الدكتور خالد العناني وزير الآثار الدكتور خالد العناني وزير الآثار

ننشر تفاصيل المؤتمر الدولي الثاني عشر لعلماء المصريات

شيرين الكردي- ريم الزاهد الأحد، 22 سبتمبر 2019 - 01:15 م

اجتمع الدكتور خالد العناني وزير الآثار باللجنتين العلمية والتنظيمية للدورة الثانية عشر للمؤتمر الدولي لعلماء المصريات والذي تستضيفه القاهرة في الفترة من 3 إلى 8 نوفمبر2019، و ذلك لمتابعة الترتيبات والتجهيزات النهائية للمؤتمر قبيل الافتتاح.


و أوضح أحمد عبيد المشرف العام على مكتب وزير الآثار ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر، أنه خلال الاجتماع تم مناقشة مستجدات آخر أعمال تنظيم المؤتمر وفقاً للجدول الزمني المقرر والبرنامج الخاص بمحاضرات المشاركين وكتاب ملخصات الأبحاث، ومراسم الافتتاح، بالإضافة إلى الترتيبات الخاصة بقاعات عرض أوراق البحث التي سيتناولها المؤتمر والتي يستضيفها أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة.


وأشارت د. عُلا العجيزي عميد كلية الآثار الأسبق بجامعة القاهرة ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، أن عدد المشاركين في هذه الدورة وصل إلى 567 من بينهم 379 متحدثاً و مقدماً لأوراق بحثية، و 188 مستمعاً، حيث سيناقش المؤتمر أوراق بحثه ذات عدة محاور رئيسية، تتمثل في تاريخ مصر القديمة، وتاريخ علم المصريات، والتعريف بالطرق الحديثة المستخدمة في أعمال الحفائر الأثرية، وإدارة المواقع الأثرية والترميم وعلوم الآثار والتكنولوجيا، والمتاحف الأثرية، إضافة إلى الفن والعمارة، واللغة والأدب، والمعتقدات الدينية، والحياة الاجتماعية في مصر القديمة بالإضافة إلى مناقشة التحديات والمشاكل التي تواجه الآثار المصرية وكيفية التغلب عليها.


يذكر أن هذا المؤتمر يعقد بشكل دوري كل أربع سنوات بإحدى دول العالم لمناقشة وعرض أحدث ما توصلت إليه علوم المصريات، فهو من أهم المؤتمرات العلمية في مجال علم المصريات في العالم، وأن هذه هي الدورة الثالثة التي تنظمها وتستضيفها مصر، حيث نظمت من قبل دورتين من هذا المؤتمر عامي 1988م و2000 وكانتا من أهم وأنجح دوراته.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة