المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير


بدء تجهيز 4 قطع أثرية ضخمة لوضعها ببهو المتحف الكبير

شيرين الكردي- ريم الزاهد

السبت، 21 سبتمبر 2019 - 02:24 م

 

شهد المتحف المصري الكبير، منذ قليل عقد مؤتمر صحفي، لعرض أربعة قطع أثرية ضخمة في البهو العظيم بالمتحف، قادمة من المتحف المصري بالتحرير، والتي تعتبر من أضخم القطع التي سيتم عرضها علي الدرج العظيم عند افتتاح المتحف في عام 2020.

قال الدكتور الطيب عباس، مدير عام الشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، إن هذه القطع كانت معروضة بحديقة المتحف المصري بالتحرير، وتشمل تمثالين من الجرانيت الوردي للملك سنوسرت الأول وثالوث للملك رمسيس الثاني، والإله بتاح، والمعبودة سخمت من الجرانيت الوردي، يبلغ وزنه ٢٠طنًا، ورأس مسلة للملكة حتشبسوت من الجرانيت الأحمر نحت عليها ألقاب التتويج الخاصة بها ونقش يصور الآلة آمون، ويبلغ وزنها ١٤ طنًا.

أوضح د. عيسي زيدان، مدير عام الشئون التنفيذية للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، أن عملية النقل تمت بواسطة شركة المقاولون العرب تحت إشراف اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام علي مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، ومرممي و اثري وزارة الآثار، ووسط إجراءات أمنية من قبل شرطة السياحة والآثار.

 وأشار زيدان، إلي انه قبل عملية النقل تم عمل تقرير حالة لكل قطعة منفصلة علي حدة لإثبات حالة حفظها بصورة دقيقة، بالإضافة إلي عمل مسح راداي كامل و تصوير ثلاثي الإبعاد وليز سكان لكل القطع قبل التغليف الذي تم وفقا للأسلوب العلمي المتبع في تغليف الآثار الثقيلة والضخمة حيث قامت شركة المقاولون العرب بوضع كل قطعة أثرية داخل قفص معدني مبطن بالفوم لحمايتها من أي اهتزازات أثناء عملية النقل، حيث استغرقت الرحلة من المتحف المصري بالتحرير إلي المتحف المصري الكبير حوالي أربعة ساعات حيث لم تتجاوز السرعة المقررة للعربات عن ٧ كم في الساعة.

بعد وصول القطع إلي المتحف المصري الكبير سوف يبدأ فريق عمل من مرممي مركز الترميم في أعمال ترميمها تمهيدًا لعرضها في الأماكن المقررة لها علي الدرج العظيم قبيل الافتتاح الوشيك للمتحف في عام 2020.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة