صورة أرشيفية صورة أرشيفية

دعم الفئات المهمشة في عام ونصف العام يساوي ما تم تقديمه في 32عامًا

السيسي نصير «الغلابة»| 100 ألف أسرة جديدة تدخل ضمن «تكافل وكرامة» خلال أيام

حسني ميلاد الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 - 03:50 ص

منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم وضع نصب عينيه الفئات المهمشة والاكثر احتياجا فى العشوائيات والقرى الفقيرة والضعيفة مثل اصحاب المعاشات المعاقين واطفال الشوارع والمشردين واهتم بتوفير الحياة الكريمة لهم ولان وزارة التضامن الاجتماعى معنية بقطاع كبير منهم  كلف الوزارة بتقديم الرعاية الممكنة لهم ليطلق عليه نصير الغلابة.


وبالفعل بدأت الوزارة استحداث دعم كرامة وتكافل لعدد كبير من هذه القطاعات وأكدت وزارة التضامن أن الحكومة  قدمت دعما نقديا لحماية الفئات المهمشة والاسر الاكثر احتياجا  فى عام ونصف العام يساوى الدعم الذى تم تقديمه فى ٣٢ عاما، وأن ٣ ملايين و٢٠٠ ألف أسرة يحصلون على دعم نقدى شهريا، يصل عددهم إلى ١٥ مليون مواطن بأشكال مختلفة من الدعم ويمثلون ٥٠٪ من الأفراد الواقعين تحت خط الفقر وهو المعدل العالمى للأسر التى يقدم لها الدعم تحت خط الفقر.. وفى أرقام بسيطة نعرض اهم إنجازات الوزارة التى تحققت خلال فترة حكم الرئيس السيسي. 


وقالت نيفين القباج نائب وزيرة التضامن أن  اجمالى الأسر المستفيدة منذ انطلاق برنامج «تكافل وكرامة» فى مارس 2015 وحتى يونيو 2019 بلغ  2 مليون و250 الف أسرة بإجمالى ٩, ٤ مليون فرد وبلغ اجمالى المصروف لهم حوالى ٣١ مليار جنيه مصرى.


تمثيل نوعي 
وأضافت أن النساء يمثلن نسبة 87, 82% من إجمالى أصحاب بطاقات الصرف ووصل عددهن إلى 1, 738, 964 مليون وكان   الذكور يمثلون 12, 18% من بطاقات الصرف ووصل عددهم إلى 241, 089 ألف كما بلغ عدد الأطفال المستفيدين من تكافل وكرامة  4, 4مليون  ونسبة التحاق أطفال الأسر المستفيدة بالمدارس وانتظامهم فى العملية التعليمية100%.. وسيتم  دخول 100 ألف أسرة جديدة فى البرنامج خلال هذا الشهر على أن تكون الأولوية لكبار السن والأشخاص من ذوى الإعاقة والأيتام والأرامل، طالما أنهم مستحقون للمساعدات الشهرية.


الحكومة تقدم الدعم النقدى لعدد كبير من ذوى الإعاقة حيث يصرف سنويا ٥ مليارات جنيه دعماً نقدياً لذوى الإعاقة يصل إلى مليون أسرة لديها أبناء من ذوى الإعاقة، وقد بدأ العمل فى إصدار 5 ملايين بطاقة خدمات متكاملة للأشخاص ذوى الاعاقة.. برنامج «فرصة» أحد برامج وزارة التضامن، حيث يرتبط بفكرة التعليم والتدريب وهو فرصة لمن يحصل على الدعم النقدى بهدف التخرج من الدعم النقدى أو لمن تقدم للحصول ولم ينطبق عليه الشروط ويقدم تدريبا وقروضاً متناهية فى الصغر ويسمح بإقامة مشروعات مدرة للدخل ويركز على المرأة بشكل أولي؛ وأتاحت الوزارة من خلاله ٥٠ ألف قرض للمشروعات فى المحافظات المختلفة.


سكن كريم
وقال محمد هاشم مدير برنامج «سكن كريم»: بدأ العمل بالبرنامج بداية 2018  على مستوى محافظات التنفيذ للمرحلة الاولى وهى محافظات: المنيا واسيوط وسوهاج وقنا والاقصر وتم تلبية  احتياجات حوالى 57 الف اسرة على مستوى 200 قرية حتى ابريل الماضى بقيمة تزيد على 326 مليون جنيه و تنفيذ عمليات  تأهيل لعدد 1204 منازل وتسقيف 3797 منزلا واضافة الى مد 6437  وصلة  مياه نقية كما تم إدخال الصرف الصحى لعدد 44757 وكانت الاقصر والمنيا من اولى محافظات المشروع فى حجم التدخلات  يليهما قنا وقد اتاح البرنامج من خلال عمله ما يزيد على  700 الف يومية عمل ويبلغ حجم التمويل 350  مليون جنيه هو حجم  التمويل المتاح حاليا للبرنامج منه  200 مليون جنيه من وزارة التضامن الاجتماعى، وحوالى 50 مليوناً من الجمعيات الأهلية و 100 مليون جنيه من وزارة الأوقاف.  


وقال د. شريف فاروق نائب رئيس بنك ناصر: بلغت اعانات بنك ناصر الاجتماعى لمساعدة الاسر الاكثر احتياجا خلال العام الماضى 42 مليون جنيه وتم تقديم 50 مليون جنيه قروضاً بدون فوائد لتطوير الحضانات وتمويل17 الفاً و455 مشروعاً للمرأة المعيلة ضمن مشروع «مستورة» بقيمة 289 مليون جنيه فى اطار توسيع قاعدة التكافل الاجتماعى وتوفير فرص عمل للفئات الاكثر احتياجا من خلال انشاء مشروعات لمساندة المرأة وتحويلها من متلقية الدعم الى منتجة كما تم تخصيص قروض للمصروفات المدرسية بحد أقصى 50الف جنيه وبتسهيلات كبيرة حرصا على ضمان تعليم الابناء.

 
المعاشات
تم زيادة المعاشات بنسبة  15% وبحد أدنى 150جنيهاً  ورفع الحد الأدنى الى 900جنيه وتم الصرف اول يوليو الماضي،  الزيادات كلفت الدولة 28 مليار جنيه  استفاد منها 9.6 مليون صاحب معاش ومستفيد بحد ادنى 150 واقصى 832 جنيهاً وخمسين قرشا.


10 خدمات إلكترونية
واعلن محمد سعودى رئيس صندوق التأمينات للقطاع الحكومي  عن اكتمال منظومة الخدمات الإلكترونية الشاملة لأصحاب المعاشات والتى نفذتها شركة تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس» الرائدة فى مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني وذلك فى إطار السعى للتخفيف على اصحاب المعاشات وتنفيذ استراتيجية الدولة للتحول الرقمى والشمول المالي، وتوفير جميع خدمات المعاشات للمواطنين بأسهل وأسرع وأحدث الطرق والآليات.


حياة كريمة للمشردين
واضاف علاء عبد العاطى معاون الوزيرة للرعاية: أنه بعد وفاة سيدة مشردة فى احد شوارع المحلة فى يناير الماضى من شدة البرد  وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بإطلاق مبادرة «حياة كريمة» لرعاية المشردين من كبار السن الى جانب اطفال بلا مأوى فقررت وزارة التضامن تشكيل فريق مشترك من التدخل السريع واطفال بلا مأوى للقيام بهذه المهمة  ويعمل الفريق على بذل اقصى الجهد لتنفيذ توجيهات الرئيس بتوفير «حياة كريمة» للمشردين حيث نعتمد فى عملنا على تلقى البلاغات من الافراد على الخط الساخن او من السوشيال ميديا  وكذلك القيام بزيارات مفاجئة لدور الرعاية وقد تمكنا بالفعل من تحقيق نجاحات كبيرة  حيث تم التعامل فى الفترة من يناير 2019 وحتى مايو الماضى بالتعامل مع 3246 طفلاِ بلا مأوى واعادة دمج 245 حالة بين مؤسسات رعاية واسر وتم التعامل مع حالات من كبار السن المشردين 1806  من الذكور و2116 من الاناث وتم دمج 212 حاله منهم.

 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة