"بصيرة" تدرب المدرسين على تعليم الطفل
"بصيرة" تدرب المدرسين على تعليم الطفل


 المعاق بصريا في الفصل الدراسي العادى

«طفل معاق بصريًا في فصل دراسي».. دورة تدريبية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

حسني ميلاد

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 - 12:32 م

 

نظمت مؤسسة بصيرة لذوي الاعاقات البصرية بالتعاون مع مؤسسة فيزيو العالمية، دورة تدريبية موسعة تحت عنوان "طفل معاق بصرياً في فصل دراسي".
واستهدفت الدورة تدريب عدد كبير من المدرسين فى مدارس مختلفة على كيفية تعليم طالب معاق بصريا في بيئة تعليمية عامة ودامجة . 

وأكدت دعاء مبروك، المدير التنفيذي لبصيرة، أن تعليم طالب ذوي  إعاقة بصرية في فصل دراسي عادي جنبًا إلى جنب مع الطفل المبصر، وتأتي ضمن استراتيجية المؤسسة لدعم دمج الاطفال ذوى الإعاقات البصرية في العملية التعليمية بشكل كامل كون الطفل ذوي الاحتياجات البصرية له الحق في التعليم كأي طفل آخر. 

وأوضحت مبروك، أن دمج التلميذ ذوي الاحتياجات البصرية صعب في البداية ولكن عندما نمنحهم الدعم المناسب سواءً من الوالدين أو المدرسيين أو حتى زملائهم يستطيع الطفل التكيف والإدماج تعليمياً و اجتماعياً . 

وأضافت مبروك أن الدمج مهم للطفل المبصر والطفل ذو الاحتياجات البصرية حتى يتعود الاثنان على ثقافة الاختلاف و المساعدة و التقبل.

وأشارت سامية سري مدير مركز التأهيل ببصيرة إلى أن الدورة حاضر فيها عدد من المتخصصين في الدمج التعليمي لذوي الإعاقات البصرية من فريق عمل بصيرة وأن المدرسين الذين حضروا الدورة مثلوا المدارس الدامجة لأبناء بصيرة من ذوي الإعاقات البصرية فضلا عن ممثل عن المعاهد القومية المتخصصة، وتنوعت المدارس التى انتمى اليها المدرسين الحضور ما بين مدارس انترناشونال ومدارس خاصة ومدارس حكومية كما تنوع النطاق الجغرافى لهذه المدارس حيث حضر الدورة مدرسين من مدارس بالقاهرة والجيزة والإسكندرية والغربية وغيرها من المحافظات .

وأكدت سري أن البرنامج التدريبي للدورة شمل جزءا طبيا تضمن تشريح العين وأهم الأمراض المسببة للإعاقة البصرية وكيفية التعامل معها بعد اكتشافها كما شمل البرنامج التدريبي ورشة عمل تضمنت معايشة حية لتجربة الإعاقة البصرية في الحياة اليومية ومهارات تعليم الطفل ذوي الإعاقة البصرية الكتابة والقراءة والرياضيات والعلوم والجغرافيا وبعض المهارات اليومية ، كما تضمن البرنامج التدريبي تعريف المدرسين بمراحل نوم الطفل العادي ومراحل نمو الطفل ضعيف البصر والكفيف
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة