صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أبرز ما جاء في عناوين الصحف العربية الأثنين 16 سبتمبر

رضا خليل الإثنين، 16 سبتمبر 2019 - 08:35 ص

تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أبرز العناوين وأهم القضايا السياسية والمتنوعة، على الساحة العربية والدولية، التي تناولتها الصحف العربية الصادرة صباح اليوم الاثنين 16 سبتمبر.

1 ــ ركزت صحيفة «الشرق الأوسط  السعودية» في صدر صفحتها على.. السعودية تتجاوز استهداف «أرامكو»... وأميركا مستعدة للتحرك

ــ تم تــجــاوز الـــعـــدوان الـــذي اسـتـهـدف معملين تابعين لشركة «أرامكو» في منطقتي بقيق وخريص، في شرق المـمـلـكـة، أول مـن أمــس؛ إذ نجحت «أرامكو» في تفعيل خطط الطوارئ لاسـتـخـدام مـخـزونـاتـهـا مـن النفط لامتصاص الصدمة.

وأكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال اتصال تلقاه من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أدان فيه استهداف معملي «أرامكو»، أن لدى المملكة القدرة على مواجهة مثل هذا الاعتداء الإرهابي والتعامل مع آثاره.

2 ــ فيما جاء عنوان صحيفة «المدينة  السعودية» في صدر صفحتها .. العمل الارهابي يخفض امدادات «اللقيم » 49 %

ــ استنكرت وأدانت دول العالم أمس الهجوم الغادر الذي نفذته أذناب إيران على معملي أرامكو فيما أدان وزراء خارجية دول منظمة التعاون الاسلامي استهداف مليشيات الحوثي المدعومة من إيـران معملي بقيق وخريص.

وقـالـوا: إن هذه الاعتداءات تؤدي إلي زعزعة الامن والاستقرار في المملكة والمنطقة، واستهداف إمدادات الطاقة العالمية والاقتصاد العالمي. من جانب آخر أعلنت الشركة السعودية للصناعات ا!ساسية «سابك» و٣ شركات تابعة لها عن نقص الإمـدادات بعض مواد اللقيم (بنسب متفاوتة ومتوسط تقريبي ٤٩ (%ابتداء من أمس الاول على خلفية الهجوم الحوثي الارهابي على معملين للنفط الخام في الرياض.

3 ــ  وجاء عنوان صحيفة «مكة السعودية» في صدر صفحتها.. العالم يفقد ٧.٥ ملايين برميل يوميا في غياب حماية النفط

ــ عـد اقتصاديـون مـا حـدث مـن استهداف للمنشآت النفطية السعودية في معامل بقيق وخريص جريمة ضد الاقتصـاد العالمي وسـيؤدي إلى آثار بالغـة الخطورة مـن جانبهـا قالـت شـركة أرامكو السعودية إن إنتاج المملكة سينخفض بمقـدار 7.5 ملايين برميل يوميا، وهو ما يعنـي أن العالم يفقد هـذا المقدار من البراميل يوميا طالما هذه المنشآت
سـتظل مغلقة، وهـو ما يتحتـم عليه التحرك لحماية مصدر الطاقة وتوفير الأمن للسـوق العالمية.

4 ــ فيما جاء عنوان صحيفة «الأيام البحرينية» في صدر صفحتها الأولى .. تعزيز الديمقراطية وتطوير عمل المجلس الوطني

ــ أكد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البالد المفدى، سعي البحرين المتواصل لتعزيز مسيرتها الديمقراطية وتطوير عمل المجلس الوطني، بما يلبي التطلعات في  تحقيق رفعة وتقدم الوطن والمواطن.

وتطرق جلالته خلال لقائه ً وفدا من مجلس الدوما بروسيا الاتحادية، برئاسة يفغيني برمياكوف عضو لجنة  الشؤون الدولية ونائب رئيس المجموعة البرلمانية  الداخلية للمجلس، الى النجاحات المهمة التي حققتها مملكة البحرين منذ انطلاق الحياة البرلمانية  على أكثر من صعيد. 

5 ــ بينما جاء في صحيفة « قبس الكويتية » في صدر صفحتها .. أوامر للحرس الثوري: كثف هجماتك!

ــ بنبرة حـادة، نفت إيـران، أمـس، اتهامات الولايات  المتحدة لها بتنفيذ الهجوم على منشأتي شركة  أرامـكـو النفطية، شرقي السعودية، وهـددت علي لـسـان أمـيـر زاده، قـائـد الــقــوة الـجـوفـضـائـيـة في الحرس الثوري: «كل القواعد الأميركية وحاملات الـطـائـرات على بعد يصل إلـى ألـفي كيلو متر من  إيـــران فــي مـرمـى صــواريــخــنــا.. ونـسـتـعـد لـحـرب شاملة».
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة