صورة مجمعة لضبطيات الأموال العامة صورة مجمعة لضبطيات الأموال العامة

تايم لاين| «الأموال العامة» توجه ضربات قاصمة لأباطرة الفساد في القاهرة والمحافظات

محمود ثروت الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 - 09:12 م

تايم لاين| «الأموال العامة» توجه ضربات قاسمة لأباطرة الفساد 
- السيدات الأبرز في توظيف الأموال والنصب على المواطنين
الأموال العامة: 8 ملايين حصيلة النصب على المواطنين في أسبوعين

وجهت مباحث الأموال العامة ضربات قاصمة لأباطرة الفساد في القاهرة والمحافظات، وذلك خلال الأسبوعين الماضيين حيث تمكنت من ضبط أكثر من 25 قضية متنوعة، والقبض على المتهمين، والتحفظ عليهم بحوزتهم المضبوطات محل التحقيق، حيث تصدرت السيدات المشهد في قضايا توظيف الأموال وتسفير المواطنين للخارج وإيهام المواطنين بتخصيص وحدات سكنية، وغيرها من أدوات النصب.

<< سيدة الجيزة استولت على مليون جنية للنصب على المواطنين 
ففي محافظة الجيزة تمكن ضباط الأموال العامة من ضبط إحدى السيدات، لنصبها على المواطنين، والاستيلاء على أموالهم، بزعم تخصيص وحدات سكنية لهم بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.
 
أكدت تحريات ومعلومات إدارة مكافحة جرائم الأموال العامة بمديرية أمن الجيزة، قيام صاحبة مكتب للاستيراد والتصدير مقيمة في الهرم، ومطلوب التنفيذ عليها في 22 حكما قضائيا صادر ضدها في قضايا «تبديد - شيكات» بالنصب والاحتيال على المواطنين، وإيهامهم بقدرتها على تخصيص وحدات سكينة لهم بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، مدعية عملها كموظفة بذات الهيئة، نظير التحصل منهم على مبالغ مالية.
 
تم التوصل لـ 6 من المجني عليهم، حيث اتهم أحدهم المتهمة بالاستيلاء على مبالغ مالية تقدر بحوالي مليون جنيه، عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمة أثناء ترددها على أحد المقاهي في الهرم، وبمواجهتها اعترفت بارتكاب الواقعة، وأقرّت بالأحكام الصادرة ضدها.


<<الأموال العامة تضبط تشكيل عصابي تخصص في النصب على المواطنين بالغربية


وفي محافظة الغربية تمكن ضباط مباحث الأموال العامة بالتنسيق مع مديرية أمن الغربية من القبض على تشكيل عصابي تخصص في النصب على المواطنين لقيامهم بجمع مبالغ مالية لإيهام المواطنين بالسفر للخارج وتوفير فرصة عمل، وأكدت التحريات صحة الواقعة وأن وراء ارتكابها حداد مقيم بدائرة مركز شرطة سمنود بالغربية سبق اتهامه والحكم عليه في 3 قضايا، وأنه يقوم بممارسة نشاط إجرامي واسع النطاق في مجال النصب والاحتيال على المواطنين راغبي السفر للعمل بالخارج.

<<مليون و 570 ألف جنية حصيلة النصب في الاستثمار العقاري 


وفي جنوب الصعيد تمكن ضباط الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من إلقاء القبض على عامل عقب تقدم 4 مواطنين ببلاغ ضده لاستيلائه منهم على مبالغ مالية بلغت حوالي 1,570,000 جنيه بزعم توظيفها في مجال الاستثمار العقاري مقابل أرباح شهرية.

على الفور تم تشكيل فريق بحث لفحص البلاغ بمعرفة مباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد وتبين من التحريات تقدم 4 مواطنين لفرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بجنوب الصعيد ببلاغات عامل - مقيم بدائرة مركز شرطة المنشأة بسوهاج أفادوا فيه بتلقى المتحرى عنه مبالغ مالية منهم وصلت جملتها  حوالي (1,570,000- مليون وخمسمائة وسبعون ألف جنيه مصرى) بزعم توظيفها لهم في مجال الاستثمار العقاري مقابل حصولهم على أرباح شهرية بالمخالفة للقانون، إلا أنه لم يلتزم بذلك وتوقف عن السداد ورفض رد أصل المبالغ المالية للشاكيين.


<< ضبط مسئول شركة توريدات تخصصت في غش اسطوانات الأكسجين بالمستشفيات


وفي الدقهلية تمكن ضباط مباحث الأموال العامة ، من ضبط أحد الموردين للمستشفيات الحكومية، يقوم بالغش بتوريد أسطوانات معبأة بغاز الأكسجين وهى مخصصة لغاز الكلور لصغر حجمها ومضاعفة مكسبه.

وأسفرت التحريات عن صحة الواقعة كما أضافت التحريات بوجود ضحايا آخرين لم يتقدموا للإبلاغ أملاً في الحصول على الأرباح أو استرداد أموالهم عقب تقنين الإجراءات تم استدعاء المتهم وبمواجهته أقر بارتكابه للواقعة على النحو المُشار إليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وجار العرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

وأفادت تحريات مباحث الأموال العامة بشرق الدلتا قيام (صاحب شركة توريدات بالمنصورة - مقيم بدائرة قسم شرطة أول المنصورة بالدقهلية) بالتلاعب فى كميات أسطوانات الأكسجين الموردة لبعض المستشفيات بالمنصورة عن طريق توريد اسطوانات معبأة بغاز الأكسجين داخل أسطوانات مخصصة لتعبئة غاز الكلور أقل منها في السعة والحجم، وذلك بالتواطؤ مع مسئولي الاستلام بالمستشفيات المُشار إليها.

مما يعد استيلاء على المال العام والتربح وتربيح الغير، فضلًا عن تعريض حياة المرضى بتلك المستشفيات للخطر من جراء ذلك، هذا وقد بلغت قيمة الكميات المستولى عليها بما يعادل مبلغ ( 808,000 ثمانى مائة وثمانية آلاف جنيه).


<< القبض على مسئول شركة لتوظيف العمالة والسفر للخارج بتهمة النصب


حيث تبلغ للإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من 5 مواطنين بتعرضهم لواقعة احتيال من قبل إحدى شركات إلحاق العمالة بالخارج والاستيلاء منهم على مبالغ مالية طائلة، بزعم تسفيرهم للعمل ببعض الدول العربية بمهن ومرتبات مختلفة.

أسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير، إلى أن وراء ارتكاب الواقعة (حاصل على دبلوم– مقيم بالجيزة - سبق اتهامه في 23 قضية «أموال عامة – تبديد – استيلاء – سلاح »، ومطلوب التنفيذ عليه في 7 قضايا آخرها قضية «استيلاء».

وقام المتهم المذكور بإنشاء شركة وهمية بدون ترخيص بالجيزة، واتخاذها وكراً لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على راغبي السفر للعمل بالخارج، والإعلان على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت" عن توافر فرص عمل ببعض الدول العربية بمهن مختلفة ومرتبات مجزية، وحصوله على مبالغ مالية بلغت 30 ألف جنيه من كل ضحية.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه بمقر الشركة المُشار إليه، وعثر بمقر الشركة على (كمية من عقود العمل الوهمية لبعض الشركات والمؤسسات بالخارج - أجندة مدون بها بيانات وأسماء ضحاياه من راغبي السفر للعمل بالخارج - مجموعة من المستندات الخاصة براغبي السفر للعمل بالخارج عبارة عن صور ضوئية من "بطاقات رقم قومي – جوازات سفر – شهادات ميلاد - شهادات تخرج"، كمية من مطبوعات الدعاية باسم الشركة).


<< 3 سيدات وراء النص والاستيلاء على 1,312,500 جنيه في سوهاج

وفي سوهاج تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط 3 سيدات لقيامهن بالنصب على عدد من المواطنات، وتسهيل حصولهن على قروض بمبالغ قرابة المليون ونصف من بعض الجمعيات الأهلية، والاستيلاء عليها والامتناع عن سدادها.
حيث تبلغ لفرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة 53 سيدة، بقيام (3 سيدات - مقيمات بدائرة مركز شرطة سوهاج)، بالنصب والاحتيال عليهن من خلال تسهيل حصولهن على قروض مشروعات متناهية الصغر من بعض الجمعيات الأهلية، واستيلائهم على قيمة تلك القروض مقابل حصول الشاكيات على مبالغ مالية تراوحت ما بين 200 إلى 500 جنيه على أن يلتزم المشكو في حقهن بسداد أقساطها، إلا أنهن لم يلتزمن بذلك.

أكدت التحريات صحة البلاغ، حيث بلغ إجمالي المبالغ المالية المستولى عليها حوالي 1,312,500مليون جنيه، كما أضافت التحريات وجود ضحايا آخرين لم يتقدموا للإبلاغ أملاً فى الحصول على المبالغ المالية الخاصة بهم.

عقب تقنين الإجراءات وباستدعاء المتهمات، حضرت إحداهن، وبمواجهتها أقرت بارتكابها للواقعة بالاشتراك مع سيدتيـن أخرتين، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

<< القبض على موظف استولى على 450 ألف جنية لتسهيل قرض 


تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط مندوب تسويق بإحدى الشركات لقيامه بالنصب على إحدى الشركات والاستيلاء من مالكتها على 450 ألف جنيه بدعوى مقدرته على مساعدتها في الحصول على قرض قيمته 15 مليون جنيه.

تبلغ للإدارة بتضرر إحدى الشركات بمنطقة مدينة نصر، من (موظف بأحد البنوك) لقيامه بالنصب والاحتيال على مالكة الشركة، والاستيلاء على مبلغ مالي قدره 450 ألف جنيه، بزعم إنهاء إجراءات الحصول على قرض للشركة قيمته 15 مليون جنيه من البنك على غير الحقيقة.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة الجرائم المصرفية، أن وراء ارتكاب الواقعة أحد الأشخاص (حاصل على ليسانس حقوق) مقيم بالقاهرة، استغل طبيعة عمله كمندوب تسويق بإحدى الشركات المتعاقدة مع البنك المشار إليه، على تقديم خدمات وعروض القروض لعملاء البنك، وقام بالنصب والاحتيال على مالكة الشركة، والاستيلاء منها على مبلغ مالي قدره 450 ألف جنيه، عقب إيهامها بقدرته على إنهاء إجراءات حصولها على قرض باسم الشركة المملوكة لها (على غير الحقيقة).

عقب تقنيين الإجراءات تم ضبط المذكور بمقر الشركة محل عمله، وبمواجهته بما جاء بأقوال الشاكية، وما أسفرت عنه التحريات، اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه، وأنه قام بالتصرف في المبالغ المالية التي قام بالاستيلاء عليها من مسئولي الشركة الشاكية، في شراء شقة سكنية عقب ارتكابه الواقعة بمبلغ 500 ألف جنيه.

وأضاف المتهم بقيامه بتزوير الشيكات البنكية المنسوبة للبنك بنفسه من خلال برامج الكمبيوتر، عن طريق المحو والتعديل باستخدام ماسح ضوئى (إسكانر )، وإعادة طباعته من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص به بمسكنه، وذلك لإيهام مالكة الشركة بجدية القرض، وضبط بإرشاده (عقد شراء الوحدة السكنية، المستندات الخاصة بقرض الشركة محل الواقعة )، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

<< القبض على سيدة استولت على 1.5 مليون جنيه في الاسكندرية


وفي الإسكندرية ضبطت مباحث الأموال العامة، سيدة؛ لنصبها على المواطنين والاستيلاء منهم على مبلغ 1.5 مليون جنيه بزعم توظيفها.

حيث تلقى فرع الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بغرب الدلتا، بلاغا من 4 مواطنين - مقيمين بدائرة مركز شرطة الرحمانية بالبحيرة- أفادوا فيه بتلقي إحدى السيدات مبالغ مالية منهم بلغ إجماليها مليون و500 ألف جنيه بقصد توظيفها واستثمارها لهم فى مجال تجارة الملابس الجاهزة، مقابل حصولهم على أرباح شهرية، إلا أنها توقفت عن سداد الأرباح، ورفضت رد المبالغ المالية المستولى عليها.

أكدت التحريات صحة الواقعة وأن وراء ارتكابها "مالكة محل ملابس جاهزة" مقيمة بدائرة قسم شرطة أول المنتزه بالإسكندرية، وبتقنين الإجراءات والتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية، تم ضبط المتهمة بدائرة قسم شرطة أول المنتزه، وبمواجهتها اعترفت بارتكابها الواقعة.
 


الاخبار المرتبطة

 

 

 

الأكثر قراءة




الرجوع الى أعلى الصفحة