنة العامة للدولة، ولتمويل احتياجات الموازنة العامة للدولة.

 

وحصلت مصر على الشريحة الثالثة وبلغت قيمتها 2 مليار دولار في شهر ديسمبر 2017، وفقًا للبرنامج الزمني المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي.

 

وفي يونيو 2018، تلقت مصر الشريحة الرابعة بقيمة 2 مليار دولار، كما حصلت على الشريحة الخامسة في شهر فبراير 2019، وبحصول مصر أمس على الشريحة السادسة والأخيرة اكتمل حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي بالكامل وقيمته 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة