سفير كازاخستان خلال الزايارة
سفير كازاخستان خلال الزايارة


سفير كازاخستان: إمكانيات ضخمة للتعاون مع مصر في مجالات الفضاء

وردة الحسيني

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 - 08:47 م

زار أرمان إساغالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة مدينة الفضاء في مصر، والتي يتم إنشاءها حاليا.

والتقى سفير كازاخستان بالقاهرة - خلال الزيارة- الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء، حيث تم مناقشة سبل تعزيز التعاون بين وزارة التنمية الرقمية والابتكارات والصناعات الجوية والفضائية بجمهورية كازاخستان والشركات الكازاخية المتخصصة من جهة ووكالة الفضاء المصرية من جهة أخرى.

وأطلع سفير كازاخستان بالقاهرة، رئيس وكالة الفضاء المصرية على أخر المستجدات المتعلقة بتطور صناعة الفضاء في كازاخستان، كما أشار إلى القدرات الإنتاجية التي تتمتع بها الشركات الكازاخية في هذا المجال.

وتم التأكيد على رغبة الجانب الكازاخي في إنشاء أقمار صناعية صغيرة للأغراض العلمية والتجارية بالتعاون مع وكالة الفضاء بمصر، وتدريب الموظفين والطلاب المصريين في المعامل المتخصصة التابعة لشركة "غالام" الكازاخية وأيضا تبادل صور الأقمار الصناعية بين البلدين.

وقام السفير الكازاخي خلال الزيارة بتسليم دعوة رسمية لرئيس وكالة الفضاء المصرية للمشاركة في المنتدى الدولي "أيام الفضاء في كازاخستان - 2019" ، الذي سيعقد في الفترة من 13-12 نوفمبر القادم فى مدينة نور- سلطان عاصمة كازاخستان، حيث يمكن للوفد المصري خلال المنتدى تقديم عرض تقديمي حول موضوع "إنتاج تكنولوجيا الفضاء" وعقد لقاءات مع الشركات الكازاخية والأجنبية العاملة مجال الفضاء لمناقشة التعاون متبادل المنفعة فيما بينها.

من جانبه أعرب الدكتور محمد القوصي عن تقديره الكبير لإنجازات كازاخستان في مجال أبحاث الفضاء، كما أكد اهتمام الجانب المصري بتوسيع التعاون مع كازاخستان.
وأشار رئيس وكالة الفضاء أن قانون الفضاء الخاص بجمهورية كازاخستان والصادر عام 2012، كان هو الدليل الأساسي للجانب المصري أثناء إعداد مشروع قانون الفضاء المصري.

وقال الدكتور القوصي أن مصر استخدمت مرارًا وتكرارًا صور الأقمار الصناعية الواردة من الأقمار الصناعية الكازاخية. وفي فبراير من العام الجاري أطلقت مصر قمرها الصناعي Egyptsat-A من قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان. 

وأعرب عن استعداده لزيارة مدينة نور- سلطان والتوقيع على اتفاقية للتعاون مع وزارة التنمية الرقمية والابتكارات والصناعات الجوية والفضائية بكازاخستان.

وقام السفير الكازخي خلال هذه الزيارة بتفقد مركز التجميع والاختبارات للأنظمة الفضائية الذى يتم إنشاءه حاليا، وكذلك المختبرات التجريبية التابعة لوكالة الفضاء.

جديرا بالذكر أن وكالة الفضاء في مصر تأسست في 16 يناير 2018 .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة