حقيقة رد أمريكا عسكرياً على ايران
حقيقة رد أمريكا عسكرياً على ايران


فيديو| بعد هجمات «أرامكو».. حقيقة رد أمريكا عسكرياً على إيران

حسين دسوقي

الإثنين، 16 سبتمبر 2019 - 07:48 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان «هل يرد ترامب عسكريا على هجمات أرامكو؟»، ويكشف فيه عن حقيقة إمكانية "الرد العسكري" الأمريكي على إيران بعد الهجمات، التي تعرضت لها شركة أرامكو السعودية السبت الماضي.

وأوضح التقرير، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ألمح إلى إمكانية "الرد العسكري" على إيران بعد الهجمات، التي تعرضت لها منشآت نفطية سعودية السبت الماضي، وأثارت موجة تنديد عالمية واسعة.

وتابع: "الرئيس ترامب أشار بشأن الهجوم على معملين لتكرير النفط تابعين لشركة أرامكو السعودية، أن الإدارة الأمريكية تعرف من كان وراء الهجوم على مرافق النفط السعودية.. ولكننا ننتظر أن تسمع من السعوديين نتائج التحقيق قبل المضي قدما في أي خطوة قد تتخذ، مبديا استعداده لدعم أمن السعودية".

وأشار التقرير، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد أن بلاده على أهبة الاستعداد للرد، من دون تحديد طبيعة الرد، وتُعد هذه المرة الأولى التي يلمح فيها ترامب إلى رد عسكري أمريكي محتمل على الهجمات ضد منشآت شركة أرامكو السعودية.

وتسبب الهجوم على منشآت أرامكو النفطية، والذي أعلنت عنه ميليشيات الحوثي الإيرانية، في خفض إنتاج النفط السعودي إلى النصف تقريبا، الأمر الذي عطل الإمدادات لأكثر من دولة مما دفع الولايات المتحدة والسعودية إلى الإعلان عن إمكانية الاستفادة من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي لديهما من أجل توفير كميات كافية من النفط للأسواق وتجنب النقص.

يذكر أن الحادث الإرهابي على شركة "أرامكو" السعودية من المليشيات الحوثية التابعة لإيران، ليست المرة الأولى، التي يتم فيها استهداف البنية التحتية السعودية في قطاع الطاقة، إلا أن الهجوم الإرهابي الأخير يختلف في طبيعته وحجمه، حيث تسبب الهجوم بتوقف ضخ كمية من إمدادات الخام تقدر بنحو 5 ملايين و700 ألف برميل يوميا، أي ما يعادل قرابة 6 % من إمدادات الخام العالمية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة