خطوات تحميك من زيادة الوزن خطوات تحميك من زيادة الوزن

10 خطوات تحميك من زيادة الوزن

منى إمام الأحد، 22 سبتمبر 2019 - 10:21 ص

تتسبب السمنة إلى مشكلات صحية ونفسية، فإذا كان وزنك صحياً أو كنت معرض لخطر السمنة، فإنه يمكنك الوقاية من السمنة عن طريق إتباع بعض الخطوات.

قدم استشاري العلاج الطبيعي والسمنة د. ماهر القبلاوي بعض الخطوات التي تساعد على منع زيادة الوزن وهي:

-زيادة النشاط والحركة لأن الغذاء ليس فقط هو الذى يحمى صحة الإنسان وإنما الحركة والنشاط يكسبانه الحيوية والانتعاش والقدرة على مواصلة روتين الحياة اليومى الذى يكون شاقاً فى بعض الأحيان.

-التمرين بانتظام، حيث يحتاج الجسم إلى 150-300 دقيقة من النشاط المعتدل أسبوعياً لمنع زيادة الوزن، تشمل هذه الأنشطة المشي السريع أو السباحة او الرقص او التمرينات الصباحية.

-اتباع نظام الأكل الصحي والتركيز على الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

-تجنب تناول الأطعمة غير الصحية المتمثلة فى الحلوى والحبوب المعالجة والبطاطس واللحوم المعالجة والمشروبات التى تحتوى على نسب عالية من السكريات وخاصة المياه الغازية و لكن يمكن الاستمتاع بكميات صغيرة من الأطعمة الدسمة أو السكرية بين الحين والآخر، مع التركيز على اختيار الأطعمة التي لا تضر صحة الجسم بشكل عام.

-تناول ثلاث وجبات منتظمة يومياً مع وجبات خفيفة محدودة وذات سعرات منخفضة.

-معرفة وتجنب المواقف التي قد تدفعك لتناول الكثير من الطعام والسيطرة عليها.

-مراقبة الوزن بالانتظام والوقوف على الميزان مرة على الأقل كل أسبوع.

-الالتزام بخطة الوزن الصحي خلال الأسبوع خاصة في العطلات والاجازات والزيارات العائلية ، يزيد ذلك من فرص النجاح على المدى الطويل.

-تجنب الأنشطة التى تحتاج جلوس لوقت طويل مثل مشاهد التلفزيون لفترات طويلة، أو الجلوس أمام أى شاشة لفترة طويلة مثل قضاء ساعات فى العمل أمام شاشة الكمبيوتر ، فمن المعروف أن العمل الشاق والجلوس لفترات طويلة معه يسبب السمنة ومشاكل فى العمود الفقرى.

-النوم الجيد والراحة، فالإرهاق يدمر صحة الإنسان ويساهم فى إصابته بالسمنة.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة