مصر وايطاليا توقعان خطاب تفاهم مشترك مصر وايطاليا توقعان خطاب تفاهم مشترك

مصر وإيطاليا توقعان خطاب تفاهم مشترك في مجالات التجارة الداخلية

هاني محمد الإثنين، 16 سبتمبر 2019 - 04:27 م

وقعت مصر وإيطاليا، خطاب تفاهم مشترك في مجالات التعاون والتدريب وبحث الفرص الاستثمارية في قطاع التجارة.

وقع عن الجانب المصرى، الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين - رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن الجانب الإيطالي انتونولا تشارميلا رئيس القطاع الدولي للبرلمان مقاطعة كامبانيا.

وقال الدكتور علي مصيلحي وزير التموين، إن مؤتمر التجارة الأول " القاهرة - نابولي " يأتي في إطار تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف القطاعات.

وأضاف أن العلاقات المصرية الإيطالية تاريخية، وهو ما تشهد عليه اللقاءات الرسمية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الايطالي، واللقاءات الثنائية بين بين الرئيس السيسي، ورئيس الوزارء الإيطالي التي تمت علي هامش قمة دول الـ١٠ باليابان الشهر الماضي.

وشدد الوزير، على عمق العلاقات مع الجانب الإيطالي والتي تتمثل في استثمارات وتعاون مع إيطاليا على جميع المستويات فعلى مستوي قطاع وزارة التموين نتعاون مع شركات إيطالية في إنشاء صوامع الغلال، كما أنه يوجد اكبر تعاون بين الحكومتين المتمثل في شركة ايني التي تعمل في مشروع حقل ظهر بالبحر المتوسط، مشيرًا إلى أن قطاع التجارة من القطاعات الحيوية الهامة، حيث ابدت الشركات الإيطالية رغبتها في فتح استثمارات في مصر ، منها إنشاء سلاسل تجارية ومناطق لوجستية في مصر.

وقال الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد وزير التموين - رئيس جهاز التجارة الداخلية، إن اللقاءات مع المستثمرين ورجال الأعمال الإيطاليين في اليوم الاول للمؤتمر شهدت اهتمام كبير من الجانب الايطالي ورغبتهم في إنشاء عدد من المشروعات في مصر في مجال السلاسل التجارية، وايضا ابدت شركة مورينو المنتجة للقهوة رغبتها في الاستثمار بمصر وفتح فرع جديد للشركة بالسوق المصري، مشيرا إلى أن التعاون مع الشركات العالمية وجذب المزيد من الاستثمار المباشر إلى مصر يستهدف في المقام الأول المستهلك المصري ويفتح المجال أمام التنافس بين الشركات الأجنبية التي تعمل في السوق المصري بما يعود بالنفع على المستهلكين ويساهم بشكل كبير في انخفاض أسعار السلع والمنتجات المختلفة.

وأعرب السفير هشام بدر سفير مصر في إيطاليا عن سعادته عن الاهتمام الكبير من الجانب الإيطالي على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والبرلمانية، حيث شهدت الزيارة عدد كبير من اللقاءات الثنائية بين الشركات الإيطالية والمصرية بحضور الدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وأبدت الشركات اهتمامها بفتح أسواق جديدة في مصر في قطاع التجارة والاستثمار في المراكز اللوجستية.

ومن جانبه أكد جوزيه رومانو رئيس الكونفدرالية الإيطالية للتنمية الاقتصادية، على عمق العلاقات بين مصر وإيطاليا على مختلف الأصعدة، مشيرا إلى أن مؤتمر التجارة الأول بين مصر وإيطاليا يأتي استكمالا للتعاون بين البلدين الكبيرين وسوف يكلل هذا التعاون قريبا إلى مشروعات مشتركة بين البلدين حيث تشارك بالكونفدرالية بأكثر من ٣٠٠ شركة إيطالية مهتمة بالاستثمار والتعاون الاقتصادي بين البلدين وهذا يفتح المجال أمام هذه الشركات للاستثمار بالسوق المصرية ويساهم بشكل كبير في تبادل ونقل الخبرات ويعزز التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا.

وقال الدكتور عيسي اسكندر مقرر مؤتمر " القاهرة - نابولي "، إن زيارة وزير التموين والوفد رفيع المستوى على المستوى الرسمي والقطاع الخاص المصري ، حيث شهد حضور ٦ من الشركات المصرية ، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير من الشركات الإيطالية رغبتها في الاستثمار في مصر.

وأوضح اسكندر أن نجاح مؤتمر التجارة الأول بين البلدين يعكس اهتمام الدولتين في زيادة التعاون التجاري والاقتصادي وايضا يؤكد دور مصر والسياسة الحكيمة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومشروعات التنمية التي يتم تنفيذها في مصر وهو ما أدى إلى الاهتمام بمصر.

من ناحية أخرى وفي إطار فعاليات مؤتمر التجارة الأول بين مصر وإيطاليا " القاهرة - نابولي " والذي تنظمه الكونفدرالية الإيطالية الاقتصادية وتستضيفه مدينة نابولي التقي أمس عدد الشركات ورجال الأعمال بإيطاليا مع الوفد المصري المشارك برئاسة الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية حيث ناقشوا الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر وسبل تدعيم العلاقات التجارية بين البلدين.

والتقى وزير التموين، مع وفد شركة ميركيانو المتخصصة في إنشاء المولات والسلاسل التجارية وتم عرض مشروعات الشركة حيث أبدت رغبتها في دراسة إنشاء سلاسل تجارية في مصر واستيراد جميع أنواع المجففات والفواكة من مصر، كما التقى د. علي المصيلحي بوفد شركة مورينو التي تنتج القهوة الإيطالية وعرضوا إمكانية إنشاء فروع للشركة في مصر والتوسع في طرح منتجات الشركة بالسوق المصري.

ويشهد المؤتمر توقيع مذكرة نوايا بين الحكومة المصرية والإيطالية تتناول التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التأهيل الفني وتبادل الخبرات وتدعيم الاستثمار بين مصر وايطاليا.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة