فتح أسواق البرازيل أمام الثوم والعنب المصري
فتح أسواق البرازيل أمام الثوم والعنب المصري


«الزراعة» تعلن فتح أسواق البرازيل أمام الثوم والعنب المصري

عادل إسماعيل

الإثنين، 16 سبتمبر 2019 - 11:02 ص

 

بحث د.عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع تريزا كرستينا وزير الزراعة والثروة الحيوانية والتموين الغذائي البرازيلية والوفد المرافق لها، سبل تكثيف التعاون في المجالات المرتبطة بالقطاع الزراعي والحيواني بين البلدين وكيفية تعزيز حركة الصادرات والواردات للحاصلات الزراعية والمنتجات ذات الأصل الحيواني بين الجانبين، كذلك دراسة مقترح لإنشاء شركة برازيلية لتصنيع اللحوم مقرها بمصر.
 

ورحب الجانب المصري بإنشاء مثل هذه الشركة التي تتطلب دراسة جيدة من حيث اللوجيستيات واختيار الموقع والاستفادة من الخبرات المصرية في هذا المجال وعلى الصعيد الاخر ضرورة التنسيق مع وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة التجارة والصناعة، في هذا الشأن.

وأشار أبوستيت إلى أهمية التنسيق لزيارة لجنة فنية برازيلية لتحديد الإجراءات والإلتزامات ويليها زيارات اعمال التدريب والتأهيل وذلك لتوفير الوقت والمضي قدما في هذا المشروع.

بحث الجانبين أيضا استيراد الماعز والأغنام البرازيلية ذات الجودة العالية وذلك بعد فحصها جيدة لضمان خلوها من الأمراض وعدم دخولها البلاد إلا بعد استيفاء اشتراطات الحجر البيطري المصري بالإضافة إلى تنظم استيراد اللحوم المجمدة من البرازيل في المواعيد التي لا تؤثر على المنتج المصري وبعد استيفاء شروط الذبح الحلال طبقا لقواعد الشريعة الإسلامية.

كما بحث أبوستيت بحث أيضا مع نظيرته البرازيلية، فتح الأسواق هناك للمنتجات الزراعية المصرية وخاصة العنب والثوم والموالح حيث أكدت وزيرة الزراعة البرازيلية، أنه في القريب العاجل يتم استيراد العنب المصري وخلال شهر نوفمبر القادم سوف يتم ارسال بعثة فنية برازيلية لمصر للتفاوض النهائي حول استيراد الموالح المصرية.

وتطرقت المباحثات أيضا إلى ضرورة توطيد العلاقات بين البلدين في مجال البحث العلمي الزراعي، والتعاون في مجال البايو جاز والمخلفات والمحاصيل الزراعية، وتبادل الاصول الوراثية لمحاصيل الأعلاف وأشجار الخشب.

حضر الاجتماع بعض قيادات وزارتي الزراعة من البلدين فضلا عن السفير البرازيلي بالقاهرة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة