محمد فريد رئيس البورصة المصرية
محمد فريد رئيس البورصة المصرية


محمد فريد: نعمل على إعادة هيكلة بورصة النيل بطريقة شاملة

نرمين سليمان

الخميس، 19 سبتمبر 2019 - 02:38 م

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، انه جاري العمل على إعادة هيكلة بورصة النيل بطريقة شاملة، وذلك من خلال تعديلات وإصلاحات تدريجية وصياغة أدوات مالية جديدة على رأسها الشورت سيلنج، وغيرها من الأدوات التي تكون قادرة على مخاطبة المستثمرين.

 

وأضاف فريد، في خلال كلمته بالمؤتمر الذي تعقده الجمعية المصرية للاستثمار المباشر تحت عنوان "رأس المال المخاطر- فرص وتحديات"، أن عملية استثمار رأس المال المخاطر تخلق مزيدًا من التنافسية وتعمل على زيادة فرص النمو، مضيفًا أن لدينا سوق متاحة في البورصة لم ينجح بصورة كبيرة وهو بورصة النيل.

 

وقال فريد، إن فريد بورصة النيل ولدت صغيرة ومازالت، في إشارة إلى أنها تحتاج إلى رؤية شاملة تخص جميع المناحي بداية من قواعد القيد مرورًا ببعض الأدوات على سبيل المثال صانع السوق، بحيث ينتج في النهاية زيادة في حركة التداول ومعدلات السيولة، وتوفر الجاذبية المطلوبة للشركات التي لديها الرغبة في النمو.

 

واضاف فريد، أنه رغم تضافر الجهود المبذولة في عملية استثمار رأس المال المخاطر من قبل القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، والتي كان لها دور محوري في تقبل فكرة المخاطرة خلال الفترة الماضية، إلا أن هذا العنصر مازال يفتقر إلى المزيد من العمليات الاستثمارية.

 

ولفت إلى أن البورصة المصرية نتعاون مع بنك الإعمار الأوروبي في دراسة النماذج الناجحة من الأسواق العالمية وطبيعة القواعد وآليات التداول المعمول بها وكذلك معدل إنفاق هذه البورصات على طبيعة الاستثمار في هذا قطاع رأس المال المخاطر.

 

ودعا رئيس البورصة المصرية، الجمعيات والمؤسسات المالية لدراسة الآليات والقواعد المرغوب العمل بها، وتوفير مزيد من الندوات التي تهدف إلى زيادة التوعية المرتبطة بالثقافة المالية وتقبل فكرة المخاطرة.

 

واشار رئيس البورصة، إلى أن هناك بعض القوانين التي ساهمت أو من شأنها أن تساهم في تعزيز هذه الفكرة منها قانون الإفلاس والذي يعد من أهم القوانين الاقتصادية التي تعزز أهمية رأس المال المخاطر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة