جانب من المضبوطات
جانب من المضبوطات


الصحة: ضبط 1128 طن أغذية فاسدة في محافظتي الجيزة والبحيرة

حاتم حسني

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 - 10:58 ص

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ضبط  1128 طناً و 533 كجم أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال حملة مكبرة شنها قطاع الطب الوقائي، ممثلا في الإدارة العامة لمراقبة الأغذية، على عدد من المنشآت الغذائية بمحافظتي البحيرة والجيزة، خلال الفترة من 15 إلى 16 سبتمبر الجاري.

وأوضح الوزارة في بيان لها، أن هذه الحملات تهدف إلى إحكام وتكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية، والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين، وحصول العاملين بتلك المنشآت على الشهادات الصحية الواجب توافرها، وفي إطار الرقابة المستمرة والدورية لضمان سلامة الغذاء؛ حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

ومن جانبه أشار مستشار الوزير للشئون الوقائية المتوطنة د.علاء عيد، إلى أنه تم ضبط 1128 طناً و533 كجم أغذية مجهولة المصدر ومتغيرة في خواصها الطبيعية، للشك في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، من خلال الفحص الظاهري، لافتا إلى أن الأغذية التي تم ضبطها تشمل "صلصة، وملح طعام، وفول مدمس، وخرشوف مملح، ومكسبات طعم، وزيتون أسود"، حيث تم سحب 24 عينة متنوعة وإرسالها للمعامل المركزية لتحليلها للتأكد من صلاحيتها.

وأشار "عيد" إلى أن الحملات قامت بالمرور على منشأتين غذائيتين بمحافظتي البحيرة والجيزة للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية العامة والخاصة الواجب توافرها، مشيراً إلى أنه تم التوصية بإيقاف تشغيل "مخزن" أغذية لمخالفته الاشتراطات الصحية. 


ومن جانبها، أشارت رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة والمشرفة على الإدارة العامة لمراقبة الأغذية د.مايسة حمزة، إلى أنه تم تحرير 40 محضر جنح صحية للمخالفات التي تم رصدها طبقاً للقوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن.

وشددت الوزارة على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المنشآت الغذائية المخالفة، وتكثيف الحملات على كافة المنشآت الغذائية سواء بالمصانع، أو سلاسل السوبر ماركت، والمطاعم والكافتيريات، حرصاً على الصحة العامة للمواطنين.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة