بدء العمل بمحطات الطاقة الشمسية بفارس
بدء العمل بمحطات الطاقة الشمسية بفارس


تنتج 200 ميجاوات.. بدء إنشاء محطات الطاقة الشمسية بفارس في أسوان

مصطفي وحيش

الإثنين، 16 سبتمبر 2019 - 07:19 م

 

اتجهت محافظة أسوان إلى ترويض حرارة الشمس الحارقة وتحويلها إلى طاقة كهربائية، بعد نجاحها في ذلك من خلال مشروع المدينة الشمسية المقام بقرية بنبان بمركز دراو، والذي يولد حاليا 1465 ميجاوات، ومن المنتظر بعد استكمال جميع المحطات البالغ عددها 40 محطة أن يصل إنتاجها إلى 2050 ميجاوات.

وقال محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم، إن المحافظة أصبحت عاصمة مشروعات الطاقة الشمسية ليس في مصر فقط، ولكن على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وخاصة مع إنشاء سد عالٍ جديد وهي المدينة الشمسية ببنبان، فضلا عن صدور 3 قرارات جمهورية بتخصيص أراضٍ بمساحات تقارب 15 ألف فدان لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، تمهيداً لطرحها للاستثمار على طريق "أسوان - القاهرة" الصحراوي الغربي بمدخل قرية فارس، باعتبارها من أكثر المناطق الواعدة استثمارياً لإقامة محطات الطاقة الشمسية.

وأكد مصدر مسئول بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، أنه تم تخصيص ما يقرب من 16000 متر مربع لإنشاء محطة طاقة شمسية جديدة بمدخل قرية فارس، بتكلفة تقديرية تبلغ 300 مليون دولار، وتنتج 200 ميجاوات، تربط خطوط جهد 220 كيلو فولت، من خلال محطة محولات سعة 250 ميجاوات، ليتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء على جهد 220 كيلو فولت، والتي توفر المحطة 5000 فرصة عمل منها 1500 فرصة عمل مباشرة.

وأضاف المصدر، أنه تم طرح مناقصة إنشاء المحطة ونحن الآن في المراحل الأخيرة من التفاوض، الذي يتم بين شركة نقل الكهرباء والشركة المنفذة على تفاصيل وشروط تنفيذ التعاقد، الذي تم مع شركة "أكوباور"، وهي شركة سعودية.

وأوضح المصدر، أنه يجري الآن العمل في المراحل الأخيرة من أولى المحطات التي ستقام بقرية فارس، والذي بدأ العمل فيها في بداية العام الحالي، وتنفذها شركة "T.S.K"، تحت إشراف هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وينتهى العمل بهذه المحطة قبل نهاية العام الجاري، وتنتج المحطة 26 ميجاوات، وسيتم ربطها بالشبكة القومية الموحدة قبل نهاية عام 2019.

وأضاف محافظ أسوان، أن هناك تعاون مع وزارة القوى العاملة والجهات الأخرى، للاستفادة من خبرات العمالة المؤقتة في مشروع الطاقة الشمسية بقرية بنبان بإجمالي 10 آلاف عامل ومهندس، بعد انتهاء مرحلة الإنشاءات في مشروعات أخرى مماثلة والتي سيتم إنشاؤها أمام قرية فارس بكوم أمبو.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة