الوجبه المثالية لطفلك بالمدرسة
الوجبه المثالية لطفلك بالمدرسة


المدارس 2019| الوجبة المثالية لطفلك بالمدرسة

منى إمام

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 - 09:51 ص

مع بدء الدراسة، تحتار الكثير من الأمهات في إعداد سندوتشات أولادهن، ولكن قبل ذلك لابد من معرفة بعض النصائح بشأن نوعية الأطعمة الصحية للأطفال.

قال استشاري طب الأطفال د. محمد حمدي، إن الطفل أثناء ذهابه إلى المدرسة صباحا من الممكن أن لا يأكل شئ ويحضر الحصة الأولى والثانية وهو صائم وهذا غير مناسب للتحصيل، فيفضل دائما أن يفطر قبل ذهابه إلى المدرسة حتى إذا كان شئ خفيف، مثلا كوب شاي بالحليب أو عصير أو حليب بالفواكه؛ لأن ذلك سيعمل على تشغيل المعدة وتشعره بالجوع في ميعاد الراحة "الفسحة".

وأكد د. محمد حمدي، على ضرورة أن تكون الوجبة متكاملة وتحتوي على نشويات وبروتين وألياف، لأنها تعطي إحساس بالشبع، كما أن الدهون العالية غير مطلوبة؛ حيث أنها تجذب  الدم للمعدة لصعوبة الهضم ويشعر بالنعاس، بالإضافة إلى أن السكريات المبالغ فيها تسد شهية الطفل طوال اليوم مثلا الشيكولاتة والتوفي والحلويات التي تعطي الإحساس الكاذب بالشبع.

وأوضح د. محمد حمدي أن تواجد الأطفال مع زملئهم في الحضانة فرصة ذهبية لفتح شهية الطفل، ومن أهم أسباب سد الشهية عند الأطفال عدم الحصول على القسط الكافي من النوم؛ لذا لابد من تثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ وعدم السهر أمام اليوتيوب والتلفزيون، مشيرا إلى أن الإفطار هو أهم وجبة، حيث أن الطفل الذي لا يفطر من الممكن أن لا يأكل جيدا أو يكون نحيف أو وزنه زائد ولديه نسبة دهون عالية وجسمه غير صحي.

وأضاف أن الطفل الحزين أو المهموم لا يأكل، لذا نصح الأمهات بأن يحاولن إسعاد أبنائهن قبل الذهاب للمدرسة وإذا كان الطفل خائفا من شئ فلابد من تعديل مزاجه، ولا مانع أن يختار لون وشكل الـ"لانش بوكس"، لافتا إلى ضرورة منع الطفل المريض من الذهاب إلى المدرسة، لأن الطفل المريض لا يستوعب.

وقدم د. محمد حمدي الأكلات التي يجب أن توضع في الـ"لانش بوكس" على أن تكون وجبة متكاملة وهي:

النشويات
العيش التوست 
العيش الفينو 
العيش البلدي
قطع البتزا الصغيرة
البسكوت الساده او المملح
الكوكيز لكن بدون كريمه أو شيكولاته كثيرة
البطاطس المحمره ويفضل المستويه بالبخار
شرائح البطاطا المشوية
الكورن فليكس
شرائح السن بايتس

البروتينات
الجبنه بأنواعها
علبه زبادي
الحليب بالفواكة
الفول الجاهز 
قرص طعميه مصفي من الزيت
اللحوم الجاهزه مثل النقانق والسجق 
اللانشون معلوم المصدر 
البسطرمه
البيض المسلوق 
قطعه فراخ بانيه و مشويه
قطعه لحمه أو شاورما

الألياف والفيتامينات 
صابع موز 
تفاحه متقطعه
الفراوله 
اناناس متقطع
كنتالوب متقطع
خس متقطع
جزر متقطع 
خيار متقطع 

السوائل
العصير 
اللبن السادة
اللبن بالفواكة
الماء

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة