من مصر للبرازيل.. المحاصيل الزراعية تغزو أسواق العالم
من مصر للبرازيل.. المحاصيل الزراعية تغزو أسواق العالم


من مصر للبرازيل.. المحاصيل الزراعية تغزو أسواق العالم

عادل إسماعيل

الإثنين، 16 سبتمبر 2019 - 02:14 م

 

تواصل الصادرات الزراعية المصرية غزو الأسواق في دول العالم وفتح أسواق جديدة وعدم الاعتماد فقط على الأسواق المعتادة، بعد نجاح وزارة  الزراعة في تطبيق منظومة جديدة في الصادرات الزراعية العالية الجودة وذات المواصفات والمعايير التي تتطلبها دول العالم عند استيراد المحاصيل.

وشهدت الصادرات الزراعية المصرية طفرة حقيقة بعد توغلها وفرض نفسها داخل الأسواق بدول العالم المختلفة وسعي وزارة الزراعة وراء فتح أسواق جديدة أمام الصادرات الزراعية المصرية مما يساهم دعم الأقتصاد وزيادة الثقة في المنتجات الزراعية المصرية المطابقة للمواصفات العالمية

«الثوم والعنب المصري في أسواق البرازيل»

بحث د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع تريزا كرستينا وزير الزراعة والثروة الحيوانية والتموين الغذائي البرازيلية، فتح الأسواق هناك للمنتجات الزراعية المصرية وخاصة العنب والثوم والموالح، والذي أكدت فيه وزيرة الزراعة البرازيلية، على أنه في القريب العاجل يتم استيراد العنب المصري وخلال شهر نوفمبر القادم سوف سيتم ارسال بعثة فنية برازيلية لمصر للتفاوض النهائي حول استيراد الموالح المصرية.

«جنوب أفريقيا والمانجو المصرية»

أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة، أن هناك مباحثات مع دولة جنوب أفريقيا لفتح أسواقها أمام صادرات المانجو المصرية لأول مرة، حيث قام وفدا زراعيا من جنوب أفريقيا بزيارة لمزارع المانجو ومناطق الفرز والتعبئة، والتعرف على القواعد الخاصة بتصدير المانجو المصرية، وآليات واشتراطات التصدير سواء من خلال توافر معايير الصحة النباتية ومنظومة الصادرات الجديدة، خاصة بعد انتهاء الحجر الزراعى المصرى من إعداد الملف الفنى للمانجو تضمن قائمة بالأصناف طبقا لتطبيق المعايير والمواطفات العالمية.

«أسواق جديدة للمحاصيل»

تضمنت الأسواق الجديدة التي تم فتح مؤخرا، فتح سوق للموالح المصرية بدولة ميانمار، وفتح سوق للطماطم والعنب بدولة كندا، وفتح سوق الثوم بدولة اندونيسيا، وفتح سوق الموالح والعنب بدولة أورجواي، وفتح سوق العنب بدولة الهند، وتم تحديث للوثيقة التنظيمية لتصدير الموالح لدولة استراليا وإضافة بند الجريب الفروت ضمن المنتجات التي يتم تصديرها من مصر إلى استراليا، كما تم إصدار تعليمات لتصديرالعنب جوا لدولة الصين، وفتح سوق لتفل البنجر أحد نواتج بنجر السكر بدولة الصين.

كما تم فتح سوق الموالح بدولة تيمور الشرقية، وفتح اسواق للخضر والفاكهة بدولة اليابانن وتم فتح السوق التركي أمام صادرات البطاطس المصرية بالإضافة إلى البصل وشتلات المانجو، وتم فتح السوق الصربي أمام الموالح والبطاطس والعنب وبصل، وفتح سوق الثوم بدولة البرازيل.

كما تواصل الإدارة المركزية للحجر الزراعي  جهودها المستمرة لفتح المزيد من الأسواق الخارجية للعمل على زيادة حجم الصادرات الزراعية المصرية، ومنها فتح السوق امام العنب والموالح والبطاطس بدولة الفلبين، وفتح السوق أمام العنب بدولة البرازيل، فتح السوق أمام المانجو بجنوب أفريقيا، وفتح السوق أمام التمور بدولة الصين، فتح السوق أمام الموالح بدولة نيوزلاندا.

«الصادرات الزراعية في ارتفاع مستمر»

وكشف أخر تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلا في الحجر الزراعي عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية المصرية إلى أكثر من 4.7 ملايين طن منذ أول يناير 2019 وحتي سبتمبر حتى الآن.

وأكد التقرير، أن الصادرات بلغت 4 مليون و708 ألف و916 طن من المنتجات الزراعية بزيادة 533 ألف و830 طن عن نفس المدة من العام الماضي وضمت قائمة أهم الصادرات الزراعية عن هذه الفترة الموالح والبطاطس والبصل والفراولة والفاصوليا والفلفل والخيار والرمان والثوم والجوافة.

وأوضح أن إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح بلغت مليون و751 ألف و550 طن ، بالإضافة إلي تصدير 699 ألف و170 طن بطاطس، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 419 ألف و377 طن بصل، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل العنب المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 109 ألف و587 طن، في حين احتلت الفراولة المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 24 ألف و691 طن، بينما احتلت صادرات مصر من الثوم على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 25 ألف و711 طن.

بينما احتلت صادرات مصر من الفاصوليا على المركز السابع بإجمالي 12 ألف و557 طن، تليها في المركز الثامن الجوافة بإجمالي 9017 طن، بينما حصل الرمان على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 8978 طن، بينما حصل الفلفل والخيار على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 7021 طن للخيارو5500 طن للفلفل.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة