علم جزر سولومون
علم جزر سولومون


بعد «كيربياتي».. «جزر سولومون» بلد جديد يرتمي بأحضان الصين بالتخلي عن تايوان

أحمد نزيه

الأحد، 22 سبتمبر 2019 - 02:20 م

 

قررت دولة جزر سولومون إنهاء العلاقات الدبلوماسية بينها وبين تايوان (الصين تايبيه)، لتكون بذلك ثاني دولة تقدم على هذه الخطوة خلال الأيام الماضية، بعد أن كانت كيربياتي قد سبقتها إلى تلك الخطوة الأسبوع الماضي.

 

ووقعت الصين اتفاقًا أمس السبت 21 سبتمبر، مع جزر سولومون لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين بعد أن تخلت الأخيرة عن علاقاتها مع تايوان، التي تعتبرها الصين جزءًا من أراضيها وتسعى لعزلها عن المجتمع الدولي، في وقتٍ تسعى تايوان فيه للحصول على الاعتراف الدولي، وإقامة دولة مستقلة، اسمها "الصين تايبيه"، بمنأى عن جمهورية الصين الشعبية.

 

وتتمتع تايوان بنظام الحكم الذاتي ضمن جمهورية الصين، لكنها تسعى للاستقلال بصورةٍ نهائية عن التبعية لبكين، وتصف الصين تايوان بـ"الإقليم المارق. وتحظى تايوان بدعمٍ من الولايات المتحدة.

 

وخلال توقيعه الاتفاق مع نظيره من جزر سولومون، قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي للصحفيين "حاليًا لا يوجد إلا عددٌ قليل جدًا من الدول التي لم تقم بعد علاقات دبلوماسية مع الصين"، في إشارةٍ منه لعودة العلاقات بين الصين وجزر سولومون على خلفية إنهاء علاقاتها مع حكومة تايوان.

 

ضربة جديدة

ويمثل الأمر ضربة جديدة لرئيسة تايوان تساي إينج وين، التي تسعى للفوز بولاية جديدة في يناير المقبل، فبهذا ارتفع عدد الدول التي خسرتها تايوان لصالح الصين منذ توليها الرئاسة مطلع عاغم 2016 إلى سبعة بلدان.

 

ودائمًا ما تتهم تايوان الصين بأنها تعرض على الدول التي تقطع علاقاتها معها مبالغ نقدية وقروضًا، وهو ما تنفيه بكين.

ومع ذلك، قالت الصين قبل أيامٍ إن كيريباتي وجزر سولومون ستنفتح أمامهما "فرص غير مسبوقة للتنمية" بوجود الصين معهما.

وقد قال جيرمايا مانلي، وزير خارجية جزر سولومون، للصحفيين أمس السبت "قرار جزر سولومون إقامة علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية يرتكز على مصالحنا الوطنية".

وكيربياتي وجزر سولومون هما دولتان ينتميان لمنطقة أوقيانوسيا، الواقعة في المحيط الهادي، وهما يشغلان عضويةً كاملةً في منظمة الأمم المتحدة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة